Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تنفذ برنامج المعافاة لطلاب المدارس للسنة الثانية

18 أكتوبر 2023

قامت إدارة الصحة الوقائية قسم المعافاة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، بالتعاون مع الصحة المدرسية وبإشراف من وزارة التربية والتعليم العالي، بتنفيذ برنامج المعافاة في المدارس للسنة الثانية خلال العام الدراسي 2023-2024.

ويهدف برنامج المعافاة الخاص بطلاب المدارس إلى رفع جودة الحياة الصحية للطلاب على جميع المستويات البدنية والنفسية والاجتماعية، وبالتالي خلق الوعي بضرورة اتباع عادات الأكل الصحية وتلبية التوصيات العامة لممارسة الرياضة فضلاً عن تحسين عادات النوم الصحية والتعامل بشكل صحيح مع الإجهاد. حيث تعتبر هذه الجوانب عواملاً حاسمةً لتحقيق العافية أو الرفاهية وخلق بيئة صحية وأكاديمية للطلاب.

هذا إضافةً إلى تثقيف الطلاب حول السلوكيات الإيجابية والثقة بالنفس والتوجيه الذاتي من خلال زيادة القيم والخبرات والعلاقات والصفات التي تم تحديدها لصالح الطلاب وتحسين صحتهم والحفاظ على وزنٍ صحي من خلال تعزيز نمط حياة صحي.

وبالتنسيق مع قسم الصحة المدرسية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تم اختيار 15 مدارس للسنة الثانية لتضمنيها في البرنامج بمختلف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية لكلا الجنسين وذلك حسب معايير معينة، وإلحاقها حسب المركز الصحي التابع لهذه المدارس، والتي شملت: مدرسة الخور الإعدادية للبنات، مدرسة عبد الله بن علي المسند الإعدادية للبنين، مدرسة الوكرة الإعدادية للبنات، مدرسة الوكرة الابتدائية للبنات، مدرسة محمد بن جاسم آل ثاني الإعدادية للبنين، مدرسة محمد بن عبد الوهاب الثانوية للبنين، مدرسة أم القرى الابتدائية للبنين، مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين، مدرسة النهضة الابتدائية للبنات، مدرسة أسماء بنت يزيد الأنصارية الثانوية للبنات، مدرسة أم حكيم الثانوية للبنات، مدرسة الشقب الابتدائية للبنات، مدرسة قطر الإعدادية للبنات، مدرسة روضة بنت محمد الثانوية للبنات.

سيقوم موظفو قسم المعافاة من مدرب صحي ومدرب لياقة بزيارة المدارس شهرياً، وذلك بالتنسيق مع المدرسة وحسب توافر الموظفين، لتقديم المحتوى المخطط له من الأنشطة الشهرية لطلاب الصف من قبل موظفي الصحة ومشاركتها مع مختلف موظفي المدرسة (إشراك أفراد مختلفين لمنع زيادة العبء على الموظفين). كما تم إبلاغ موظفي المدارس مسبقاً بدورهم خلال تنفيذ هذه الأنشطة، وذلك حتى يكونوا على دراية بمهامهم الداعمة.

إضافةً إلى ذلك، تم اختيار مواضيع الأنشطة بالتنسيق بما يحقق هدف البرنامج المتمثل في تحسين العادات والسلوكيات لتحقيق نمط صحي متكامل، وذلك من خلال التشجيع على ممارسة الرياضة والحفاظ على تناول غذاء صحي متكامل واتباع عادات النوم الصحي والسلوكيات النفسية والابتعاد عن السلوكيات السيئة كالتدخين.

وسيتم من خلال عدة أنشطة شهرية في المدارس المختارة عقد عدد من المحاضرات التوعوية وورش العمل والفعاليات المتنوعة بالمشاركة مع موظفي المدارس مثل تحميل المقالات أو المهام أو مقاطع الفيديو أو أي مواد تعليمية أخرى من خلال موظفي المعافاة.

كما سيتم تقييم جميع الأنشطة من خلال إجراء مسوحات دورية وتقييم شهري ومراجعة الإنجازات في المدرسة بشكل دوري بعد كل نشاط وعلى فترتين قبل البدء في البرنامج وبعد الانتهاء من كل الأنشطة والمواضيع الصحية في نهاية العام الدراسي. وسيتم تكريم المدارس بدروع تذكارية وشهادات.

وتنفيذاً لأولى خطوات البرنامج، عُقد الاجتماع العام لقسم المعافاة والمدربات الصحيات المرشحات لتنفيذ البرنامج. كما تم تدريب منسقي المدارس المشاركة في البرنامج لمدارس البنين في مدرسة محمد بن جاسم آل ثاني الإعدادية للبنين، بينما تم تدريب منسقي المدارس المشاركة في البرنامج لمدارس البنات في مدرسة النهضة الابتدائية برئاسة الدكتور / عبد الحميد الخنجي، استشاري طب الأسرة ومدير برنامج المعافاة، والدكتورة / إيمان أبو الشوارب، منسق المعافاة لمجال المجتمع. وتم استعراض الأنشطة وأجندة الزيارات للعام (2023-2024) بعد أن تم اختيار منسقي المدارس بمشاركة الممرضين والممرضات التابعين للبرنامج.