Close Side Menu

وصول الموظفين

خدمات طب الاسنان المقدمة بالرعاية الاولية تنافس المعايير العالمية

28 مارس 2024

- برامج وقائية علاجية تستهدف كافة الفئات العمرية من الولادة الى فئة كبار السن

 

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن نسبة أطباء الأسنان إلى عدد السكان بدولة قطر هي 6.2 طبيب أسنان لكل 10,000 نسمة وهو عدد يفوق بكثير المتوسط العالمي وفقاً لآخر الاحصائيات، وعليه فإن حكومة دولة قطر قامت بتوفير كافة الخدمات والمرفقات التي تهدف إلى تحسين صحة الفم والأسنان لدى المجتمع.

 

في هذا السياق أكد الدكتور رامي أسعد، استشاري أول جراحة الفم والأسنان ومدير إدارة طب الأسنان بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان وزارة الصحة العامة قامت بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتنسيق حملات توعوية فيما يخص أهمية الوقاية من الأمراض الفموية، مثل تسوس الأسنان والتهابات اللثة، وتبرز دور الصحة الفموية في تحسين الصحة الشاملة للجسم وتعزيز جودة الحياة. تركز هذه الحملات أيضًا على التشجيع على تناول غذاء صحي قليل السكريات والابتعاد عن عادة التدخين ومضغ التبغ. حيث تُظهر التأثير الإيجابي للتغذية السليمة على صحة الفم، وتسلط الضوء على آثار التدخين الضارة عليه. وأخيراً، تهتم بتعزيز ثقافة إجراء الفحوصات الدورية للفم في عيادات طب الأسنان للكشف الوقائي المبكر عن أي مشاكل صحية في الفم واتخاذ التدابير اللازمة، وهنا ننوه بأهمية تعاون المجتمع فيما يخص مشكلة التخلف عن الحضور للمواعيد المحجوزة مسبقا حيث إنها لا تزال تعد أحد أهم الصعوبات التي ينبغي التغلب عليها، والتي تشكل جزءًا كبيرًا من التحديات. وعليه، توصي عيادات الاسنان بالمؤسسة، بأهمية الالتزام بالحضور في الموعد المحدد أو اتخاذ إجراءات إلغاء الموعد في حال عدم القدرة على الحضور، لتيسير الفرصة للمراجعين الآخرين في الحصول على الرعاية الضرورية في الوقت المناسب وبدون تأخير وذلك بدوره يؤدي إلى رفع مستوى صحة الفم والأسنان لدى المجتمع تقليل نسبة تسوس الأسنان وأمراض الفم الأخرى.

 

وفيما يخص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فإن المؤسسة قامت بتطوير برامج وقائية وعلاجية تستهدف كافة الفئات العمرية ابتداء من عمر الولادة، ويشمل ذلك الأمهات الحوامل، وحتى كبار السن.

 

تتألف عيادات طب الأسنان بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، من عيادات طب الأسنان العام وعيادات طب الأسنان التخصصية والتي تشمل عيادة جراحة الفم، وعيادات طب أسنان الأطفال، وعيادات علاج العصب والعلاج التحفظي، وعيادات علاج أمراض اللثة، حيث تقدم عيادة جراحة الفم خدمات طبية كالخلع للأسنان المتأكلة ولضروس العقل. أما عيادة علاج العصب فتقدم خدمات معالجة الأقنية للأسنان الخلفية وبعض من الحالات المعقدة، أما عيادات طب أسنان الأطفال فتقوم بتقديم خدمات علاج أسنان الأطفال الدائمة والمؤقتة، وتوعية أولياء الأمور بأهمية الحفاظ على أسنان سليمة ومدى تأثير ذلك على جودة حياة أطفالهم فيما بعد. وأخيراً، تعني عيادات علاج أمراض اللثة بالمعالجات اللثوية للأمراض التي قد تصيب الأنسجة الداعمة للأسنان.

 

وبهذه المناسبة، تذكر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عموم المراجعين بضرورة الحفاظ على عادات التنظيف اليومي وغسل الأسنان مرتين يومياً على الاقل والزيارات الدورية لعيادات طب الأسنان مرتين كل عام، وتطبيق العلاجات الوقائية واتباع أنظمة غذائية صحية وسليمة، بالإضافة الى الإقلاع عن العادات الصحية السيئة كالتدخين ومضغ مشتقات التبغ، كالسويكة وخلافه.