Close Side Menu

وصول الموظفين

70٪ من الاستشارات ستكون افتراضية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ابداء من 1 نوفمبر

19 أكتوبر 2022

من المتوقع أن تجذب بطولة كأس العالم لكرة القدم عددًا كبيرًا من الزوار والمشجعين والمتفرجين والإعلاميين لحضور هذا الحدث الرياضي العالمي الكبير والذي يقام كل 4 سنوت وتستضيفه قطر من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر القادمين حيث اشارت الجهات المنظمة للمونديال بتوقع وصول اكثر من مليون ونصف المليون زائر خلال فعاليات كاس العالم.

من هذا المنطلق، ولضمان توفير الخدمات والرعاية الطبية للجميع من مواطنين ومقيمين وزوار بطريقة سلسة، قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتعزيز خدمات التطبيب والاستشارات الصحية عن بعد. 

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة سامية العبد الله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل واستشاري أول طب الأسرة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، لإدارة التحديات الناشئة عن  استضافة البلاد لكأس العالم FIFA قطر 2022، ولضمان الحد من تأثير ذلك على وصول المرضى إلى الرعاية الصحية واستمرارية الرعاية بالمستوى المطلوب، سيتوجب على مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن تزيد وبشكل كبير من استخدام خدمات الاستشارات الافتراضية والإلكترونية.

 ونظرًا لنجاح خطة الصمود التي تم تطبيقها خلال ذروة جائحة كوفيد-19، فسيتم تطبيق نظام استشارات جديد مقسّم إلى 70% استشارات افتراضية و 30% استشارات مباشرة وجهاً لوجه اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022."

وأضافت الدكتورة سامية العبدالله بأن الخدمات الإلكترونية والجلسات الافتراضية أو عبر الإنترنت،  سوف تشكل جزءًا كبيرًا من الاستشارات بهدف الحد من الإقبال على المراكز الصحية، فضلاً عن ضمان وصول المقيمين والمواطنين إلى كافة الخدمات على حد سواء.

للوصول إلى الخدمات دون انقطاع ، يُطلب من المرضى الانتباه إلى التغييرات التالية التي سيتم تطبيقها خلال الفترة من 1 نوفمبر إلى 22 ديسمبر 2022:

• سيتم حجز جميع المواعيد الجديدة واستشارات المتابعة كمواعيد افتراضية ما لم يطلب الطبيب مقابلة المريض وجهًا لوجه.
• ستقوم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتحويل جميع المواعيد المحجوزة مسبقًا إلى استشارات افتراضية وإرسال إشعار إلى المرضى.
• يجب على المرضى حجز / ترتيب تعبئة الأدوية وخدمة التوصيل إلى المنزل عبر الهاتف.
• يمكن للمرضى طلب شهادات الإجازة المرضية الإلكترونية عبر بوابة "إ-جازة".
• يُطلب من المرضى استخدام الخدمات الإلكترونية المتوفرة على تطبيق "نرعاكم" وموقع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لخدمات مثل طلب المواعيد، التقدم بطلب للحصول على البطاقة الصحية، إضافة  شخص معال، تغيير طبيب الأسرة، تغيير المركز الصحي وتجديد البطاقة الصحية.

وستبقى خدمات الطوارئ وخدمات الحضور بدون موعد متاحة لطب الأسرة، وطب الأطفال وإجراءات طب الأسنان، وقسم الأنف والأذن والحنجرة، والأمراض الجلدية، وفحوصات الكشف عن السرطان وطب العيون.

كما يمكن للمرضى الاستمرار في حجز الاستشارات / المواعيد من خلال مركز الاتصال المجتمعي على الرقم 16000. وسيعمل الخط الساخن لحجز مواعيد خاصة بفيروس كوفيد-19 فقط على الرقم 40277077.