Close Side Menu

وصول الموظفين

تنظيم مؤسسة الرعاية لمؤتمرٍ صحفي للإعلان عن استضافتها للمؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية

22 أكتوبر 2023

أكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنَّ المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية الذي ستنظمه خلال الفترة من 9 إلى12  نوفمبر المقبل تحت شعار "الرعاية الأولية اليوم: الدروس المستفادة والعمل المستقبلي لتحقيق الاستدامة" سيناقش قضايا صحية حيوية ومهمة بمشاركة العديد من الجهات والمتحدثين المحليين والدوليين وذلك للمساهمة والاستفادة من تبادل التجارب الناجحة والخبرات المتميزة في المجال الصحي.

وقالت الدكتورة مريم عبد الملك، رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر ومدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، في مؤتمر صحفي عُقد يوم الأحد الموافق 15 نوفمبر 2023 إنَّ المؤتمر سيعقد تحت رعاية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، ويهدف إلى النظر في نظم إدارة الصحة المبتكرة ومبادرات تحسين الجودة، لأجل تحسين النتائج الصحية وسلامة المرضى في الرعاية الأولية، وكذلك تحديد أحدث الخيارات القائمة على الأدلة في إدارة تشخيص وعلاج الأمراض الشائعة في مرافق الرعاية الصحية الأولية، والتعرف على أفضل الممارسات الدولية المتمحورة حول الأسرة والمجتمع في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض.

ونوهت الدكتورة عبد الملك إلى أن من أهداف المؤتمر أيضاً مقارنة النهج المتبعة في تعليم المهن الصحية، وتدريب القوى العاملة، وبناء القدرات في مجال ممارسة الرعاية الصحية الأولية، والاعتراف بأهمية البحث وفرصه في مجال الرعاية الأولية لتحسين النتائج الصحية للسكان.

واعتبرت المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات من خلال حلقات النقاش وورش العمل التي سيتم طرحها، علاوة على إتاحته الفرصة للباحثين بمشاركة أبحاثهم التي يمكن تطبيقها لإدخال التحسينات في مجال الرعاية الصحية الأولية، مشيرة إلى أنه بجانب ذلك سيستضيف المؤتمر معرضاً طبياً يمكن منظمات قطاع الرعاية الصحية من عرض أحدث ابتكاراتها ومساهماتها في هذا المجال.

وفيما يتعلق بالاستعدادات التنظيمية للمؤتمر، ذكرت الدكتورة عبدالملك أنه تم تشكيل عدة لجان خاصة بالمؤتمر مثل اللجنة التنظيمية لتتولى الإشراف التام على تخطيط وتحديد الأهداف الخاصة بالمؤتمر، ومتابعة سير العمل مع باقي اللجان، بالإضافة إلى اللجنة العلمية ومهمتها تطوير مواضيع ومحاور المؤتمر وجلساته، واستقطاب ومراجعة الأوراق البحثية المقدمة، واختيار المتحدثين وفق أفضل وأعلى المعايير التي تتناسب مع مستوى المؤتمر، بجانب اللجنة اللوجستية بغرض توفير جميع المتطلبات الرئيسية لإقامة المؤتمر، والتأكد من جاهزيتها، والإشراف على تنظيم المعرض المصاحب للمؤتمر، والتنسيق مع رعاة المؤتمر.

وفي سياق حديثها في المؤتمر، قالت الدكتورة عبد الملك إنه تتم متابعة توصيات المؤتمرات السابقة وإدراجها في استراتيجيات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية سواء استراتيجية 2018 -2023 أو استراتيجية 2024-2030 التي يجري إعدادها حالياً، مشيرة إلى أنه تم تطبيق الكثير من التوصيات خاصة فيما يتعلق بمحاور الرعاية الصحية الشاملة والرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة وغير ذلك من المحاور.

وحول مدى الاستفادة من مخرجات المؤتمرات السابقة لا سيما فيما يعنى بمجال البحوث، أشارت الدكتورة مريم عبد الملك في المؤتمر الصحفي إلى إنشاء قسم خاص للأبحاث تحت إدارة الشؤون الإكلينيكية للمساهمة عبره في وضع المشاريع البحثية، لافتة إلى أن كثيراً من هذه الأبحاث والأوراق البحثية يعمل عليها طلاب قطريون بما يتناسب واحتياجات دولة قطر، وأن نحو 130 بحثاً تتعلق بالأمراض الشائعة بالمنطقة وخاصة قطر وما يهم المجتمع القطري ومنها على سبيل المثال ما يتعلق بأمور التغذية ومرض السكري.

وتحدث في المؤتمر الصحفي أيضاً السيد مسلم النابت، نائب رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر ومساعد المدير العام للشؤون الإدارية والخدمات المشتركة، مؤكداً اهتمام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتنظيم هذا المؤتمر بشكل دوري، بمشاركة محلية ودولية، وهو ما يؤكد بدوره اهتمام الدولة وحرصها على التطور والابتكار والاستدامة في مجال الصحة.

وقال إن كل ذلك يبرز في الكثير من المحافل والمناسبات المحلية والعالمية، حيث يكون التركيز على صحة الإنسان وعافيته، كمحور أساسي لبناء مستقبل صحي ومجتمع واع.

ولفت إلى أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا بتعزيز العلاقات مع الشركاء في القطاعين العام والخاص، وإشراك الأفراد متلقي الخدمات والاستفادة من تجاربهم الناجحة، وهو ما يتماشى مع رؤية المؤسسة ورسالتها.

وتوجَّه النابت، من منطلق المسؤولية المجتمعية ودور المؤسسات في بناء مجتمع صحي، بالشكر للجهات الراعية والشركاء على حرصهم على دعم هذا المؤتمر، والمساهمة في تحقيق أهدافه برفع الوعي ونشر الثقافة الصحية، مشيراً إلى أن من هذه الجهات وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية باعتبارها الشريك الاستراتيجي للمؤتمر وأوريدو كراع ذهبي للمؤتمر.

ونوه في سياق ذي صلة بشراكات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مع العديد من الجهات والمؤسسات الأخرى مثل الهلال الأحمر القطري وجمعية السرطان والجمعية القطرية للسكري وغيرها.

من ناحيتها، قالت الدكتورة زليخة الواحدي، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر إن المؤتمر الدولي الخامس للرعاية الصحية الأولية سيحتضن سلسلة من المحاضرات المتنوعة، تضم أكثر من 30 منبراً للنقاش التفاعلي المهني والعلمي بين المتخصصين بالرعاية الصحية والعاملين في المجال الطبي لتطوير الخدمات الصحية الأولية، ما يتيح فرصة قيمة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

وأوضحت أن المؤتمر سيغطي العديد من المواضيع الرئيسية تشمل عدة مجالات منها تعزيز الصحة، ومرونة الرعاية الصحية في مواجهة الأزمات العالمية، ومستجدات الممارسات الإكلينيكية في الرعاية الأولية، وتحسين الجودة، وبناء القدرات، ونماذج الرعاية والابتكارات، بالإضافة إلى المواضيع المتخصصة في مراقبة الأمراض المعدية ومكافحتها، وفحوصات الصحة النفسية وإدارتها، وتقدم العلم في مجال تعليم وبحوث المهن الصحية، إلى جانب التركيز على تحسين الصحة والرفاهية من خلال طب نمط الحياة والمعافاة والعديد من الموضوعات الأخرى.

ولفتت الدكتورة الواحدي إلى أنه في إطار تعزيز التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بمشاركة الطلاب وجذبهم إلى مجال الرعاية الصحية الأولية المتطور باستمرار، ستطلق المؤسسة مبادرة جديدة خلال المؤتمر الخامس للرعاية الصحية الأولية تُسمى بمبادرة "فريق العمل الطلابي التطوعي"، وهدفها فتح الباب أمام مجموعة مختارة من الطلاب الاستثنائيين في مجال الرعاية الصحية والخريجين الجدد من تخصصات متنوعة ذوي الشغف والاهتمام العميق بالرعاية الصحية الأولية والأبحاث.

وتابعت أن هذه البوابة الفريدة ستمنح الطلاب الفرصة للتعبير عن إبداعاتهم وتوسيع دائرة معرفتهم، بالإضافة إلى تيسير التواصل مع نخبة من خبراء الرعاية الصحية الأولية، وأنه سيكون لأعضاء الفريق فرصة لحضور المؤتمر مجاناً مقابل مشاركتهم الفعالة فيه، مبينة أن هذه المشاركة لن تساهم فقط في تطوير مهارات الطلاب في التنظيم والقيادة، بل ستوفر أيضاً منصة لعرض أبحاثهم وأفكارهم المبتكرة.

كما اعتبرت الدكتورة الواحدي المؤتمر أحد التجمعات الطبية الهامة في الشرق الأوسط، ويجسد التزام دولة قطر ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتطوير المستمر لخدمات الرعاية الصحية الأولية باعتبارها عنصراً مهماً في تنمية وتطوير الخدمات الصحية بشكل عام.

وذكرت الدكتورة الواحدي أن المؤتمر سيشهد الحضور عدد كبير من المشاركين من مختلف دول العالم لتقديم وتبادل كل ما هو حديث في عالم الطب، في حين ستدار الجلسات من قبل خبراء ومتخصصين قادمين من عدة دول مثل دول الخليج، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وسويسرا، والبرتغال.

كما ذكرت أنه سيتم تنظيم ست ورش تدريبية تغطي المواضيع الرئيسية في مجال الرعاية الصحية الأولية، وهي فن المنشورات وتحسين الجودة وتجربة المرضى والمعضلات الأخلاقية في الممارسات الطبية والتصدي لمشكلة الطوارئ الشائعة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ونماذج إكلينيكية قيمة في الرعاية الصحية الأولية ورعاية المرضى المصابين بالقدم السكري لمتخصصي الرعاية الصحية الأولية.

ونوهت إلى أنه ستتاح الفرصة للمشاركين في المؤتمر والورش التدريبية للحصول على نقاط التطوير المهني المستمر ما يعادل21.5  نقطة، مشيرة إلى أن عدد المسجلين في المؤتمر بلغ حتى الآن 862 مشاركاً وأنه سيتم عرض 100 ورقة بحث خلال أيام المؤتمر، مع إمكانية التصويت لأفضل البحوث، وقالت إن عدداً من منتسبي الجهات الصحية والأكاديمية في الدولة وخارجها شارك في هذه الأطروحات التي تتم مراجعتها من خلال لجان علمية متخصصة.

أما السيدة هدى الواحدي، رئيس اللجنة اللوجستية للمؤتمر، فاستعرضت في حديثها خلال المؤتمر الصحفي المناسبات العالمية التي استضافتها دولة قطر وما شهدته الدولة في السنوات الأخيرة من احتفالات ومناسبات عالمية، بتنظيم رائع ومشرف، الأمر الذي زاد من مسؤولية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في تنظيم أي حدث أو مؤتمر لتحقيق مستوى يليق بمكانة الدولة، وخاصة في مجال الصحة الذي أولته قطر الكثير من الاهتمام، من حيث تطوير وتحسين خدماته، لتوفير أفضل رعاية صحية وعلاجية لجميع السكان.

وبينت أنه لضمان نجاح هذا المؤتمر، تم توفير أفضل التقنيات لتنظيم قاعات الجلسات النقاشية والورش التدريبية، وتوفير وسائل الراحة لضيوف المؤتمر، بجانب إنشاء موقع إلكتروني خاص بالمؤتمر يحتوي على جميع المعلومات حول المؤتمر والجلسات النقاشية والورش التدريبية، بينما يتيح الموقع التسجيل في المؤتمر والاطلاع على آخر المستجدات، علاوة على أنه سيتم إطلاق تطبيق أثناء المؤتمر لتسهيل الاطلاع على آخر المستجدات، وإمكانية مشاركة الحضور لآرائهم وملاحظاتهم، وكذلك للتصويت على الأبحاث المعروضة.

ونوهت إلى أنه حرصاً من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على إشراك القطاع الخاص والشركات العالمية في مجال الرعاية الصحية ضمن فعاليات المؤتمر، سيتم تنظيم معرض يستضيف أبرز الشركات في مجال الأدوية والمعدات الطبية، لعرض أحدث منتجاتها المبتكرة.