Close Side Menu

وصول الموظفين

انطلاق المرحلة التجريبية لبرنامج إجلال لرعاية أسنان كبار السن

04 يونيو 2023

ستنفذ إدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع قسم الرعاية الصحية المنزلية بالمؤسسة تحت إشراف المدير التنفيذي للإدارة د. حمد المضاحكه وبقيادة د. نجاة اليافعي مدير صحة الفم والأسنان الوقائية والتعزيزية المرحلة التجريبية للبرنامج في بداية شهر يونيو 2023 بهدف تعزيز صحة الفم والأسنان لكبار السن حيث تولي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية اهتماما كبيراً بأسنان كبار السن.

وأوضح الدكتور حمد المضاحكه أن خدمات إجلال لرعاية كبار السن عبارة عن خدمات خاصة تم ابتكارها لفحص كبار السن وهم في منازلهم وتقديم التوعية الضرورية ثم تحويل الحالات التي تحتاج منها للعلاج.

ومن خلال هذا البرنامج يمكن تقييم حالة صحة الفم والأسنان للمسنين، فالبعض منهم يكون في حالة مرضية متقدمة لا يستطيع التحدث للآخرين عن ألمه، وكذلك لتحديد الحالات المحتاجة لعلاج الأسنان أو تلك التي قد يُكتشف أن لديها أمراض فموية مختلفة كتسوس الأسنان والتهابات اللثة المزمنة، وتقرحات الفم،  وكذلك اكتشاف حالات سرطان الفم مبكراً. كما أنه من الضرورة توفير التثقيف الصحي لهم ولأسرهم أو لمن يقوم بخدمتهم لتقليل أمراض الفم والأسنان وبذلك نجنبهم الألم.

"خدمات منزلية"
وأضاف الدكتور المضاحكه ان هذه الخدمات سيتم توفيرها في المنزل لجميع كبار السن المسجلين في خدمات الرعاية الصحية المنزلية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية حيث سيزور كادر إجلال لرعاية أسنان كبار السن مع كرسي متحرك وأدوات فحص الأسنان لمنزل كبير السن لإجراء فحص كامل لداخل وخارج الفم، وسيُطلب منهم ترتيب مكان مناسب للفريق الزائر ومعداته. ثم ستتم مناقشة النتائج وخطة العلاج مع كبار السن أو أسرهم أو من يُقدم الرعاية لهم وسيتم التركيز على تعزيز مهارات نظافة الفم وتمكين كبار السن أو أسرهم أو من يقوم برعايتهم من معرفة كيفية الحفاظ على نظافة الفم والاسنان الجيدة.

وعرف بالفئة المستهدفة من برنامج إجلال قائلا  بانهم  المسجلين والمستفيدين من خدمات قسم الرعاية المنزلية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. 

"الإجراءات والمتطلبات"
وعن الإجراءات المتطلبة قبل الزيارة المنزلية قال د. حمد المضاحكة بأن ممرضة قسم الرعاية الصحية المنزلية ستقوم بأخذ الموافقة الشفوية من كبير السن أو ممن يقوم برعايته وتحويلها لفريق إجلال، الذي سيقوم بالاطلاع على حالة المريض الصحية، والاتصال لتأكيد الموعد بتاريخ ووقت الزيارة، وفي يوم الزيارة سيتم أخذ الموافقة كتابيا على تقديم الخدمة من كبير السن إذا كان يستطيع ذلك أو ممن يقوم برعايته من المعتمدين كأحد أفراد العائلة المسؤول أو الموكل والقائم على الرعاية بشكل دائم أثناء زيارة فريق العمل للمنزل.

"المرحلة التجريبية للخدمة"
وأنهى د. المضاحكة حديثه بالقول: سوف ستبدأ المرحلة التجريبية الاستطلاعية في شهر يونيو من هذا العام لمدة ثلاثة أسابيع ثم بعد مناقشة النتائج والتعرف على المعوقات إذا وجدت، ستبدأ مرحلة التنفيذ إن شاء الله. وقد سبق هذه المرحلة ورشة تدريبية لجميع كادر إجلال لرعاية أسنان كبار السن بمؤسسة الرعاية الصحية حيث تعرف فريق العمل على أهداف البرنامج ومراحل خطة الخدمة، وتحديد أدوار ومسؤوليات مقدمي خدمة إجلال، كذلك تم شرح عملية التشغيل والجدول الزمني للزيارات، وتعلم الحضور آداب الزيارات المنزلية والثقافة والتقاليد القطرية، وكيفية إدارة التحديات التي قد يواجهونها أثناء الزيارات المنزلية، كما كانت هناك محاضرات علمية لفهم تأثير صحة الفم على نوعية حياة المرضى المسنين، والعلاقة بين صحة الفم والأسنان وأمراض الجسم المختلفة، والتغييرات الطبيعية والغير طبيعية في أنسجة الفم والأسنان المرتبطة بالعمر، كما تعرفوا على طريقة تحويل الحالات المحتاجة للعلاج مع إعطائها الأولوية في ذلك.