Close Side Menu

وصول الموظفين

ختام فعاليات الرعاية الصحية الأولية لليوم العالمي للمسنين

13 أكتوبر 2021

يحتفل قسم الرعاية الصحية المنزلية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية سنوياً باليوم العالمي للمسنين. حيث تم الاحتفال بهذه المناسبة هذا العام بشكل مميز وبما يتناسب مع الإجراءات الوقائية وقرارات اللجنة العليا لإدارة الأزمات ووزارة الصحة ومؤسسة حمد الطبية بدولة قطر.

ونظّم قسم الرعاية الصحية المنزلية فعالية لكبار السن بمركز لعبيب الصحي التابع للمنطقة الشمالية بتاريخ 5 أكتوبر تخللها العديد من النشاطات التي هدفت إلى إدماج كبار السن بالمجتمع وإلى تعريفهم على مختلف الخدمات التي يقدمها الفريق الطبي التابع لقسم الرعاية الصحية المنزلية بما في ذلك تقديم المشورة والتثقيف الصحي في كل ما يتعلق بالوقاية من فيروس (كوفيد–19)، والعلاج بعد الإصابة به، بالإضافة إلى تناول مواضيع متنوعة تتعلق بتعزيز صحة المسنين والتمتع بشيخوخة صحية.

ويحرص القسم سنوياً على الاحتفال بهذه المناسبة واستغلالها للتعريف بالخدمات التي يقدمها وكيفية الاستفادة منها، بالإضافة إلى تشجيع مشاركة المسنين المسجلين بالخدمة والقائمين على رعايتهم من أفراد أسرهم وذويهم على المشاركة في هذا اليوم العالمي.

وبدأ الاحتفال بتقديم كلمة عن خدمات الرعاية الصحية المنزلية والمسنين وأهمية رعايتهم بالمنزل من قِبل السيدة الفاضلة/ مطيره مسلم البوسعيدية رئيسة قسم الزيارات الصحية المنزلية بالمؤسسة وكلمة لمديرة مركز لعبيب الصحي الدكتورة الفاضلة/ منى السعدي حيث عبّرتا خلال كلماتهن عن اعتزازنا بآبائنا وأمهاتنا في المجتمع القطري.

وتناول الاحتفال أكثر من جانب، حيث تم إنشاء عدة أركان توعوية مثل: ركن الغذاء الصحي الذي تم من خلاله التعريف بالوجبات الصحية المتوازنة والمناسبة لاحتياجات المرضى من كبار السن، وذلك بحسب التقييم والمتابعة الدورية لحالة كل مريض والخطة العلاجية الخاصة به. بالإضافة إلى إقامة الأنشطة الجماعية التفاعلية بمشاركة كلٍّ من كبار السن والقائمين على رعايتهم من الحضور حول كيفية إعداد وجبة صحية بالمنزل.

وأما ركن العلاج الطبيعي، فقد تم من خلاله تقديم بعض التمرينات الرياضية البسيطة والمناسبة لكبار السن كل حسب الاحتياجات الصحية والخطة العلاجية الخاصة به والمتفق عليها من قِبل الفريق الطبي. حيث تمت ممارسة هذه التمارين البسيطة أثناء الحفل ضمن مجموعات صغيرة بإشراف أخصائيي العلاج الطبيعي بخدمة الرعاية الصحية المنزلية وبمشاركة عدد جيد من كبار السن من الحضور.

وقد تناول ركن التثقيف الصحي والجانب الطبي مناقشة أطباء الرعاية الصحية المنزلية وفريق الكوادر التمريضية كيفية العناية بالمسنين وصحتهم بالمنزل مع التركيز على الحد والتقليل من عوامل الخطورة التي قد يتعرض لها المسنون في المنزل. كما وقام الفريق بتقديم الدعم والمشورة والرد على استفسارات الحضور من المرضى وذويهم بما يتناسب مع حالتهم الصحية والنفسية.

واحتفل القسم أيضاً بهذه المناسبة مع موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، حيث تم تقديم المعلومات المتعلقة بالخدمات المقدَمة من خلال قسم الرعاية الصحية المنزلية الأولية وآلية الاستفادة منها لجميع موظفي المؤسسة بالمبنى الرئيسي - برج 1. بالإضافة إلى تقديم العرض التقديمي للموظفين بالمؤسسة بعيادة الموظفين. كما حرص القسم على الاحتفال بالمرضى الذين صعُب حضورهم وتواجدهم بالمركز من خلال عقد الزيارات المنزلية وتقديم الهدايا والوجبات الصحية.

ويُعد هذا الاحتفال مصدراً سنوياً من مصادر البهجة والسرور للمسنين. حيث يُعد هذا الاحتفال تطبيقاً عملياً لرؤية وتوجهات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بتعزيز الشيخوخة الصحية وهو ما يتوافق مع الشعار الدولي لكل عام للاحتفال بهذا اليوم.

والجدير بالذكر أنه تم تكريم بعض الكوادر التمريضية والفريق الطبي بخدمة الرعاية الصحية المنزلية والمشاركين والمنظمين للحفل السنوي لهذا العام.