Close Side Menu

وصول الموظفين

نجاح كبير للمخيم الطبي الآسيوي التاسع عشر

13 يونيو 2023

حقق المخيم الطبي الآسيوي التاسع عشر نجاحاً باهراً  بمشاركة أكثر من 3000 شخص توافدوا على المخيم من كافة أرجاء قطر خلال الفترات الثلاث المخصصة للفحوصات المجانية التي بدأت من السابعة صباحاً وحتى السابعة مساء في مركز أم السنيم الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتنظيم من مركز الجالية الهندية وبالاشتراك مع نادي الأطباء الهندي للوافدين الآسيويين من ذوي الدخل المحدود.

وقد أقيم المخيم الطبي يوم الجمعة الماضي 9/6/2023 وافتتحته الدكتورة سامية احمد العبدالله، المديرة التنفيذية لإدارة التشغيل، وذلك نيابة عن المديرة العامة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، الدكتورة مريم علي عبدالملك. وقد حضر افتتاح المخيم، سفيري النيبال وسريلانكا وممثلين عن وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ووزارتي العمل والداخلية ولفيف من الشخصيات القطرية والآسيوية البارزة في القطاع الصحي إضافة الى رئيس مركز الجالية الهندية في قطر.

"أطباء وممرضين متطوعين"

 وتميز المخيم الذي نظمه مركز الجالية الهندية بدولة قطر بالاشتراك مع نادي الأطباء الهندي للوافدين ذوي الدخل المنخفض من الدول الآسيوية بتنظيمه الرائع وحضوره المكثف، حيث أعد المنظمون مرافق واسعة النطاق لاستقبال أكثر من ٣٠٠٠  شخص توافدوا جميعهم إلى المخيم من مختلف أنحاء دولة قطر في الفترات الثلاث المخصصة. وقد تم فحص المرضى من قِبَل أكثر من ١٠٠ طبيب وبتعاون مع أكثر من ١٠٠ ممرض وممرضة. كما تميز المخيم باستخدام جميع المرافق الحديثة من قبل الأطباء المتخصصين وتم توزيع الأدوية بدون مقابل للمستحقين من المرضى. 

"الوقاية قبل العلاج"

وتميز حفل الافتتاح ببرنامج حافل وكلمات مؤثرة من المشاركين حيث تمتاز هذه الأنشطة بأثرها الكبير على المجتمع، حيث قالت الدكتورة سامية العبدالله في كلمتها إن المخيم الطبي الآسيوي هو خدمة نموذجية تقوم على المبدأ الأساسي القائل بأن "الوقاية خير من قنطار علاج". وأضافت أن هذا المخيم الضخم فرصة ذهبية لرفع الوعي الصحي والحث على اتباع أنماط الحياة الصحية بين الجمهور خاصة لمن يعاني من اية عوارض مرضية، وإن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحرص على مثل هذه المشاركات المجتمعية والشراكات مع مختلف الجهات بما فيه الخير والفائدة للجميع وبما يساعد على تنفيذ رؤية قطر الصحية خاصة أن القطاع الصحي يجد كامل الدعم والاهتمام من المسؤولين في الدولة.

وألقى السيد كيه سي عبداللطيف، نائب رئيس اللجنة المنظمة للمخيم الطبي، كلمة الرئاسة موضحاً جوانب التميز والتفوق التي حرص مركز الجالية الهندية على  الالتزام بها خلال المخيمات السابقة ومن أهمها إنها تعمل على توعية أكبر عدد من العمال ذوي الدخل المحدود بضرورة الاعتناء بصحتهم والاستفادة من الخدمات الطبية التي توفرها قطر لتحقيق الأمن الصحي إضافة الى تنظيم المخيم الذي يمثل نموذجاً مثالياً للتعاون المشترك بين القطاع الرسمي والمجتمعي لتحقيق المصلحة العامة.

"فعاليات وتسهيلات المخيم"

 ومن جانبه، شرح الدكتور بيجو غفور، رئيس نادي الأطباء الهندي، أنشطة وفعاليات وتسهيلات المخيم. تلى ذلك إلقاء الدكتورة آمنة عبدالله الأنصاري، مديرة مركز أم السنيم الصحي، كلمتها بمناسبة تنظيم المخيم الطبي التي أكدت فيها إن المركز فتح أبوابه وكامل مرافقه الحديثة والمتطورة لخدمة هذا المخيم الطبي وضمان تحقيق النجاح المنشود.

و قدم كل من سعادة الدكتور ناريش بيكرام داكال، سفير جمهورية النيبال، وسعادة السيد مافاس محي الدين، سفير جمهورية سريلانكا، والسيد إيه بي مانيكانجان، رئيس المركز الثقافي الهندي، والسيد السيد قاسم عبد الرحمن، رئيس مركز الجالية الهندية ورئيس المخيم، كلمات التهنئة والشكر العميق للمشاركين والجهات الداعمة وضيوف وزوار المخيم.

وحضر الافتتاح أيضا الدكتورة هيام السادة، مديرة المنطقة الجنوبية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وأحمد محمد المالكي، مساعد المدير التنفيذي للعلاقات العامة بمؤسسة حمد الطبية، والملازم أول عبد العزيز المهندي، ممثل الشرطة المجتمعية، والدكتور عبد الواحد الملا، رئيس قسم جراحة القلب والصدر بمستشفى القلب التابع لمؤسسة حمد الطبية، والدكتور جاسم سلطان العمادي، مدير مركز الوجدان الحضاري بوزارة الثقافة، والعديد من الشخصيات الأخرى.
وشهدت الفترة المسائية زيارة شخصيات بارزة عدة للمخيم، حيث أشاد السيد محمد المير، مستشار الشؤون العمالية بوزارة العمل، بحسن تنظيم المخيم وقال إن عظمة مثل هذه المخيمات تتجلى في الابتسامات التي تعلو وجوه المرضى. كما وعد بزيادة تعاون وزارة العمل في عملية تنظيم المخيمات القادمة. كما زار المخيم الدكتور محمود الجيدة، مدير الخدمات الطبية بشركة قطر للطاقة. 

وكان من أهم مخرجات المخيم الطبي محاضرات التوعية والتثقيف الطبي التي ألقاها الأخصائيون من مختلف فروع الطب البشري وخاصة في مجال صحة الأسنان وتشخيص مرض السرطان في النساء وآلام الظهر والمفاصل وعلاجها ومرض الخرف والأمراض الجنسية. وقدم هذه المحاضرات كل من الدكتور ماهيش مينون والدكتورة ديفي كريشنا والدكتورة رشمي جوراف والدكتور منيشاندران على التوالي. وتم خلال المعسكر توفير فحوصات العين والسمع والفم، إلى جانب فحوصات السكر والكوليسترول.

وشهد المخيم الطبي الآسيوي التاسع عشر مساهمة خبراء وفنيين ومهنيين من جمعية الصيادلة الهنود والاتحاد الهندي للممرضين والممرضات في قطر وملتقى أخصائيي العلاج الطبيعي في قطر والجمعية القطرية لمرض السكري إلى جانب نشطاء وأعضاء الجالية النيبالية والسريلانكية والباكستانية والبنغالية ومؤسسات ومنظمات وشركات مختلفة عاملة في البلاد.