Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تنوه بضرورة الفحص الصحي الدوري

25 أكتوبر 2022

خدمة الفحص الصحي الدوري هي عبارة عن فحص طبي للبالغين من عمر 18 عاماً وما فوق، وهي مصممة لاكتشاف العلامات المبكرة للمرض وتقديم الدعم والمشورة اللازمة حول كيفية الحد من مخاطر الإصابة بالأمراض بما في ذلك مرض السكري والسكتة الدماغية وأمراض القلب والخرف والحفاظ على الصحة أو تحسينها.

وقالت الدكتورة سامية العبدالله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل، واستشاري أول طب أسرة، في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، "كلما تقدمنا في السن، كلما زاد خطر تعرضنا لأعراض صحية معينة. وأثبتت الأدلة السريرية أن الفحوصات الصحية الدورية يمكن أن تحدد الحالات غير المكتشفة في وقت مبكر، مما يسمح لفريقنا بتقديم العلاج المناسب بعد التقييم، أو وضع التدابير الوقائية المناسبة لتعزيز أو الحفاظ على صحة المريض."

ويساعد الفحص الصحي الدوري لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية المرضى وفرق الرعاية الصحية على تحديد أي أمراض أو اعتلالات في وقت مبكر، أو قبل ظهور أي علامات أو أعراض. ويساعد الاكتشاف المبكر في تقييم المخاطر المرتبطة بالمرض وبالتالي إمكانية إدارتها في أغلب الأحيان بالعلاج المناسب.

ويقيس الفحص الدوري مؤشرات مهمة لصحة الفرد والتي تشير إلى مستويات لياقته. وتشمل هذه المؤشرات ضغط الدم والكوليسترول وسكر الدم ومؤشر كتلة الجسم.

ويتم تقديم الخدمة عبر زيارتين. الزيارة الأولى هي موعد التقييم الدوري الذي يتم بحضور ممرضة، والزيارة الثانية هي موعد الاستشارة الدورية التي تتم مع الطبيب ، وكجزء من التقييم، تقيس الممرضة المؤشرات الحيوية، وتساعد المريض على تعبئة استبيان التقييم الصحي السنوي، وصولاً إلى الفحوصات المخبرية. 

وخلال موعد الاستشارة الدورية، يقوم طبيب الأسرة بمراجعة التقييم ونتائج الفحوصات المخبرية، وبناءً على النتائج يحيل المريض إلى خدمة الدعم المناسبة التي قد تشمل خدمات المعافاة (إحدى خدمات الرعاية الوقائية الرئيسية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية).

تجدر الإشارة الى ان مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تدير حالياً 28 مركزاً صحياً. ويحق للمرضى القطريين المسجلين الاستفادة من الفحوصات الصحية الدورية، بالإضافة إلى غير القطريين وفق المعايير المعتمدة. 

ويُستثنى من الفحص الصحي الدوري، على مستوى جميع الفئات، المرضى الذين لديهم عوامل خطر معروفة بما في ذلك تاريخ عائلي من الأمراض المزمنة، ومن هم دون الـ 18 عاماً من العمر، ومن لديه مؤشر كتلة جسم فوق الـ 30، والنساء الحوامل، والمصابين بأمراض غير معدية معروفة، والأشخاص غير المسجلين.

لمزيد من المعلومات، يمكنكم أن تسألوا طبيب الأسرة خلال زيارتكم المقبلة إلى المركز الصحي، أو يمكنكم الاتصال على الرقم 107.