Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الاولية تنفذ برنامج المدارس الصديقة للربو

02 أبريل 2023

قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية متمثلةً بإدارة الصحة المدرسية بالانتهاء من التقييم الأول للطلاب المصابين بالربو بالمدارس الحكومية ضمن تنفيذ برنامج المدارس الصديقة للربو بكافة المدارس الحكومية في الدولة، حيث يتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون والتنسيق مع قسم الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة.

ويستهدف تطبيق برنامج المدارس الصديقة للربو كافة طلبة المدارس الحكومية من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر بشكل سنوي، وذلك لتحسين نوعية الحياة والنتائج الصحية للأطفال المصابين بالربو في المدارس، و حصر وتحديد وتوثيق حالات الطلاب المصابين بمرض الربو في المدارس، وتقليل التعرض لمثيرات (مهيجات) نوبة الربو داخل البيئة المدرسية، بالإضافة لرفع الوعي لدى موظفي المدرسة وأولياء الأمور والطلاب بما يخص مرض الربو، وتشجيع الطلبة المصابين بمرض الربو للمشاركة في الأنشطة المدرسية، ولا سيما الأنشطة البدنية. كما يهدف البرنامج لإتاحة سرعة الوصول للدواء (البخاخ) الموجود بغرفة التمريض بالمدرسة للطلاب المصابين بالربو أثناء أوقات الدوام المدرسي والتعامل السليم مع نوبات الربو وفق السياسات والبروتوكولات الاكلينيكية. علماً بان دور التمريض المدرسي في البرنامج يبدأ بحصر الطلبة المصابين بالربو مروراً بالتواصل مع أولياء الأمور لتزويدهم بالخطة العلاجية والموافقة على إعطاء الدواء بالمدرسة ومن ثم قياس قوة تدفق الهواء من الرئتين وتقديم التوعية والتثقيف الصحي ، وبعدها يتم تدوين جميع هذه البيانات على نظام الملف الصحي الالكتروني للطالب.

علماً بان نتائج التقييم الأول أظهرت أن 1054 طالب وطالبة خضعوا للتقييم الأول (614 طالب و440 طالبة) في أكثر من 140 مدرسة. وكان توزيع الطلبة كالاتي: 644 طالب وطالبة بالمدارس الابتدائية، و227 طالب وطالبة بالمدارس الإعدادية و 183 طالب وطالبة بالمدارس الثانوية، وكانت نسبة الطلبة القطريين تمثل النسبة الأكبر من الطلبة المصابين بالربو حوالي 70% (723 طالب وطالبة) و30% من الطلبة الغير قطريين . كما أظهرت النتائج الأولية انه ما يقارب 700 طالب وطالبة لم يقوم أولياء امورهم بتزويد تمريض الصحة المدرسية بالخطة العلاجية على الرغم من تواصل وطلب تمريض الصحة المدرسية المتكرر لذلك، في حين 363 من الطلبة قام اولياء امورهم بتزويد تمريض الصحة بالخطة العلاجية المحدثة من قبل الطبيب المعالج، حيث انه 208 منهم فقط لديهم أدوية وعلاجات تم تسليمها لتمريض الصحة المدرسية.

كما أظهرت النتائج أن 998 من الطلبة يشاركون في الأنشطة الرياضية بالمدرسة جزئياً او كلياً في حين 41 طالب وطالبة لا يشاركون في الأنشطة الرياضة و 15 طالب وطالبة هم جزء من الفريق الرياضي بالمدرسة. علماً بان جميع الطلبة المصابين بالربو قد حضروا جلسات تثقيفية وتوعوية عن مرض الربو والكيفية الصحيحة لاستخدام الادوية الخاصة بهم وكيفية قياس قوة تدفق الهواء من الرئتين. حيث ان التمريض المدرسي قد أنهوا اخذ قياسات قوة تدفق الهواء من الرئتين لجميع الطلبة المصابين بالربو في المدارس الحكومية.

ولضمان تحقيق أهداف البرنامج بالتعاون المشترك بين وزارة الصحة العامة و مؤسسة الرعاية الصحية الأولية فقد تم تنظيم ورشة تدريبية لكافة تمريض الصحة المدرسية عن تطبيق برنامج المدارس الصديقة للربو ودور التمريض المدرسي في البرنامج. وتجدر الإشارة الى أنه ولأول مرة تم تطبيق واستخدام نظام الملفات الصحية الإلكترونية للطلبة في المدارس مما كان له دورًا بارزًا وأثرًا ظاهرًا في تطبيق هذا البرنامج وتقديم الخدمات التمريضية في المدارس الحكومية بشكل عام.

 فمن خلال هذا البرنامج تمكن كافة تمريض الصحة المدرسية من توثيق نتائج التقييم الأول على نظام الملف الصحي الالكتروني للطالب الذي يتيح للطبيب المعالج بكافة المؤسسات الطبية (مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ومؤسسة حمد الطبية ومركز سدرة للطب) من متابعة الحالة الصحية للطالب وتوصيات الطبيب المعالج.