Close Side Menu

وصول الموظفين

لقاء مثمر للرعاية الأولية مع المجموعة التشاورية للشركاء و الأسرة

29 مايو 2023

بهدف تسليط الضوء على أهم التحديات التي تواجه الدول عند تقديم أفضل الخدمات الصحية، ورصد كافة العقبات من جميع الزوايا وإيجاد الحلول السريعة لكافة الملاحظات البناءة ومعالجة كافة التحديات التي تعيق تنفيذ رؤية قطر الصحية، تحرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على عقد اجتماعات دورية مع المجموعة التشاورية للشركاء والأسرة، و التي تأتى ضمن السعى الحثيث لتعزيز الجهود المستمرة والمبذولة في نشر ثقافة ومفهوم الرعاية المتمركزة حول الأفراد والمجتمع من خلال تمكين الشراكة المجتمعية وتعزيز التواصل عبر توفير قنوات اتصال مباشرة ومفتوحة حتى يتمكن الفرد من إيصال وجهة نظره وتقييمها مباشرة مع المسؤولين في المؤسسة.

الجدير بالذكر أن هذه الاجتماعات الدورية تؤكد على اهتمام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على إعادة تركيز الخدمات من وجهة نظر الشركاء وتقديمها بصورة شاملة، متكاملة، ومتمركزة حول الفرد والأسرة والمجتمع، وبالتالي تحقيق الهدف الذي يطمح إلى التحسين المستمر لمستوى جودة الرعاية الصحية وتطوير الخدمات استناداً على الشراكة والعمل الجماعي.

وترأست سعادة الدكتورة مريم عبدالملك، المدير العام لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، النسخة الرابعة لاجتماع المجموعة التشاورية للشركاء وللأسرة، والذي عقد يوم الخميس 11 مايو 2023، إحتفالاً باكمال ثلاث سنوات من مساهمة المجموعة التشاورية الأولى في الخطة الاستراتيجية 2019 – 23 للمؤسسة، واستهلالاً ببداية مشاركة المجموعة الثانية في الخطة الاستراتيجية القادمة 2024 – 26.

وحضر اللقاء من جانب المؤسسة عدد من المسؤولين تقدَّمهم مساعدو المدير العام، السيد مسلم مبارك النابت والدكتورة زليخة الواحدي، والمدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى، الدكتورة أمل العلي، والمدير التنفيذي لإدارة التخطيط الاستراتيجي والذكاء الصحي، الدكتور محمد غيث الكواري، والمدير التنفيذي لإدارة الخدمات الوقائية، الدكتور حمد المضاحكة، والمدير التنفيذي لإدارة الشؤون الإدارية والمالية، الدكتور عبدالله المنصوري، إلى جانب عدد من مدراء الإدارات في المؤسسة.

تمت الإشادة خلال الاجتماع بالمجموعة الأولى ثناءً على مساهماتهم وتعليقاتهم القيمة، ومشاركتهم الفعّالة والمُقدرة في اجتماعات المجموعة التشاورية للشركاء والأسرة منذ إنشائها. والتي لعبت دورًا مهمًا في تعزيز خدمات الرعاية الصحية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتحقيق أهدافها الاستراتيجية. وفي ظل الاتجاه نحو الدورة الجديدة، تم الترحيب بأعضاء المجموعة الجديدة، و تشجيعهم على مواصلة تقديم رؤى وتعليقات قيّمة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتحسين خدماتها بشكل أكبر.

في كلمتها الافتتاحية، أعربت الدكتورة مريم عبدالملك، عن شكرها وامتنانها لجميع أعضاء المجموعة التشاورية الأولى على مساهمتهم وشددت على أهمية مشاركة المريض والأسرة في تحسين خدمات الرعاية الصحية. وقالت: "إن شراكتنا مع المرضى وعائلاتهم أمر حيوي لنجاح خدمات الرعاية الصحية لدينا. نحن ملتزمون بمواصلة هذه الشراكة وضمان دمج ملاحظاتهم في عمليات صنع القرار لدينا".

كما أشارت الدكتورة مريم عبدالملك لرؤية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والتي تتمثل في الإيمان بمفهوم الرعاية المتمركزة حول الفرد والأسرة والمجتمع، وقالت "نحن نؤمن بأن هذا المفهوم يعد صميم مهمتنا لتحقيق رؤيتنا في أن نكون الرواد في تحسين صحة سكان قطر وعافيتهم". و نوهت الدكتورة الى أنه في العام 2019، و تزامنا مع انطلاق الخطة الاستراتيجية لمؤسستنا 2019 – 2023، بدأت تجربتنا مع المجموعة التشاورية للشركاء و الأسرة.

كما ناقشت الدكتورة أمل العلي، المدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى، التطورات والتعزيزات التي حققتها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية استناداً على تعليقات المجموعة الأولى. وسلطت الضوء على العديد من المشاريع التوسعية في خدمات الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء البلاد، وإدخال خدمات جديدة تعتمد على التكنولوجيا، وإنشاء مراكز رعاية صحية جديدة.

وتضمن برنامج الاجتماع فقرة عُرضت فيها تعليقات وملاحظات أعضاء المجموعة الأولى حول تجاربهم مع المجموعة التشاورية ومشاركتهم في مختلف اللجان التوجيهية، سواءً على مستوى الإدارة أو المراكز الصحية، والمعنية بخدمات الرعاية الصحية الأولية، بما في ذلك اقتراحات لمشاريع تحسين الجودة في العديد من المجالات التي تميزت فيها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. بل أكثر من ذلك حيث أشار العرض إلى مساهمة العديد من الشركاء في التخطيط والتصميم والتنفيذ لهذه المشاريع.

بشكل عام، كان اجتماع المجموعة التشاورية للشركاء والأسرة علامة فارقة في الشراكة بين مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والمرضى وأسرهم.

وفي الختام، رحبت الدكتورة مريم عبدالملك بالمجموعة الجديدة مرة أخرى واعتبرت انضمامهم إلى فريق المجموعة التشاورية للشركاء والأسرة بمثابة تأكيد على حرص المؤسسة على الاستمرارية في العمل المشترك مع الأفراد والأسرةوالمجتمع. وتمنت لهم تحقيق النجاح خلال الدورة الاستراتيجية المقبلة.

و أكدت الدكتورة مريم التزام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  بالشراكة مع المستخدم "ستظل المؤسسة ملتزمة بالعمل مع المرضى وأسرهم لتحسين و تقديم خدمات رعاية صحية مميزة و عالية الجودة تلبي احتياجاتهم الصحية و التي تليق وترتقي إلى مستوى تطلعات كل مواطن ومقيم على أرض قطر الحبيبة".