Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تعلن عن إطلاق الخدمة الوطنية لفحص صحة الفم للبالغين

11 أكتوبر 2021

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية خدمة فحص صحة الفم للبالغين بالتعاون مع وزارة الصحة العامة. تهتم خدمات الفحص الوطنية في المقام الأول بالوقاية من أمراض الفم وتعزيز صحته، والتي تُعد جزءاً من مجموعة من برامج فحص الأسنان في قطر، بما في ذلك برنامج "الابتسامة الجميلة" والبرنامج الوطني المدرسي لصحة الفم المُقدَّم من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

ستستهدف هذه الخدمة بصفة خاصة السكان البالغين القطريين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق في مرحلتها الأولى، لتشمل فحوصات صحة الفم المنتظمة، وذلك لتفادي مواجهة المرضى لمشاكل خطيرة في الأسنان وتفادي الشكاوى. حيث سيخضع المريض الذي تنطبق عليه الشروط، سواءً مع وجود أعراض أو بدونها، لفحص منتظم لصحة الفم من شأنه أن يدعم الكشف المُبكّر عن أمراض الفم ويزيد الوعي بصحته لمنع حدوث أي مشاكل في المستقبل.

وسيمنح برنامج الفحص فرصة للمرضى لإبداء مخاوفهم المتعلقة بصحة الفم من أجل الحصول على تشخيص مُبكّر ولضمان تعريفهم بشكلٍ جيد بأفضل خدمات الرعاية الصحية للفم وتقديم المشورة الوقائية القائمة على الأدلة. ونظراً لأن الخدمات مُقدمة من قِبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فإن هذا سيضمن اتباع نهج الرعاية المتمحورة حول المريض لدعم التاريخ الطبي للمريض. إذ غالباً ما ترتبط مشاكل صحة الفم بحالات طبية أخرى وتتفاقم بسببها، مثل مرض السكري.

وأثناء الفحص، سيقوم طبيب الأسنان بمراجعة التاريخ الطبي للمريض ومن ثم بفحص وتقييم شامل، حيث سيقوم بتقييم صحة الفم بشكلٍ عام للمرضى، وبعدها إما أن يقوم بتسريحهم حتى الموعد التالي أو بإحالتهم إلى الرعاية والعلاج التاليين في حال تم تشخيصهم بمرض للفم.

وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة مريم عبد الملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنَّ "الفحص الصحي قد حظي بالقبول عالمياً باعتباره يؤدي دوراً وقائياً مهماً ضد الأمراض. ويهدف الفحص الوقائي لصحة الأسنان إلى تسهيل التشخيص والعلاج المُبكّرين، وبالتالي تحسين نوعية الحياة لمجتمعاتنا. وصحيحٌ أنَّ الإجراءات الطارئة والعلاجية يمكنها أن توقف المرض، إلا أنها لا تستطيع استعادة الأنسجة الطبيعية للأسنان واللثة التي فُقدت بسبب المرض. إذ إنَّ الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لضمان التمتع بصحة الأسنان المُثلى هي من خلال الوقاية والتثقيف."

وقالت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنَّ "استمرار الرعاية هو جزء مهم من أي خطة للصحة، وصحة الفم لا تعد استثناءً. فالحفاظ على صحة فمك هو جزء أساسي من صحتك العامة. ولن يمكننا برنامج الفحص من فهم التحديات المتعلقة بصحة الفم في قطر فحسب، بل سيساعدنا أيضاً على تحديد وتحسين صحة الفم في المجتمع، مما سيقلل بشكل فعَّال من مخاطر سوء صحة الفم لهذه الفئة. وسيوفر لنا أيضاً الفرصة للتوعية الشاملة بصحة الفم. فعلى سبيل المثال، يلعب نظامك الغذائي والطريقة التي تعتني بها بأسنانك دوراً مهماً في منع تسوس الأسنان أو المساهمة في حدوثه. وستضمن هذه التقييمات المُبكّرة توفير الرعاية الوقائية والعلاجية المُبكّرة."