Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تحتفل باليوم العالمي للصيادلة

27 سبتمبر 2021

شاركت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العالم في احتفالها بيوم الصيدلة العالمي والذي يصادف 25 سبتمبر من كل عام تحت شعار "لأجل صحتك ثق بنا". واختير تاريخ هذا اليوم في المؤتمر العالمي للصيادلة في مدينة إسطنبول سنة 2009 حيث صادف تاريخ تأسيس الاتحاد الدولي للصيادلة (FIP) في سنة 1912، وقد تم اعتماد هذا اليوم من قبل من الاتحاد الدولي للصيادلة (FIP) ليصبح موعداً سنوياً لليوم العالمي للصيادلة، وكان أول احتفال به عام 2009‏، بمشاركة جميع الجمعيات الوطنية للصيادلة التي على علاقة رسمية مع منظمة الصحة العالمية في العالم، ,وذلك بهدف توعية الناس بجميع الأعمار بدور الصيادلة، وإقامة الأنشطة التي تعزز دور الصيدلي في تطوير الرعاية الطبية.

وقد أكدت الدكتورة منال الزيدان، مدير إدارة الصيدلة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أنَّ الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة يرمز لاحترام مهنة الصيدلي الذي يقوم بخدمة المرضى من كل النواحي الصحية ليضمن حصول المرضى والمراجعين على تجربة علاجية ممتازة واستخدام أفضل الأدوية اللازمة لحالة المريض وذلك بالتعاون مع بقية أعضاء الطاقم الطبي.

وقد تم اعتماد "لأجل صحتك ثق بنا" شعاراً لليوم العالمي للصيادلة لهذا العام 2021 والذي يهدف إلى تعزيز الثقة بين المريض والصيدلي وخاصة خلال جائحة كورونا، وذلك عن طريق تقديم أفضل خدمة صحية لهم والحد من الأخطاء الدوائية، كما يهدف هذا الشعار إلى توعية المجتمع بجهود الصيادلة ودورهم الفعَّال تجاه وطنهم ومجتمعهم.

وتفخر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالإنجازات التي قام بها طاقم الصيادلة خلال جائحة كورونا عن طريق توصيل الأدوية لما يزيد عن 80,000 مريض، وتوفير خدمة الاستشارات الهاتفية بين الصيادلة والمرضى وهذا ما كان له دور فعال في التصدي لجائحة كورونا بأكثر طريقة آمنة لضمان سلامة أفراد مجتمعنا.

وتضيف الدكتورة منال الزيدان أنَّ صيادلة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية يقومون بتقديم العديد من الخدمات مثل مراجعة الوصفة الطبية التي يتم وصفها للمريض والتأكد منها لضمان سلامة المرضى، إضافة إلى إرشاد المرضى للطريقة الصحيحة لتناول العلاج ومناقشة الأعراض الجانبية التي قد تصيب بعض المرضى أحياناً، إضافة إلى تقديم خدمات جديدة خلال وباء كوفيد-19 مثل خدمة توصيل الأدوية للمنازل؛ حيث ساهمت هذه الخدمة بشكل كبير في تقليل الازدحام والحد من انتشار عدوى كوفيد-19 أثناء ذروة الجائحة.

ومؤخراً، تم استحداث خدمة الاستشارات الدوائية الهاتفية بناء على تحويل طبيب الأسرة والتي تم تطبيقها تجريبياً في مركز مدينة خليفة الصحي وسيتم تفعيلها في العديد من مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قريباً.

إضافة إلى القيام بأنشطة توعوية لإرشاد المرضى حول الاستخدام الأمثل للمضاد الحيوي وتوضيح خطورة سوء استخدامه على الفرد والمجتمع، وتزويد الكادر الطبي بالمعلومة الدوائية الدقيقة والإجابة عن أي استفسار دوائي، والقيام بإدارة المخزون الدوائي لضمان توافر جميع أنواع العلاجات وبدائلها بالإضافة إلى دورهم في تزويد اللقاحات مثل لقاح كوفيد-19 ولقاح الإنفلونزا وغيرها من اللقاحات.