Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية تقيم ورشة للتعليم المهني لإدارة اللقاحات

28 نوفمبر 2023

نظم قسم حماية الصحة العامة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورشةعمل حول التعليم المهني المشترك لإدارة اللقاحات (IPE) في الفترة من 14 وحتى 21 نوفمبر الجاري في فندق جراند حياة الدوحة شارك فيه أكثر من 90 موظفا من كوادر المؤسسة بحيث شملت كل من الأطباء والصيادلة والممرضين.

بدأ هذا الحدث بالجلسة الافتتاحية والتي ألقاها الدكتور خالد العوض مدير قسم حماية الصحة العامة ،ثم بدأ المتحدث الرئيسي د. صلاح العويدي استشاري أول الأوبئة ومراقبة الأمراض المعدية في سلطنة عمان بكلمته الترحيبية للمشاركين وعرض اهداف وبرامج هذه الدورة التدريبة والتي كان من ضمن برنامجها في يومه الأول النظرة العامة للتوقعات من خلال مطالبة المشاركين بعرض التوقعات والفجوات المحتملة التي يجب تغطيتها في الورشة ثم تقييم مهاراتهم ومن ثم عرض المواضيع التي ستغطيها ورشة العمل والسياسات العالمية لإدارة اللقاحات.

ومن جانبها قدمت الدكتورة حياة خوجلي المشرفة بقسم التطعيمات ومركز السيطرة على الأمراض في وزارة الصحة العامة شرحا مفصلا عن الإدارة الفعالة للقاحات منذ بداية المشروع في قطر عام 2000، كتقييم وحتى وقتنا الحالي مرورا بتقييمها لمخازن اللقاحات وحتى أصبح إدارة شاملة للقاحات من كل الأقسام المعنية بسلسلة إمدادات التحصين.

وقامت ايضا الدكتورة حياة بعرض الأدوات الجديدة لدعم التنفيذ والتي شملت التقييمات وإدارة درجة الحرارة وتخزين اللقاحات وصيانة وإدارة المخزون وتوزيع اللقاحات والسلع الجافة مع شرح نتيجة التقييم السابق والتي تتوجب التعديل قبل التقييم القادم.

"تدريب عملي"

أعقب ذلك قيام الدكتور صلاح العويدي استشاري أول الأوبئة ومراقبة الأمراض المعدية في سلطنة عمان بشرح طريقة التخطيط للتنبؤ باللقاحات ووضع ميزانيتها مع شرح أفضل الممارسات من خلال تقسيم الحضور إلى مجموعات لمناقشة وحل العروض التقديمية للتخطيط لميزانية اللقاحات لعام كامل واستهدف هذا العمل تدريب المشاركين على كيفية التخطيط المنظم لميزانية اللقاحات بمشاركة موظفي قسم الأمراض المعدية.

ومن ثم قام الدكتور العويدي بعرض تقييم مدى كفاية وموثوقية سلسلة التبريد وكيفية تنفيذه لتعزيز سلسلة التوريد وكذلك الاستعداد جيدًا للمستقبل للحفاظ على نظام سلسلة توريد موثوق ومرن ثم قام بعرض تحديات تخزين ونقل أنواع مختلفة من اللقاحات.

"تصحيح درجة الحرارة"

ومن ثم قام الدكتور المحاضر بإجراء تدريب للمشاركين عن كيفية تصحيح درجة حرارة العمل في الثلاجة (لعبة إشارة المرور) قبل ان يختتم اليوم الأول للدورة بتحديد حوادث سلسلة التبريد واتخاذ الإجراءات التصحيحية ثم مناقشة خطة الطوارئ والخطة الاحتياطية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والابتكارات في مجال تخزين اللقاحات وشحنها.

وركز اليوم الثاني بعرض ما تم مناقشته في اليوم السابق وجدول أعمال اليوم من قبل المشاركين ثم عرض المحاضر الرئيسي الدكتور صلاح العويدي بعرض المبادئ الأساسية لعلم المناعة وشرح أسباب هدر اللقاحات أثناء التخزين وتحديد الفاقد والتخلص منه وكيفية الإبلاغ عنه والتفريق بين الهدر والتغطية ،كما قام بشرح التكييف بالثلج وعرض مسرحي حول كيفية تحضير صناديق الثلج وأكياس الثلج للقاحات بين المجموعات.

"اختبار الاهتزاز"

كما قامت منسقة من قسم حماية الصحة العامة بعرض توضيحي لما هو نوع اللقاح الذي يجب على الممارس إجراء اختبار الاهتزاز له وطريقة الاختبار وأهميته ومؤشرات الاختبار قبل ان يختتم المحاضر الرئيسي للدورة برنامج اليوم الثاني بشرح حساب حجم اللقاح وسعة تخزينه وتقدير احتياجات سلسلة التوريد في الرعاية الصحية الأولية بعمل جماعي من المشاركين لتدريبهم على الطريقة الصحيحة للتخزين.

وبدأت اعمال اليوم الثالث للدورة باستعادة واستذكار ما تمت مناقشته في اليومين الأول والثاني مع المشاركين

وبعدها اعطى المحاضر الرئيسي الدكتور العويدي شرحا تفصيليا عن سياسات قوارير متعددة الجرعات مقابل قوارير جرعة واحدة للتطعيم وعن كيفية استخدامها كأداة إدارية، إضافة الى شرح كيفية ترتيب اللقاحات في المنشأة من خلال ثلاجة اللقاحات وصندوق الثلج وإدارة المخزون في الرعاية الصحية الأولية مع شرح الاستخدام الأمثل لمعدات سلسلة التبريد والنقل ومنع نفاد المخزون والإفراط في التخزين وتوفير إمكانية التتبع في حالة وقوع أحداث سلبية.

ختم المنسقون بقسم حماية الصحة العامة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتقديم عرض للمشاركين عن الأمراض المعدية في قطر والوقاية منها باللقاحات مع شرح الوضع العالمي والوطني للأمراض السارية في قطر ووصف الفرق بين الحدث السلبي بعد التحصين والأثر الجانبي للقاح وصف طرق منع ردود الفعل السلبية وكيفية علاجها والتبليغ عنها مع شرح ما هي الأنفلونزا التي يجب ابلاغ وزارة الصحة العامة عنها إضافة لمناقشة التردد في اللقاحات وكيفية إدارتها.

وخلال ورشة العمل، حصل المشاركون على فرصة لإثراء مهاراتهم والتعرف على المجالات التي يحتاجون إلى التحسين فيها من خلل استبيان لنتائج ما بعد الدورة هدفه تقييم معرفة المشاركين، حيث شكلت المخرجات التي خرجت بها ورشة العمل تحديا لجميع المعنيين باللقاحات في قطر وفصلت العديد من الأدوات المتاحة التي توفر الأساس اللازم لتحسين جودة وإدارة اللقاحات.