Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية تنظم فعالية "جوسلين" حول مرض السكري

20 مارس 2024

نظمت إدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بنجاح فاعلية جوسلين الخاص بمرض السكري "النموذج المتغير في إدارة مرض السكري في الرعاية الأولية وذلك للمرة الثانية في قطر بالتعاون مع مركز جوسلين للسكرى التابع لكلية الطب جامعة هارفارد الأمريكية.

 

ويعتبر مركز جوسلين للسكري هو أكبر مركز لأبحاث مرض السكري في العالم، ومقدم للرعاية الطبية لمرض السكري، وموفر للتثقيف والتعليم حول مرض السكري. ومن بين المؤسسات التابعة لكلية الطب بجامعة هارفارد، يعتبر مركز جوسلين للسكرى فريد من نوعه في تركيزه الوحيد على مرض السكري.

 

ويمتلك مركز جوسلين للسكرى أكبر فريق في العالم من الأطباء المعتمدين الذين يعالجون مرض السكري ومضاعفاته، بالإضافة إلى أكبر فريق من معلمي مرض السكري المعتمدين في العالم، ويدعم مركز جوسلين للسكرى أيضًا أكبر فريق بحثي حول مرض السكري في العالم مع أكثر من 40 باحثًا من أعضاء هيئة التدريس وأكثر من 300 باحث.

 

وقد افتتح الفاعلية الدكتور خالد الكربي، استشاري طب الأسرة ورئيس قسم التدريب الإكلينيكي بإدارة تدريب وتطوير القوى العاملة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بحضور أكثر من 360 مشارك بين طبيب اسرة وممارس عام وصيادلة وممارسين للرعاية الصحية الداعمة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إضافة الى الجهات الأخرى وهي مؤسسة حمد الطبية، والهلال الأحمر القطري، وعيادة الجيش، وعيادة الشرطة، وعدد من الحضور التابعين للقطاع الخاص. كما حضر أيضا بعض كبار الشخصيات الفاعلة في المجال الطبي كضيوف شرف من مؤسسة حمد الطبية ، الجمعية القطرية لمرض السكرى، والهلال الأحمر القطري.

 

وقد رحب الدكتور الكربي في كلمته بالمحاضرين من مركز جوسلين للسكري التابع لكلية الطب جامعة هارفارد الأمريكية، والمحاضر من مؤسسة حمد الطبية والحضور للفعالية مؤكدا ان مرض السكري يعد تحديًا عالميًا متزايدًا للرعاية الصحية كما قدر الاتحاد الدولي للسكري (IDF) أن 537 مليون شخص بين (20-79 عامًا) يعيشون مع مرض السكري من العام 2021، ومن المتوقع أن يرتفع هذا العدد إلى 643 مليونًا بحلول عام 2030 و783 مليونًا بحلول عام 2045.

 

كما أن مرض السكري يمثل تحديًا صحيًا رئيسيًا تواجهه دولة قطر ولمعالجة هذه المشكلة الخطيرة المتزايدة تم تطوير استراتيجية قطر الوطنية للسكري (QNDS)، وأحد التعهدات الرئيسية لإستراتيجية قطر الوطنية للسكري (QNDS) هو "بناء والحفاظ على قوة عاملة قوية لتقديم النموذج المستقبلي لرعاية مرضى السكري حيث يتمتع كل متخصص في الرعاية الصحية بفهم قوي لمرض السكري والخيارات المتوفرة لعلاجه.

 

وأضاف خلال كلمته: في هذا السياق فإن تنظيم مثل هذه الأنشطة التعليمية مثل هذه الفاعلية و بتطبيق أسلوب التعليم المتداخل متعدد التخصصات يدعم رؤيتنا لتطوير قوى عاملة ماهرة ومتحمسة للغاية في مجال الرعاية الصحية - بما في ذلك الالتزامات الاستراتيجية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية تجاه رؤية قطر الوطنية 2030، وتطوير متخصصي الرعاية الصحية لدينا لقيادة تحسين و تعزيز الخدمات الصحية، وتوفير السلامة لجميع مرضانا في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و دولة قطر.

 

تضمنت الفاعلية المعتمدة من وزارة الصحة العامة بدولة فطر على عدد 4 محاضرات تفاعلية هي كالتالي:

1-     إتقان إدارة مرض السكري: رؤى وإرشادات أساسية ، ألقاها البروفيسور/ أسامة حمدى  الأستاذ بكلية الطب جامعة هارفارد الأمريكية و المدير الطبي لعيادات السمنة بمركز جوسلين للسكرى

2-     ملخص عن الاستراتيجيات الوطنية والإقليمية لإدارة مرض السكري، ألقاها البروفيسور/ عبدالبديع أبوسمرة مدير معهد قطر للأيض والرئيس التنفيذي للجودة بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك للجنة الوطنية القطرية للسكري.

3-     الوقاية من مرض السكري وإدارته: منظور الرعاية الأولية، ألقتها الدكتورة/ سامية أحمد العبد الله المدير التنفيذي للعمليات، واستشاري أول طب الأسرة، في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

4-     حالات عملية للنقاش عن مرض السكرى، ألقاها الدكتور/ محمد بشير أستشارى أول الغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية.

 

كما تم عقد عدد 3 ورشات عمل على هامش المؤتمر كما يلي:

1-     الوقاية من مرض السكرى في حالات السمنة: ألقاها الدكتور/ أمين الجيوشى أستشارى أول الغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية

2-     علاج المرضى حديثى التشخيص بمرض السكرى: ألقاها الدكتور/ مشهود أحمد أستشارى الغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية

3-     إدارة المرضى ذوى السكرى الغير منضبط : ألقاها الدكتور/ عبد الناصر الزوكى  رئيس قسم الأمراض الباطنية بمؤسسة حمد الطبية

 

وأدار الفاعلية

1- الدكتور/ ياسر مرسى ، مدرب إكلينيكى أول و اخصائى الصيدلة الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، الأستاذ المشارك بجامعة كلورادو الأمريكية.

2- الدكتور/ طارق الحد, أستشارى أول الغدد الصماء بمؤسسة حمد الطبية.