Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تحتفل بشهر التوعية بصحة الفم والأسنان

28 سبتمبر 2021

دعت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لأهمية الحفاظ على نظافة الأسنان بتفريشها والاهتمام باللثَّة في حالة سليمة باستخدام خيط الأسنان الطبي، بجانب العناية بالتركيبات المختلفة الثابتة والمتحركة، وكذلك أجهزة تقويم الأسنان والعناية بهم بحسب توجيهات الطبيب المعالج.

ونظَّمت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ضمن احتفالات وزارة الصحة العامة بشهر التوعية بصحة الفم والأسنان مجموعة من الفعاليات الصحية والتثقيفية تضمنت محاضرات ورسائل توعوية ودعوة موظفي المؤسسة للمشاركة في فعالية فحص الفم والأسنان، وذلك بهدف نشر الوعي بصحة الفم والأسنان بين جميع فئات المجتمع خصوصاً في ظل الظروف المحيطة والناجمة عن جائحة فايروس كورونا "كوفيد ـ19".

وشدَّدت د. نجاة اليافعي، رئيس قسم صحة الفم والأسنان الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على ضرورة الاهتمام بصحة الفم والأسنان حيث يعتبر الفم البوابة الأولى لكثير من الأمراض باعتباره مكان تجمع الميكروبات "الفايروسات والبكتيريا". وأكدت دكتورة اليافعي على أن الاهتمام بنظافة وصحة الفم والأسنان يجنب الإصابة بالأمراض المختلفة لا سيما الأمراض الجسدية الأخرى والتي لها علاقة بالتهابات اللثَّة.

وكشفت د. نجاة اليافعي عن تنظيم المؤسسة بالتعاون مع وزارة الصحة العامة لمجموعة من الفعاليات بمناسبة شهر التوعية بصحة الفم والأسنان الموافق لشهر سبتمبر الجاري باعتباره مناسبة مهمة يجب تضافر الجهود فيها للحفاظ على صحة فم وأسنان الجميع. وقالت إنهم قاموا عبر فريق من  كادر الأسنان الطبي  لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وبالتعاون مع وزارة الصحة العامة بتصوير محاضرات تثقيفية لطلبة المدارس قام بإعدادها كادر المؤسسة، موضحةً بأنه سيتم عرضها على الطلبة بكافة المراحل الدراسية المختلفة بواسطة وزارة التعليم والتعليم العالي التي ستقوم ببثها للطلبة عبر وسائطها ومنصاتها التعليمية الإلكترونية.

وأضافت د. اليافعي بأن من ضمن الفعالية الداخلية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية دعوة موظفي المقر الرئيسي للمؤسسة لإجراء فحص طبي لصحة الفم والأسنان على مدار يومين خصص أحدهما للنساء والآخر للرجال، بالإضافة  لتجهيز المؤسسة لمجموعة من الرسائل والمحاضرات التوعوية للمجتمع والتي  ستُبث خلال شهر سبتمبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإعلامية للمؤسسة كتويتر والانستغرام والفيس بوك، وعدَّدَت منها محاضرة بعنوان "لا تجعل فمك بوابةً للأمراض"، سيقدمها الدكتور علي الحمد "طبيب الأسنان" بمركز الثمامة الصحي التابع للمؤسسة، ومحاضرة أخرى بعنوان "العادات الفموية السيئة وتأثيراتها على الأسنان والفكين" للدكتورة أمل الودية طبيبة الأسنان بمركز الوعب الصحي التابع للمؤسسة.

ونوَّهت د. نجاة اليافعي إلى أن الاستفادة من مثل هذه المحاضرات والرسائل التي ترسلها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ضمن فعالياتها المختلفة للفم والأسنان هو من باب زيادة نشر التوعية بين أفراد المجتمع وبالتالي الوصول لأسنان خالية من التسوس ولثة سليمة.