Close Side Menu

وصول الموظفين

خدمات متعددة في المراكز الصحية لدعم المشخصين باضطراب طيف التوحد

03 أبريل 2023

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بالتوحد الموافق 2 أبريل من كل عام بينت الدكتورة صدرية الكوهجي، استشاري أول طب المجتمع ومساعد مدير الطب لصحة الطفل والمراهق والقائد الوطني لاستراتيجية الأطفال والمراهقين الأصحاء، الخدمات التي تقدمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لأفراد اضطراب طيف التوحد في المجتمع. حيث أشارت الدكتورة صدرية إلى تقديم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية برنامج "الإيرلي بيرد" في قطر، المخصص لأولياء أمور الأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد ما دون سن الالتحاق بالمدرسة. ويهدف برنامج "الإيرلي بيرد" إلى دعم أولياء الأمور في فهم التوحد عند أطفالهم، ومساعدتهم على تسهيل طرق التواصل مع أطفالهم وتحسين سلوكهم في بيئتهم الطبيعية. ومن الجدير بالذكر أنه وحتى الآن، تم تدريب 438 من أولياء الأمور من خلال برنامج "الإيرلي بيرد" في قطر.

وأضافت أنَّ خدمة فحص اضطراب طيف التوحد متاحة كجزء من خدمات الطفل السليم في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. يتم الفحص لاضطراب طيف التوحد للأطفال في سن 18 شهراً و30 شهراً في عيادات الطفل السليم. في عام 2022، لقد تم إجراء 23473 فحص لاضطراب طيف التوحد.

تتوفر الآن الغرف الحسية في بعض المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. صُممت الغرف الحسية للأطفال المشخصين باضطراب طيف التوحد. ويكمن الهدف من الغرف الحسية في خلق تجربة إيجابية للأطفال أثناء زيارتهم للمركز الصحي ومساعدتهم على الشعور بالهدوء والطمأنينة وإشراكهم في بيئة تتناسب مع قدراتهم الحسية.

وأضافت الدكتورة صدرية الكوهجي "يسرّنا الإعلان عن الانتهاء من تدريب القطاع التعليمي في المدارس الحكومية في قطر حول التوعية باضطراب طيف التوحد. يركز التدريب على نشر وتعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد في القطاع التعليمي ليشمل تدريب كل من المدرسين والأخصائيين النفسيين والأخصائيين الاجتماعيين والممرضات وكل من له صلة مع الطلاب وأولياء أمورهم في المدارس. يهدف محتوى التدريب إلى تعزيز الوعي باضطراب طيف التوحد والأعراض المصاحبة له وإلى فهم احتياجات أفراد التوحد على جميع الأصعدة، ليتم تمكين موظفي القطاع التعليمي من التعرف على حالات اضطراب طيف التوحد وفهمها؛ لتوفير الدعم اللازم في نطاق دورهم في التعليم. وتسعى أيضاً مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال هذا التدريب إلى تقنين البيئات التعليمية في المدارس وفقاً لقدرات واحتياجات أطفال اضطراب طيف التوحد”.

وأضافت الدكتورة الكوهجي أنه يتم تقديم خدمة المسار السريع في جميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. حيث أن خدمة المسار السريع هي خدمة مصممة لتسهيل وتسريع عملية تلقي الرعاية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

ولقد اشارت الدكتورة صدرية إلى أنه بهذه المناسبة، يتم حالياً الاحتفال باليوم العالمي للتوحد هذه السنة على صعيد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن طريق أنشطة وفعاليات مختلفة. وأشارت الدكتورة أنه سيتم الاحتفال بهذه المناسبة في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، حيث سيتم تقديم الأنشطة المختلفة التي تشمل الأنشطة التوعوية وإتاحة الغرف الحسية المتوفرة في بعض المراكز للأطفال للاستمتاع بها. وأشارت الدكتورة إلى أنه سيتم نشر رسائل متنوعة حول خدمات اضطراب طيف التوحد المتاحة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ورسائل توعوية باضطراب طيف التوحد في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمؤسسة.