Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الصحية الأولية تستحدث 10 عيادات للقابلات بمراكزها الصحية

18 أغسطس 2022

تم اعتماد ترخيص 10 قابلات من العاملين بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية لممارسة نطاق العمل الكامل في مجال القبالة من قِبل وزارة الصحة العامة - قسم التراخيص الطبية، وذلك بعد اجتيازهن التدريب اللازم بالتعاون مع مركز صحة المرأة والأبحاث.

حيث أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنها بصدد العمل من خلال 10 مراكز صحية تابعة لها على تقديم كامل خدمات القبالة للمرأة الحامل على أن يتم زيادة عدد القابلات والمراكز الصحية التي توفر هذه الخدمة تدريجياً خلال الفترات القادمة، وذلك لتقديم الرعاية الصحية المتكاملة للنساء الحوامل في حالات الحمل منخفض الخطورة وفي فترة ما بعد الولادة.

وتُقدّم هذه الخدمة للنساء الحوامل اللاتي يتلقين تأكيداً من أطبائهن خلال الأسابيع الأولى من الحمل بأن حملهن منخفض الخطورة، ليتم بعد ذلك تحويلهن إلى عيادة القابلة التي تباشر متابعتهن ابتداءً من الأسبوع 16 حتى الأسبوع 32 من الحمل. ويكون ذلك من خلال 10 زيارات مجدولة دورياً، يتم بعدها تحويل الحامل من خلال الطبيب للمستشفى لاستكمال المتابعة والولادة.

وتتمثل رعاية القابلة خلال فترة الحمل في اتخاذ التدابير الوقائية وتعزيز الولادة الطبيعية، والتقييم البدني والتثقيف الصحي الخاص بالحمل، وإجراء كل الفحوصات الضرورية من تحاليل للدم وموجات فوق الصوتية، وكذلك وصف المكملات الغذائية الأساسية، والتأكيد على أهمية التغذية السليمة وتوفير نمط الحياة الصحي للحامل والمساعدة في المشاكل المتعلقة بالحمل لتمكين النساء الحوامل من التكيف مع التغيرات النفسية والجسدية. هذا بالإضافة إلى مراقبة نمو الجنين وانتظام ضربات القلب لديه، وتحضير الاستعدادات اللازمة للولادة، وتحديد حالات الاكتئاب وتقديم التوعية بخصوص وسائل منع الحمل والتشجيع على الرضاعة الطبيعية مع تمكين الحوامل من اتخاذ القرارات المتعلقة بالولادة ورعاية الطفل وذلك من خلال تقديم معلومات علمية عن الخيارات وكل التوصيات المتاحة. 

وفي حال ما تخلل الحمل أي مضاعفات أو مشاكل صحية مثل سكر الحمل، اضطراب الغدة الدرقية، ارتفاع ضغط الدم، تقوم القابلة بتوفير المساعدة المناسبة والتعاون مع طبيب الأسرة بتحويل الحامل على عيادة الحوامل لاستكمال متابعة الحمل فيها.

وتقوم القابلة في فترة ما بعد الولادة بمراقبة سير فترة النفاس، فتقوم بتقييم المخاطر لتقدم رعاية متكاملة تشمل الفحوصات الضرورية ووصف المكملات الغذائية الأساسية والاهتمام بالتغذية السليمة والمتوازنة ومراقبة ارتداد الرحم لوضعه الطبيعي قبل الحمل وتقديم المشورة بشأن تنظيم الأسرة إضافة إلى التشجيع على القيام بالتمارين الرياضية وكذلك توفير الدعم اللازم للأم المرضعة مع تعريف الأمهات بفوائد الرضاعة الطبيعية وتشجيعهن على ذلك وتقديم المساعدة والدعم الصحي والنفسي اللازم.  

وجاء قرار مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في بدء تشغيل 10 عيادات للقابلات في 10 مراكز صحية اعتباراً من 12 يونيو/حزيران لهذا العام في كل من مراكز الوكرة والثمامة وعمر بن الخطاب والخليج الغربي والغرافة وجامعة قطر ولعبيب والوعب والوجبة وأبو بكر الصديق الصحيين وذلك بعد اكتمال تدريب القابلات في مركز المرأة والأبحاث. حيث كان الهدف من التدريب رفع الكفاءة والمهارات للقابلات لرعاية الأم والجنين في فترة الحمل وبعدها.

وتعتبر عيادة القابلات من ضمن الركائز الأساسية لتحقيق الهدف الاستراتيجي الوطني "النساء الأصحاء"، وبالتالي فإن الحرص على حالات حمل صحية يعزز الهدف المنشود في نظام الرعاية الصحية الأولية.

وتحرص مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على تطوير خدماتها والوصول إلى أعلى معايير الرعاية الصحية لتقديم رعاية شاملة ومتكاملة في مراكزها الصحية وبما يتوافق مع رؤية قطر الوطنية 2030.