Close Side Menu

وصول الموظفين

المؤسسة تحتفل باليوم العالمي للبيئة تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"

05 يونيو 2022

تشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العالم احتفاله باليوم العالمي للبيئة والذي يصادف 5 يونيو من كل عام، وهو يوم يركز على تفاعل الإنسان مع البيئة ويشجع الجميع من الأفراد إلى الشركات الكبيرة على أن يكونوا أكثر وعياً بتأثيرهم على البيئة، ويحفز الدول على تبني وتوفير البرامج والخدمات الداعمة والصديقة لها.

وتدعو حملة اليوم العالمي للبيئة لعام 2022، تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"، إلى إحداث تغييرات جماعية وتحويلية على نطاق عالمي لحماية كوكبنا وإحيائه.

وتقول الدكتورة مريم عبدالله المسلماني، مدير إدارة الصحة والسلامة المهنية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، "إنه لطالما وضعت دولة قطر حماية البيئة ودعم التنمية المستدامة في طليعة أولوياتها وأثبتت التزامها الدائم بمواجهة التحديات البيئية العالمية في أكثر من مناسبة، وتمثّل هذا باستحداث البرامج المتعلقة بتعزيز الاستدامة والبرامج الصديقة للبيئة على مستوى الدولة مثل: المباني الخضراء وإدارة النفايات بما فيها إعادة تدويرها ومراقبة جودة الهواء، بالإضافة إلى البرامج المتعلقة بالمياه وجودتها.

"خطة استراتيجية طموحة"

 وفي شهر سبتمبر من العام الماضي 2021، وافق مجلس الوزراء الموقر على الخطة الوطنية للتغير المناخي، وهي إطار استراتيجي يعكس طموحات الدولة على المدى الطويل في مجال الاستدامة والحاجة الملحة للاستجابة بفعالية للأزمة المناخية وحماية البيئة للأجيال الحالية والقادمة.

واستكمالاً لهذا الدور، فقد تظافرت الجهود الرسمية والمحلية متمثلة بمؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ومضت قُدماً بتطبيق هذه البرامج والالتزام بالقوانين والتشريعات المتعلقة بها.

وتضيف الدكتورة مريم المسلماني، أن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تعتبر إحدى هذه المؤسسات التي عملت على جعل هذه البرامج ضمن أولوياتها، إذ تعمل إدارة الصحة والسلامة المهنية على تنفيذ هذه البرامج ضمن المواصفات والتشريعات المحلية والعالمية في جميع مرافق الرعاية الصحية الأولية كما هدفت إلى خلق مجتمع واعٍ بالعادات التي تعزز السلامة البيئية وتقلل من تأثير الأنشطة عليها.

وتقوم الإدارة بمراقبة جودة المياه للتخلص من المخاطر المتعلقة بسلامة المياه أو تقليلها بشكل كبير، ولضمان التعامل الآمن مع المواد الخطرة خلال جمعها وتخزينها والتخلص منها، بالإضافة إلى مراقبة جودة الهواء الداخلي من خلال تقييم المعايير الكيميائية والبيولوجية وتطبيق برنامج إعادة تدوير النفايات وتزويد كافة المتطلبات التي ضمنت تطبيقه واستمراريته وذلك بالتنسيق مع وزارة البلدية والبيئة.

"مسابقة للاحتفاء بالمناسبة"
ومن خلال حملة اليوم العالمي للبيئة لعام 2022 قامت إدارة الصحة والسلامة المهنية بالاستثمار تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة" من خلال تعليم وتوعية موظفيها وأطفالهم عن طريق مسابقة تتضمن معلومات قصيرة تم إرسالها عن طريق البريد الالكتروني لجميع الموظفين للاستفادة والمشاركة بهذه المناسبة السنوية.

وتعمل الإدارة بشكل مستمر على نشر الوعي بين موظفيها في الموضوعات المتعلقة بالبيئة مثل ترشيد استهلاك المياه والكهرباء وتقليل النفايات الورقية وتحسين جودة الهواء الداخلي في مكان العمل. كما قامت بتجهيز حملة توعوية مكثفة عن طريق إرسال الرسائل الإلكترونية للموظفين، والتي ركزت على التعريف باليوم العالمي للبيئة وبعض الأنشطة للمحافظة على البيئة والكوكب.