Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية تستكمل بحثا علميا لعلاج نقص فيتامين D

08 سبتمبر 2022

يعد نقص فيتامين (D) مصدر قلق للصحة العامة في جميع أنحاء العالم. حيث يمكن أن تكون له تبعات و أمراض جدّية مثل الكساح عند الأطفال ونخر العظام عند البالغين على سبيل المثال لا حصر. حيث قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ممثلة في إدارة الأبحاث الإكلينيكية باتباع  الأسلوب العلمي في مقاربة المشاكل الصحية المتمثلة بدراسة حجم المشاكلة والتعرف على أسبابها وتقييم العلاجات المتوفرة ومن ثم اقتراح الحلول والبرامج المناسبة.

ودرست إدارة الأبحاث الإكلينيكية في المؤسسة معدل انتشار نقص فيتامين (D) والعوامل المرتبطة به بين البالغين الذين يترددون على مراكز الرعاية الصحية الأولية في قطر خلال السنوات الماضية قبل جائحة كوفيد. 

وقال الدكتور  أحمد النعيمي استشاري أبحاث الصحة العامة وطب المجتمع في المؤسسة أنه وبناء على ما تقدم وعلى ضوء النتائج التي أظهرت شيوع مثل هذه المشكلة الصحية في قطر، قمنا بدراسة ثانية لمقارنة فاعلية العلاجات المتوفرة في المراكز الصحية في التصدي لمشكلة نقص فيتامين (D) وهي موضوع هذا المقال. حيث يوجد هناك نوعين من العلاجات لتعويض فيتامين )د (تتوفر في المؤسسة ويمكن للأطباء أن يصفوها وهما: D2 و D3 (يختلفان بالتركيب الكيميائي). بالإضافة الى وجود شكلين لهذه المستحضرات الدوائية وهما الحقن والأقراص الفموية رغم أن الأخير (D3) لم يتوفر كأقراص إلا مؤخراً. وهدفت الدراسة الحالية إلى الإجابة على السؤال التالي: ما مدى فاعلية فيتامين D2 مقارنة بفيتامين D3 كحقن في رفع مستويات فيتامين D في الدم لدى المرضى البالغين الذين عولجوا ضمن مراكز الرعاية الصحية الأولية؟

تم دراسة ما مجموعه 15716 مشاركًا  من الحالات المرضية بعد الحصول على موافقة لجنة أخلاقيات البحوث في المؤسسة. وتم التعرف على المشاركين في البحث من خلال دراسة البيانات المجهولة الهوية المأخوذة من السجلات الطبية الإلكترونية خلال فترة الدراسة التي استمرت لأكثر من ثلاث سنوات (من 1 يناير 2017 إلى 30 يونيو 2020). حيث تمت مقارنة أربعة خيارات علاجية بما في ذلك حقن فيتامين D2 ، وحقن فيتامين D3، والاستخدام المشترك لحقن فيتامين D2 وأقراص D2، والاستخدام المشترك لحقن فيتامين D3، وأقراص D2. تجدر الملاحظة أن أقراص فيتامين (D) تعطى في الغالب كخيار لمتابعة العلاج بعد استخدام الحقن.

وأظهرت النتائج أن استخدام فيتامين D3 بشكل حقن متبوعاً بأقراص فيتامين D2 هو أفضل خيار للشفاء من نقص فيتامين (D) الحاد عندما يستخدم مع المرضى الذين يرتادون مراكز الرعاية الصحية الأولية. يمكن الاطلاع على البحث المنشور على الرابط التالي:
https://www.qscience.com/content/journals/10.5339/qmj.2022.35#
Effectiveness of vitamin D2 compared with vitamin D3 replacement therapy in a primary healthcare setting: a retrospective cohort study