Close Side Menu

وصول الموظفين

معلومات ضرورية لأولياء الأمور حول إعطاء لقاح الإنفلونزا لأطفالهم

12 أكتوبر 2021

تعد الإنفلونزا مرضاً تنفسياً معدٍ تسببه فيروسات الإنفلونزا التي تصيب الأنف والحلق والرئتين. وبعض الأشخاص، مثل الأطفال الصغار، يعتبرون من الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الإنفلونزا الخطيرة.

يقول الدكتور خالد العوض، مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "جميع الأطفال معرضون للإصابة بالإنفلونزا، لكن البعض منهم معرض للإصابة أكثر من غيرهم". وبناءً على ذلك، يوصي الدكتور بأخذ اللقاح كأفضل طريقة لبناء مناعة الطفل عن طريق تحفيز جهاز المناعة على مكافحة العدوى، مضيفاً على ذلك: "الإنفلونزا مرض خطير. ولتجنب احتمال حدوث مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى دخول المستشفى، يجب أن يتلقى جميع الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر جرعة من لقاح الإنفلونزا. فالأطفال دون سن الخامسة، وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن عامين، هم الأكثر عرضة للخطر لأن جهاز المناعة لدى الطفل ضمن هذه الفئة العمرية يكون غير مكتملاً."

ويكمل الدكتور خالد العوض قائلاً، "يتساءل الكثير من الأهل عن سبب حاجة أطفالهم إلى التطعيم كل عام ويمكننا الإجابة على ذلك بأنه نظراً لأن فيروس الإنفلونزا يتغير أو يتحور في كل موسم، فإنه يتم تطوير اللقاح سنوياً لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى من أحدث متغير للفيروس."

"تنتشر الإنفلونزا بين الأطفال من خلال الرذاذ أثناء السعال أو العطس أو حتى مجرد التحدث بالقرب من بعضهم البعض في المدرسة أو رياض الأطفال. يتم استنشاق هذه القطرات، ثم تنتقل الإنفلونزا إلى الوالدين قبل أن تنتقل بسرعة كبيرة في المجتمع، لذا فإن تطعيم أطفالكم أمر مهم للغاية لأنه سيساعد على كسر سلسلة الانتقال."

كأي منتج طبي، يمكن أن تسبب اللقاحات آثاراً جانبية، ولكن الآثار الجانبية للقاح الإنفلونزا خفيفة بشكل عام وتختفي من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة، والأعراض الجانبية الأكثر شيوعاً هي الألم والاحمرار في موقع الحقن.

ويتوفر لقاح الإنفلونزا لهذا الموسم مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين في قطر. حيث يمكن للأهل تحديد موعد لتلقيح أطفالهم في المركز الصحي المحدد لهم والتابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال الاتصال بخدمة العملاء في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حياك، على الرقم 107 أو إذا كان لديهم موعد حالي، يمكنهم طلب موعد عند زيارتهم للطبيب.

لمزيد من المعلومات عن الحملة بما في ذلك مكان الحصول على لقاح الإنفلونزا في قطر والأسئلة الشائعة حول الإنفلونزا على الموقع الإلكتروني www.fighttheflu.qa