Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الصحية الأولية تضع برنامجاً تثقيفياً للمعافاة خاص بطلاب المدارس

14 يونيو 2023

أعلنت إدارة الصحة الوقائية المسؤولة عن قسم المعافاة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع الصحة المدرسية وبإشراف من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن وضع برنامج المعافاة الخاص بالمدارس للسنة الدراسية 2022-2023.

ويهدف برنامج المعافاة الخاص بطلاب المدارس إلى رفع جودة الحياة الصحية للطلاب على جميع المستويات البدنية والنفسية والاجتماعية، وبالتالي خلق الوعي بضرورة اتباع عادات الأكل الصحية وتلبية التوصيات العامة لممارسة الرياضة فضلاً عن تحسين عادات النوم الصحية والتعامل بشكل صحيح مع الإجهاد. حيث تعتبر هذه الجوانب أمراً مهماً لتحقيق العافية أو الرفاهية وخلق بيئة صحية واكاديمية للطلاب.

 وفي هذا السياق قال الدكتور عبدالحميد الخنجي، رئيس قسم المعافاة لمجال المجتمع بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إن من بين أهداف البرنامج خلق الوعي والتثقيف وتعزيز استراتيجيات الأكل الصحي وممارسة التمارين الرياضية والنوم والتعامل مع الاجهاد من أجل تحسين نوعية حياة الطلاب وأدائهم الأكاديمي في جميع المراحل الدراسية، الابتدائية والاعدادية والثانوية. بالإضافة إلى تثقيف الطلاب حول السلوكيات الإيجابية والثقة بالنفس والتوجيه الذاتي من خلال زيادة القيم والخبرات والعلاقات والصفات التي تم تحديدها لصالح الشباب، وتحسين صحة الطلاب والعمل على وصولهم إلى وزنهم الصحي من خلال تعزيز نمط حياة صحي.

وأضاف د. الخنجي إنه تم بالتنسيق مع قسم الصحة المدرسية ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي اختيار 10 مدارس للسنة الأولى لتضمنيها في البرنامج بمختلف المراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية لكلا الجنسين وذلك حسب معايير معينة، وإلحاقها حسب المركز الصحي التابع لهذه المدارس، والتي شملت: مدرسة ام سلمى الابتدائية للبنات، مدرسة حمد بن عبدالله الثانوية للبنين، ومدرسة للعبيب الابتدائية للبنات، مدرسة قطر الإعدادية للبنات، مدرسة محمد بن عبدالعزيز المانع الثانوية للبنين، مدرسة هاجر الابتدائية للبنات، مدرسة سمية الابتدائية للبنات، مدرسة أبوبكر الصديق الإعدادية للبنين، مدرسة روضة بنت محمد الثانوية للبنات، ومدرسة سعد بن معاذ الابتدائية للبنين. كما تم اختيار فصل واحد فقط بشكل عشوائي ليتم تضمينه في البرنامج.


"زيارة شهرية للمدارس"
كما قام  موظفو قسم المعافاة من مدرب صحي ومدرب لياقة بزيارة المدارس شهرياً، وذلك بالتنسيق مع المدرسة وتوافر الموظفين، لتقديم  المحتوى المخطط له من الأنشطة الشهرية لطلاب الصف من قبل موظفي الصحة ومشاركتها مع مختلف موظفي المدرسة (إشراك أفراد مختلفين لمنع زيادة العبء على الموظفين). كما تم إبلاغ موظفي المدارس مسبقًا بدورهم خلال تنفيذ هذه الأنشطة، وذلك حتى يكونوا على دراية بمهامهم الداعمة. وقد تم بالإضافة إلى ذلك، اختيار مواضيع الأنشطة بالتنسيق بما يحقق هدف البرنامج لتحسين العادات والسلوكيات لتحقيق نمط صحي متكامل وذلك من خلال التشجيع على ممارسة الرياضة والحفاظ على تناول غذاء صحي متكامل واتباع عادات النوم الصحي والسلوكيات النفسية والابتعاد عن السلوكيات السيئة كالتدخين.

"أنشطة توعوية منوعة"
وتم من خلال عدة نشاطات شهرية في المدارس المختارة عقد عدد من المحاضرات التوعوية وورش العمل والفعاليات المتنوعة بالمشاركة مع موظفي المدارس. كما تم تحميل المقالات والمهام ومقاطع الفيديو والمواد التعليمية الأخرى من خلال موظفي المعافاة. حيث تم تقييم جميع الأنشطة من خلال إجراء مسوحات دورية وتقييم شهري ومراجعة الإنجازات في المدرسة بشكل دوري بعد كل نشاط وعلى فترتين قبل البدء في البرنامج وبعد الانتهاء من كل الأنشطة والمواضيع الصحية في نهاية العام الدراسي. كما تم تكريم المدارس بدروع وشهادات تذكارية.