Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تدعوا للكشف المبكر عن سرطان الأمعاء

04 مارس 2022

يتحد العالم في شهر مارس  من كل عام  من اجل التوعية بمحاربة السرطان حيث يمثل هذا الشهر من كل عام فرصة لأحياء الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء كمبادرة عالمية تهدف إلى حثّ افراد المجتمع على ضرورة عدم تأجيل الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء كإجراءٍ احترازي والتغلب عليه وعلى مضاعفاته حيث أن هذا المرض قد لا يترافق مع ظهور أي أعراض واضحة.

والكشف المبكر يشير إلى استخدام اختبارات بسيطة بين أفراد يبدو أنهم أصحاء من أجل تعيين الأفراد الأكثر عرضة للخطر أو الذين يعانون من المراحل المبكرة من المرض، ولكنهم لا يعانون بعد من الأعراض" التي قد لا تظهر لهم في البداية.

"عيادات السرطان بالمراكز"

وتؤكد مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان خدمات الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء متوفرة من خلال عيادات خاصة مريحة وتتميز بالخصوصية التامة في كل من مراكز لعبيب والوكرة وروضة الخيل ومعيذر الصحية بالإضافة إلى الوحدة المتنقلة للكشف المبكر، ويمكن اختيار القيام بالفحص في أي من هذه المراكز عن طريق الاتصال بالرقم 8001112.

وعن الاحصائيات حول مدى انتشار سرطان الامعاء في قطر فان هذه الدراسات تؤكد انه على مستوى الذكور، فإن سرطان الامعاء يأتي في المقدمة ثم سرطان البروستات ثم سرطان الدم او اللوكيميا والرئة.
أما بين الإناث فسرطان الثدي هو الأكثر انتشارا ويليه سرطان الامعاء ثم سرطان الغدة الدرقية. 

وأوضحت الرعاية الصحية الأولية  من خلال النصائح التي تهم المجتمع  وتعمل على الوقاية من سرطان الأمعاء ان نسبة الشفاء منه تصل  الى 90% اذا ما تمّ اكتشافه بمرحلة مبكرة ومن هنا تأتي أهمية اجراء الكشف المبكر ودوره في انقاذ الحياة والتذكير بأن الكشف المبكر يعني الحصول على فرصه أكبر للوقاية والشفاء من المرض.

ولذلك تحث المؤسسة  الرجال والنساء، ممن تتراوح أعمارهم بين 50-74 عاماً، على تبنّي منهج وقائي للاهتمام بصحتهم عبر حجز موعدٍ لإجراء الكشف المبكر في أحد أجنحة الكشف التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية  الأولية بكلٍ من مراكز الوكرة  ولعبيب وروضة الخيل و معيذر الصحية.

"الفحص كل عامين"

وكل ما يتطلب الأمر  هو فحص بسيط، لذا يجب أن يصبح الأمر روتينياً كل سنتين أو كما ينصح الطبيب، لإنَّ إجراء الكشف لمرةٍ واحدة لا يعني بالضرورة الحصول على كامل الرعاية الوقائية المطلوبة، إذ يَسهُل علاج سرطان الامعاء في المراحل المبكرة، ويقل احتمال احتياج المريض الى العلاج الكيميائي عند اكتشافه في مراحل مبكرة.

ومن اهم النصائح بخصوص الوقاية من الإصابة بالسرطان: 
ضرورة تناول الخضروات التي لها تأثير على مخاطر الإصابة بسرطان الأمعاء حيث ان مضادات الأكسدة والألياف الموجودة في الخضروات خاصه الورقية بالإضافة للبذور والمكسرات والشوفان والحمص وحبوب النخالة ، والحفاظ على النشاط البدني المنتظم يساعد على تقليل الدهون الزائدة في الجسم ومخاطر الإصابة المرتبطة بالسرطان ، والقيام بالكشف المبكر عن سرطان الامعاء دوريا كل سنتين يساعد على اكتشافه في مراحلة المبكرة وعلاجه.

كما يوصي الأطباء بضرورة الابتعاد عن الأنظمة الغذائية الغنية باللحوم الحمراء والمصنعة التي جرى تحويلها عن طريق التمليح أو المعالجة أو التخمير أو التدخين، أو غيرها من العمليات، بغية تحسين مذاقها أو تعزيز حفظها كاللحم المحفوظ او المجفف او المعلب، وعدم تناول الوجبات السريعة بشكل دائم والتي تحتوي على الدهون المشبعة والمشروبات الغازية، والابتعاد تماما عن الدهون المتحوِّلة ( الاحماض الدهنية غير المشبعة) والتي تصنع من خلال اضافه الهيدروجين إلى الزيت النباتي (الزيت المهدرج) الذي يجعل الزيت صُلبًا في درجة حرارة الغرفة لذا فإن الأغذية المصنوعة منه تتمتَّع بمدة صلاحية أطول كتلك التي تستخدم للقلي في المطاعم تزيد من نسبه خطر الإصابة ، وكذلك تجنب التدخين وشرب الكحول .

"الفعاليات المصاحبة"..

أما عن الفعاليات التي سوف تقيمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في هذا الشهر،فسوف يتم تتنظم حملة للتوعية بسرطان الأمعاء تحت شعار "تغلب عليه قبل أن يتغلب عليك" طوال شهر مارس بالتزامن مع فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الأمعاء لحثّ الجمهورعلى الكشف المبكر ومحاربته وذلك عن طريق نشر سلسلة من الرسائل التوعويّة والتثقيفيّة عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما سيسهم سفير البرنامج الأستاذ عقيل الجناحي بنشر الرسائل التوعوية  على موقعه الاجتماعي تحثُّ الرجال والنساء، ممن تتراوح أعمارهم بين 50-74 عاماً على تبنّي منهج وقائي للاهتمام بصحتهم عبر حجز موعدٍ لإجراء الكشف المبكر في أحد أجنحة الكشف التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية كما ستنظم عن بعد محاضرات توعوية في عدد من الجهات الحكومية والخاصة.

ويتم تنفيذ برنامج الكشف المبكرعن سرطان الامعاء في إطار البرنامج الوطني للسرطان في قطر وهو يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة التي تهدف إلى تخفيف عبء السرطان في دولة قطر مع ضمان توفير أفضل خدمات السرطان في العالم عند الحاجة إليها، لتسهيل عملية تحسين النتائج المتعلقة بالسرطان.

ويتوجب على الراغبين بإجراء الكشف المبكّر الاتصال بالرقم 1112 800 لحجز المواعيد، والوصول قبل الموعد بثلاثين دقيقة.

ولمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكترونيwww.screenforlife.qa