Close Side Menu

وصول الموظفين

الاجتماع المشترك لطب العيون لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية و مؤسسة حمد الطبية: تعزيز التعاون بهدف تحسين الخدمات

21 يونيو 2023

الاجتماع المشترك لطب العيون لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية و مؤسسة حمد الطبية
في إطار الجهود المستمرة لتعزيز خدمات طب العيون في دولة قطر، عقدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية مؤخراً اجتماعاً مشتركاً مثمراً في مركز السد الصحي، حيث أتاح هذا الاجتماع الافتتاحي منصة لأصحاب المصلحة الرئيسيين من كلا المؤسستين  للعمل معاً على استكشاف فرص التعاون و التحسين.

و حضر الاجتماع نخبة من ممثلي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية منهم الدكتورة/ سامية أحمد العبدالله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل و استشاري أول طب الأسرة ، و الدكتورة/ فتحية المير، مدير المنطقة الوسطى، و الدكتورة/ هيام علي السادة، مدير المنطقة الغربية، و الدكتورة/ بدرية علي المالكي، مساعد المدير التنفيذي للرعاية المستمرة و الخدمات المتكاملة، و مدراء المراكز الصحية، و أخصائيي و استشاريي العيون في المؤسسة. هذا إلى جانب نخبة من ممثلي مؤسسة حمد الطبية منهم الدكتور/ عمر محمد القحطاني، استشاري أول طب العيون و نائب المدير الطبي و رئيس قسم العيون بمستشفى الوكرة،  و الدكتور/ مصطفى الهاشمي، استشاري أول طب العيون، و السيدة/ تالا القطامي، مساعد المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمركز الرعاية الطبية اليومية، و السيد/ محمد حسن، مدير قسم التمريض، بالإضافة إلى أطباء العيون من المؤسسة.

و تم خلال الاجتماع تداول لمناقشات متعمقة حول مواضيع مختلفة، مع التركيز بوجه خاص على معدلات و مسارات الإحالات، فضلا عن المجالات المحتملة للتعاون المشترك مثل برامج التدريب بهدف تحديد الجوانب التي يمكن فيها لكلا المؤسستين توحيد جهودهما و العمل معاً بسهولة تامة من أجل تعزيز الرعاية المقدمة  و تحسين تجارب المرضى.

و أثمر الاجتماع عن اتفاق المؤسستيتن على تنفيذ عدة اجراءات رئيسية على النحو التالي:
1. تحسين مسارات الإحالة: تلتزم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و مؤسسة حمد الطبية  بالتعاون المستمر لتعزيز مسارات الإحالة، مما يضمن وجود عملية أكثر سلاسة لتنقل المرضى بين المؤسستين. و من شأن هذه الخطوة التعاونية أن تسهل عمليات الإحالة  و الرعاية المنسقة بشكل يضمن حصول المرضى على أفضل خدمات طب العيون.
2. التعاون في مجال التدريب: تتعهد مؤسسة حمد الطبية بمشاركة التدريب مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مما يمكن أطباء العيون في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من المشاركة في دورات التطوير المهني المستمرة. كما سيسهل هذا التعاون المستمر عملية تبادل المعرفة مما يتيح للمهنيين مواكبة أحدث التطورات في طب العيون.
3. دليل أدوية الصيدلة: تلتزم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و مؤسسة حمد الطبية بالحفاظ على دليل أدوية الصيدلية المعتمد، و ضمان توافر الأدوية اللازمة لمرضى العيون. ستعمل هذه المبادرة المستمرة على تبسيط إدارة الأدوية و المساهمة في تحسين النتائج الصحية للمرضى.

و تواصل كلتا المؤسستين تكريس جهودهما التعاونية لتعزيز تكامل خدمات طب العيون التي تقدمهما، و بالتالي تحقيق الرؤية المشتركة في توفير أفضل رعاية ممكنة و ضمان النتائج الإيجابية للمرضى.