Close Side Menu

وصول الموظفين

برنامج "إجلال": جسر للوصول لكبار السن والعناية بأسنانهم

31 أكتوبر 2023

أكد الدكتور حمد المضاحكة، المدير التنفيذي لإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أنَّ برنامج "إجلال" للعناية بأسنان كبار السن هو برنامج يمثل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال مبادرة إنسانية تهدف إلى تحسين جودة حياة المسنين في مجتمعنا، حيث يوفر الدعم والرعاية الشاملة لهذه الفئة وهم في منازلهم. ويعتبر برنامج "إجلال" جسراً يمكن من خلاله الوصول لكبار السن وهم في منازلهم لتقديم خدمات العناية بالفم والأسنان من فحص مبكر للتثقيف ثم تحويل الحالات التي تحتاج لذلك مع ضمان الأولوية لها، حيث يشكل هذا البرنامج جزءاً لا يتجزأ من التزام المؤسسة برعاية أفراد مجتمعنا من كبار السن واحترام احتياجاتهم.

ويضيف الدكتور المضاحكة قائلاً: "بدأت المرحلة التجريبية للبرنامج من شهر يونيو وحتى أغسطس 2023م، وقام فريق برنامج "إجلال" بزيارة وفحص عدد 350 من كبار السن من 15 مركزاً صحياً ممن يحصلون على خدمات الرعاية المنزلية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وقد أبدى 87% من كبار السن رأياً إيجابياً بأن البرنامج ممتاز، مما يُسلط الضوء على التأثير الإيجابي للخدمات المقدمة على صحتهم الفموية وجودة حياتهم العامة."

أهمية برنامج إجلال لرعاية أسنان كبار السن

تظهر أهمية برنامج إجلال في اكتشاف الحالات المرضية للفم والأسنان مبكراً مثل التهاب اللثة والتقرحات الفموية وتسوس الأسنان، حيث تم تحويل 36% من كبار السن لتلقي علاج الأسنان، مما يُظهر حقيقة أن هناك من كبار السن ممن يعاني وهو في منزله من أمراض الفم دون أن يعي ذلك، أو أن يُلقي لها أحداً بالاً نظراً لما يعانيه كبير السن من أمراض صحية أخرى تستحوذ على اهتمامه واهتمام ذويه، وهذه الرعاية المتميزة التي نقدمها في برنامج إجلال إنما تؤكد على أهمية وجود مثل هذه المبادرة في تلبية احتياجات كبار السن ومساعدتهم على تخطي الألم مبكراً.

عدم الالتزام بالمواعيد

أظهرت المرحلة التجريبية أنه –وعلى الرغم من أن الزيارات المنزلية كان مخططاً لها– إلا أن فريق العمل واجه إلغاء ما نسبته 15% من هذه المواعيد أو طلب إعادة جدولة الموعد من قبل كبار السن أو ذويهم قبل الزيارة، في حين أن 8% من الزيارات المنزلية انتهت بحالات عدم التواجد أثناء الموعد أو عدم فتح الباب لفريق عمل إجلال بالرغم من تأكيدهم على الموعد. بالإضافة إلى ذلك، لم يتمكن 7% من طاقم إجلال من إتمام الزيارات المنزلية نظراً لذهاب كبير السن لموعد بالمستشفى أو أنه كان منوماً لسوء حالته الصحية.

استخدام الأسنان الصناعية

أما بالنسبة لنتائج وجود أو فقدان الأسنان الطبيعية واستخدام التركيبات الاصطناعية، فقد أظهر الفحص أن 23% من كبار السن كانوا بلا أسنان تماماً، وأما بالنسبة لمن لديهم تركيبات اصطناعية فقد وجدنا أن 36% منهم يحتاج إلى استبدالها بأخرى جديدة.

وفيما يتعلق بممارسات نظافة الفم اليومية، أظهرت نتائج المرحلة التجريبية أن أكثر من 50% من المرضى كبار السن يعتمدون على الآخرين في احتياجات نظافة الفم الخاصة بهم، ويستخدم معظمهم فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان اليدوية، وحوالي 20% من كبار السن لا يمارسونها بانتظام. وبصورة مقلقة، كان هناك حوالي مريض واحد من كل 3 إلى 4 من كبار السن مصابين بحالات مثل تسوس الأسنان أو أمراض اللثة.

ويضيف الدكتور المضاحكة: "من الجدير بالذكر أنَّ كبار السن وذويهم أو من يقوم بخدمتهم قد تلقوا جميع التعليمات والإرشادات المختلفة حول صحة الفم والأسنان، وكذلك الاستشارات الغذائية لزيادة وعيهم ووعي ذويهم أو من يقوم برعايتهم في تحسين حالتهم الفموية، وبالتالي زيادة مستوى رفاهية حياتهم.

ونظراً لانتشار أمراض الأسنان واللثة بين كبار السن، فقد قمنا بحث جميع كبار السن ممن هم مسجلين في خدمة الرعاية المنزلية على ضرورة التجاوب مع فريق برنامج إجلال حتى يتسنى لهم زيارتهم وعمل الفحص المبكر الذي يكشف حالة الفم والأسنان الصحية مبكراً لتقليل احتمالية معاناتهم ووقايتهم من أمراض الفم والأسنان، وكذلك من أجل ضمان حجز مواعيد علاج مبكرة للأسنان تفادياً لأي إزعاج أو وقت انتظار طويل.