Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تدعو للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء

29 ديسمبر 2022

يعمل برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأَمعاء (الكشف المبكر لحياة صحية) التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على رفع الوعي حول أهمية إجراء الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن أي خلل مرتبط بسرطان الثدي والأمعاء للتمكن من اكتشاف المرض في مراحله المبكرة وبالتالي الحصول على فرصة أكبر للعلاج والشفاء التام بإذن الله. 
وتم تدشين خدمة التوصيل لتتوافق مع رسالة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  في تقديم خدمات عالية المستوى للمواطنين والمقيمين في دولة قطر باستمرار. كما ترتكز المؤسسة في أهدافها على تطبيق رؤية قطر الوطنية واستراتيجية التنمية للدولة.

وقالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مديرة برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأَمعاء في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "علينا أن نتذكر اهمية الكشف المبكر في اكتشاف المرض في مراحله الأولية لسهولة الوقاية منه وعلاجه ، لذا يجب أن نحرص دائماً على إجراء الفحوصات اللازمة في وقتها المحدد حيث أن الحصول على خدمة الكشف المبكر سهل ويسير، ومع ذلك نسعى الى أن نجعله أسهل وفي متناول الجميع".

تسعى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية جاهدة لتوفير خدمات فعالة ومتاحة للمراجعين في جميع الأوقات. ولقد حظيت خدمة التوصيل المنزلي لمجموعة فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT Kit) للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء على تفاعل كبير وتشجيع هائل منذ إطلاقها خلال جائحة كورونا كوفيد-19 مما أدى إلى زيادة عدد الفحوصات وزيارات المتابعة بشكل كبير. لهذا السبب، تم الآن إعادة تفعيل خدمة توصيل مجموعة فحص سرطان الأمعاء إلى المنازل عبر بريد قطر. 

تتوفر خدمة الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عاماً، والذين لا تظهر عليهم أي أعراض متعلقة بسرطان الأمعاء ولم يخضعوا لأي تنظير للقولون خلال السنوات العشر الماضية أو فحص الأمعاء في العامين الماضيين.

تم تفعيل هذه الخدمة لتسهيل الكشف المبكر على المشاركين في البرنامج. حيث تبدأ هذه العملية باستشارة هاتفية من فريق الكشف المبكر للتأكد من التفاصيل الخاصة بالمشارك ومعايير الأهلية للفحص، وبعد ذلك سيقوم الفريق بتوضيح الخطوات اللازمة لإرشاده حول كيفية إجراء الفحص في المنزل ومن ثم سيتم التواصل مع المشارك من قِبل بريد قطر لتحديد يوم تسليم الطرد. من الجدير بالذكر الإشارة إلى أن خدمة التوصيل إلى المنازل ستتوفر بشكل خاص لأولئك الذين خضعوا لفحوصات سابقة، بما في ذلك كبار السن وذوي المتطلبات الخاصة بالإضافة إلى الذين لم يتمكنوا من الحضور شخصياً بسبب بُعد المسافة.

ويقوم فريق بريد قطر بإرسال مجموعة فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT Kit) في ظرف مختوم محكم الاغلاق، يتكون من ثلاث عبوات لجمع العينات مع كتيب التعليمات لإجراء الفحص وكتيب التثقيف الصحي للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء. وينصح المشاركون بجمع العينات في ثلاثة أيام مختلفة خلال أسبوع واحد وبعدها يقوم المشارك بإرسالها إلى المركز الصحي المناسب له.

ويُنصح الأشخاص الراغبون بإجراء الفحص بحجز موعد من خلال التواصل مع مركز الاتصال الخاص ببرنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء على الرقم 8001112 من الساعة 9:00 صباحاً حتى 3:00 عصراً من الأحد إلى الخميس. والموقع الإلكتروني لبرنامج الكشف المبكر: https://screenforlife.phcc.qa وصفحات البرنامج على منصات وسائل التواصل الاجتماعي: screenforlifeqa متاحة دائماً للجمهور لإبقائهم على اطلاع بجميع برامج وأنشطة برنامج الكشف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء.