Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تختتم بنجاح حملة "وقاية، علاج، شفاء" بمناسبة شهر التوعية بسرطان الأمعاء

12 أبريل 2023

اختتمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، ومن خلال البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء "الكشف المبكر لحياة صحية" حملتها الخاصة بشهر التوعية بسرطان الأمعاء بعنوان "وقاية، علاج، شفاء" بنجاح. وكان الهدف من هذه الحملة تذكير جميع النساء والرجال في قطر بأهمية الكشف المبكر، والذي من خلاله يمكن الكشف عن سرطان الأمعاء في مرحلة مبكرة. فاكتشاف سرطان الأمعاء في مرحلة مبكرة يعني وصول نسبة الشفاء منه إلى 90%. ولذلك فإن مفتاح الوقاية من سرطان الأمعاء يكمن في اتباع أسلوب حياة صحي والالتزام بالخضوع للفحص الدوري الذي يتم تقديمه من خلال برنامج الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء.

وبدورها، هدفت الحملة التي استمرت لمدة شهر إلى توعية الجمهور بأهمية الاكتشاف المبكر لسرطان الأمعاء وتشجيعهم على الخضوع للفحص من خلال إجراء اختبار الأمعاء المعروف باسم الاختبار الكيميائي المناعي للبراز (اختبار FIT). حيث يقدّم هذا الاختبار مجاناً لجميع النساء والرجال من مواطنين ومقيمين في دولة قطر الذين تتراوح أعمارهم بين 50-74 عامًا ولا تظهر عليهم أي أعراض متعلقة بسرطان الأمعاء ولم يخضعوا لفحص سرطان الأمعاء في العامين الماضيين أو أي تنظير للقولون خلال السنوات العشر الماضية.

وتخلل حملة التوعية بسرطان الأمعاء إرسال الرسائل التوعوية المطبوعة والإلكترونية التي نُشرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال الداخلي والاتصال الجماهيري، هذا بالإضافة إلى إجراء عدة مسابقات.

إضافة إلى ذلك، تضمن البرنامج عقد محاضرة طبية لأطباء الأسرة المقيمين بالإضافة إلى إقامة عدة أجنحة توعوية صحية في عدد من المراكز الصحية وذلك بهدف توفير جميع الإجابات للأسئلة المتعلقة بسرطان الأمعاء والفحص الخاص به.

وقالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مديرة برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "كان هدفنا الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص خلال شهر التوعية بسرطان الأمعاء، ونحن سعداء بنجاح جهودنا." "نأمل أن تكون حملتنا قد ساعدت في إنقاذ الأرواح من خلال تشجيع المزيد من الناس على الخضوع لفحص سرطان الأمعاء."

وكنتيجة لهذه الحملة، سجّلت إحصائيات برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء 765 مشاركاً قاموا بإجراء الفحص خلال شهر مارس، بينما تم تحديد موعد ل 813 شخص خلال الحملة. حيث تمثل هذه النتائج زيادة كبيرة في الوعي بأهمية فحص سرطان الأمعاء والحاجة إلى الكشف المبكر.

وتابعت الدكتورة شيخة أبو شيخة قائلة: "نحن سعداء بالاستجابة الايجابية التي تلقيناها من المجتمع خلال شهر التوعية بسرطان الأمعاء". "عدد المواعيد المحجوزة والفحوصات التي تم اجراؤها دليل على فعالية حملتنا وتفاني فريقنا في رفع مستوى الوعي حول هذه القضية المهمة".

يعد سرطان الأمعاء من أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في قطر بين النساء والرجال. ومع ذلك، إذا تم اكتشافه مبكرًا، فإنه يمكن علاجه والشفاء منه بدرجة كبيرة.

أخيراً، إذا كنت من ضمن الفئة المستهدفة، يرجى الاتصال على الرقم الخاص بالبرنامج 8001112 لحجز موعد الفحص. تتوفر أجنحة الكشف المبكر في أربعة مراكز صحية مختلفة تغطي جميع أنحاء الدولة وهي: مركز لعبيب الصحي، مركز روضة الخيل الصحي، مركز معيذر الصحي، ومركز الوكرة الصحي، وكلها مجهزة بالكامل  كما يقدم الخدمة فيها عدد من الأخصائيين الإكلينيكيين المدربين تدريباً جيداً.

ويظل برنامج الكشف المبكر screen for life ملتزمًا بتثقيف وزيادة الوعي بسرطان الأمعاء وتشجيع الأشخاص على الخضوع للفحص للكشف المبكر. لمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مع مركز الاتصال على الرقم 8001112 أو تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني:
https://screenforlife.phcc.qa/