Close Side Menu

وصول الموظفين

اختتام أعمال المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية

12 نوفمبر 2023

اختتمت يوم الأحد 12 نوفمبر 2023، أعمال المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية، الذي نظمته مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على مدار أربعة أيام، تحت شعار "الرعاية الأولية اليوم... الدروس المستفادة والعمل المستقبلي لتحقيق الاستدامة".

 

وحضر المؤتمر، نحو ألف مشارك من المهتمين والأخصائيين في الرعاية الصحية الأولية، وصناع السياسات والمؤثرين، والباحثين، وغيرهم من ممثلي المؤسسات الطبية والأكاديمية الرائدة من جميع أنحاء العالم، حيث ناقش المشاركون في المؤتمر العديد من الموضوعات التي تم طرحها من خلال 6 ورش عمل و30 جلسة، بما أسهم في تبادل الخبرات وأفضل الممارسات الطبية في هذا الإطار.

 

وقالت الدكتورة مريم عبد الملك، المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: "إنَّ الأمم في هذه المرحلة تمر بأزمات وتحديات بيئية وتنموية وصحية جمة، استرعت اهتمام دول العالم ودفعتها للإسراع في تبني معايير الاستدامة لمواجهة تلك التحديات، ولضمان حياة أفضل لنا وللأجيال القادمة."

ونوهت، في كلمتها خلال ختام أعمال المؤتمر، بالجهود الكبيرة التي تبذلها دولة قطر في ظل القيادة الرشيدة، في إطار الاستراتيجية الوطنية للصحة والرؤية المستقبلية 2030، باعتبار الإنسان هو الاستثمار الحقيقي لنهضة أي مجتمع يسمو للرقي والتقدم.

 

واستعرضت مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أبرز توصيات المؤتمر، والتي تمثلت في ضرورة تعزيز مشاركة المجتمع والتعاون بين القطاعات المختلفة، والتركيز على الرعاية الذاتية، وحماية الخيارات المبنية على الأدلة للمرضى، لضمان التصدي للأمراض المعدية وغير المعدية، والتأكيد على الرعاية الصحية القائمة على القيم ورفاهية المرضى.

كما تضمنت التوصيات التأكيد على أهمية التخطيط المشترك وتبادل الخبرات بين دول مجلس التعاون الخليجي لبناء برامج الصحة العامة الوقائية، وتعزيز الشراكات بين مقدمي الرعاية الصحية والمؤسسات الأكاديمية لدعم البحث والتعلم، فضلاً عن التعاون والتكامل مع هيئات الرعاية الاجتماعية، وتيسير التحويلات بين الرعاية الصحية الأولية والمؤسسات والجمعيات المتخصصة في حقوق المرأة، والطفل، والإدمان، والعنف.

 

من جهة أخرى، قام السيد مسلم مبارك النابت، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، بتكريم الجهات الراعية للمؤتمر، وهي: وزارة الصحة العامة، ومؤسسة حمد الطبية، وشركة أوريدو.

 

كما قامت الدكتورة زليخة الواحدي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، بتكريم أصحاب المراكز الثلاثة الأولى من الفائزين بالبحوث العلمية، فيما قامت الأستاذة هدى محسن الواحدي، رئيس اللجنة اللوجستية للمؤتمر، بتكريم الجهات المشاركة في المعرض الطبي المصاحب للمؤتمر، الذي جرى خلاله عرض أحدث ما توصلت إليه الشركات والمصانع من أدوية وأجهزة ومعدات طبية، طيلة فترة انعقاد المؤتمر.