Close Side Menu

وصول الموظفين

معالي رئيس مجلس الوزراء يفتتح مركز أم السنيم الصحي

22 يناير 2023

افتتح معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية مركز  أم السنيم الصحي الجديد التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. 

وقام معاليه بجولة داخل المركز، اطلع خلالها على مختلف العيادات التخصصية والأقسام المجهزة بأحدث التقنيات الطبية في خدمات الرعاية الصحية الأولية ، كما استمع الى شرح حول الخدمات الصحية التي يوفرها المركز للمراجعين.

رافق معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة، والدكتورة مريم علي عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعدد من كبار المسؤولين في القطاع الصحي.

وبافتتاح مركز ام السنيم الصحي رسميا يصبح عدد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الاولية  30 مركزا موزعين على مختلف مناطق الدولة حيث يقع المركز  في المنطقة 56 التي تتضمن المناطق التالية  (عين خالد، أبو هامور، أم السنيم) ويتم التسجيل فيه حسب العنوان الوطني المسجل للمراجعين.

وبهذه المناسبة أكدت  سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة على حرص  وزارة الصحة العامة ومؤسسات القطاع الصحي على ضمان توفير خدمات الرعاية الصحية فائقة الجودة لجميع أفراد المجتمع، حيث يأتي التوسع في افتتاح مراكز الرعاية الصحية الأولية في مختلف مناطق الدولة، ضمن خططنا الاستراتيجية لتلبية الاحتياجات الصحية للسكان وبالقرب من أماكن إقاماتهم."
 
وأضافت سعادتها أن خدمات الرعاية الصحية الأولية أصبحت أكثر شمولا وتكاملا واتساقا، مع التركيز على الصحة والوقاية من الأمراض وأنماط الحياة الصحية، ضمن نظام صحي متكامل لتحسين صحة السكان ورفاههم.  
 
من جانبها قالت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية "ان المركز الجديد سوف يغطي بخدماته المناطق المحيطة، وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمركز 35000 مراجع ، ويتوقع ان يتم تسجيل عدد 20000 مراجع في العام الأول من خلال التسجيل الالكتروني او زيارة المركز بشكل مباشر".
 
وأضافت " أن في الوقت الذي يتم التركيز فيه على إنشاء مراكز جديدة، يجري أيضا العمل على صيانة وتوسيع بعض المراكز الحالية التي تشهد إقبالا كبيرا من المراجعين، خاصة تلك التي تخدم مناطق سكنية كثيفة، حيث نجحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خلال السنوات العشر الماضية في المحافظة على صحة سكان قطر بتقديمها أفضل الخدمات الصحية وتطويرها باستمرار من خلال العيادات التخصصية، بالإضافة إلى الخدمات الوقائية المتمثلة بافتتاح المؤسسة لأكثر من «5» مراكز صحة ومعافاة في البلاد" .
 

ويوفر مركز أم السنيم الصحي كافة الخدمات الأساسية من الساعة 7 صباحا وحتى 11 مساءً من الأحد إلى الخميس، ومنها خدمات طب الأسرة، ومُتابعة الحمل وما بعد الولادة والطفل السليم والتحصينات الدورية والمرأة السليمة وعيادة الأمراض غير الانتقالية والأمراض الانتقالية وتحصينات السفر وعيادات الأسنان واستشارات صحة الأم والطفل والفحص الصحي الدوري إضافة إلى عيادتي أخصائي التغذية والتثقيف الصحي والعلاج الطبيعي بالإضافة الى العيادات التخصصية التالية: عيادة العيون ، عيادة الانف والاذن والحنجرة وعيادة الجلدية وعيادة البصريات والسمعيات.

وقد روعي في تصميم المراكز الصحية الجديدة حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على خدمات مميزة من حيث اللافتات الإرشادية من صور معبرة ورموز طريقة برايل للمكفوفين ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة لسهولة الحركة وأبواب آلية ومكاتب استقبال ذات ارتفاع مناسب، فضلاً عن مواقف قريبة من المداخل الرئيسية ومنحدرات بدلاً من السلالم. 
كما تم الأخذ في الحسبان عند تصميم المباني أن تتسم بالطابع التراثي القطري وأن تتطابق مع أعلى معايير الأمان العالمية في مجال الحريق، والأهم من ذلك هو أن التصميم الهندسي للمركز الصحي روعي فيه استيعاب التقنيات المستقبلية الحديثة في مجال التجهيزات الطبية.