Close Side Menu

وصول الموظفين

برنامج أسناني: الرعاية الأولية تعزز صحة الاسنان لطلاب مركز النور للمكفوفين

24 يناير 2023

نفذت إدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحت إشراف الرئيس التنفيذي للإدارة د. حمد المضاحكة وبقيادة د. نجاة اليافعي مدير صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية برنامج أسناني للطلاب بالتعاون مع مركز النور للمكفوفين بهدف تعزيز صحة الفم والأسنان، فالمؤسسة تهدف لرعاية الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة بدرجة كبيرة والاهتمام بصحة حالة الفم والأسنان لديهم.

وتضمنت الأنشطة محاضرة تثقيفية عن صحة الفم من قبل الدكتورة سهير دلول، ثم قام فريق الكادر الطبي للأسنان بتثقيف وتعليم الطلبة تقنية تنظيف الأسنان بالفرشاة من خلال عرض نموذج كبير للأسنان لتطوير مهاراتهم في الحفاظ على نظافة الفم والأسنان. تبع ذلك فحص الأسنان مع التركيز على تحديد أمراض الفم في مراحلها المبكرة والإحالة للوالدين لطلب علاج أسنان أبنائهم لأمراض الأسنان التي تم تحديدها.

تم فحص 32 طالبًا في فعالية اليوم الأول تتراوح أعمارهم بين 3 و13 عامًا باستخدام وحدة طب الأسنان المتنقلة، وأظهرت نتائج الفحص خلو أسنان 12 طالب (30٪) من تسوس الأسنان، و69٪ من الطلاب الباقين لديهم تسوس أسنان بمتوسط 3 أسنان لكل طالب. بعد ذلك تلقى 20 طالبًا العلاج الوقائي بالفلورايد فارنيش حيث أن الفلورايد يمنع أو يقلل من تسوس الأسنان. وقد أظهرت النتائج أن معظم الطلبة الذين تم فحصهم كانوا في حاجة لعلاج أسنانهم من التسوس أو تنظيف الأسنان من الجير، أو خلع بعض الأسنان اللبنية، تم إعطاء الطلبة إفادة لولي الأمر بحالة أسنان الطفل الصحية وحاجتها للعلاج أو عدمه.

كما حققت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع مركز النور تقدماً في تطوير مواد تعليمية عن صحة الفم بلغة برايل، حول مواضيع مختلفة مثل تقنية التنظيف بالفرشاة، الفلورايد والحشوات الوقائية، وأدوات نظافة الفم، وأهمية اللعاب والتي لها قيمة هائلة في تعليم وتمكين الطلاب المكفوفين من الحفاظ على صحة الفم والأسنان.