Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تنظم فعاليات متنوعة خلال حملة الأسبوع الدولي للوقاية من العدوى

21 أكتوبر 2021

شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العالم احتفاله بالأسبوع الدولي للوقاية من العدوى في الفترة الممتدة بين 17 و23 أكتوبر 2021، تحت شعار "اجعل تركيزك على الوقاية من العدوى". وسلّطت هذه الحملة الدولية على الإجراءات المستندة إلى أسس علمية للوقاية من العدوى. وتم تنظيم فعاليات عدة خلال الأسبوع لمقدمي الرعاية في المراكز الصحية، حيث تضمنت هذه الفعاليات مسابقة أفضل فيديو وأفضل مركز يقوم بتجهيز المكان المخصص للترويج لهذه الحملة من قِبل مقدمي الرعاية الصحية.

وانطلقت فعاليات الأسبوع الدولي للوقاية من العدوى عام 1986 في الولايات المتحدة الأمريكية، بهدف التركيز على مكافحة العدوى والحفاظ على سلامة المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية. وبمرور الوقت، امتد الاحتفال بهذا الأسبوع وانتشر في جميع أنحاء العالم.

وبهذه المناسبة قال الدكتور أحمد هاشم، منسق مكافحة العدوى بقسم الأمراض الانتقالية ومكافحة العدوى التابع لإدارة حماية الصحة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "أظهرت لنا جائحة (كوفيد-19) الدور الحيوي الذي يلعبه ممارسو الوقاية من العدوى ومكافحتها في محاربة هذا العدو غير المرئي." وأضاف قائلاً: "بصرف النظر عن التهديد الذي نواجهه حالياً من قِبل فيروس كورونا، يواصل القائمون على الوقاية من العدوى العمل بجدية على مكافحة العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، وتفشي الجدري والحصبة، وتفشي الإنفلونزا وغيرها من التحديات اليومية التي يواجهها مقدمو الرعاية الصحية بشكل يومي."

وقد انضمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى بقية العالم في الاحتفال بهذا الأسبوع من 17 إلى 21 أكتوبر 2021، حيث أعد فريق الوقاية من العدوى ومكافحتها التابع للمؤسسة بعض الأنشطة لمشاركتها مع الموظفين والمرضى في المراكز الصحية التابعة لها. علاوة على ذلك، فقد قام فريق مكافحة العدوى بالتنسيق مع فريق العلاقات العامة والاتصال المؤسسي في الترويج لهذه الحملة في المجتمع المحلي وذلك من خلال النشر في وسائل الإعلام وعلى منصات التواصل الاجتماعي الخاص بالمؤسسة وبإصدار بطاقات توعوية وأيضاً مقاطع للفيديو إضافة إلى عقد محاضرات توعوية عبر المنصات الإلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية حول فيروس كورونا والوقاية منه ولقاحات الإنفلونزا الموسمية ونظافة اليدين.

كما تم إلقاء محاضرات يومية لموظفي المراكز الصحية خلال هذه الحملة التي استمرت لمدة أسبوع واحد مع التركيز على نظافة اليدين وممارسات الحقن الآمن ومقاومة المضادات الحيوية و فيروس كورونا ولقاحات الإنفلونزا. وتلقّى موظفو مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أيضاً رسائل نصية يومية (باللغتين العربية والإنجليزية) حول إجراءات الوقاية من العدوى ومكافحتها.

إضافة إلى ذلك، تم تشجيع المرضى في المراكز الصحية على المشاركة في الحملة، وكانت هناك مناطق مخصصة يوجد فيها بعض المواد التعليمية والمطويات التي تم توزيعها على المرضى المشاركين في الحملة التوعوية.