Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية: الفحص المنتظم لسرطان الثدي يزيد من كفاءة العلاج

07 أكتوبر 2021

أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملتها التوعوية "الكشف المبكر هو المفتاح" مع بداية شهر أكتوبر الحالي، والتي تهدف إلى تذكير السيدات بسهولة الخضوع للفحص في مراكز الكشف المبكر في المراكز التابعة للمؤسسة وتشجيعهن على إجراء الفحص في غياب أي علامات أو أعراض.

تشجع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية جميع السيدات في دولة قطر على حجز موعد لإجراء فحص للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وذلك مع انطلاق حملة "الكشف المبكر هو المفتاح" للتوعية بسرطان الثدي طوال شهر أكتوبر. حيث تعتمد خدمة الكشف المبكر على دعوة الجمهور في الفئات العمرية المستهدفة لعمل فحوصات الكشف المبكر في أجنحتنا المعتمدة في المراكز الصحية المحددة. ففي كل عام، يتم دعوة السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 45-69 عاماً ولا يعانين من أي أعراض لعمل الكشف المبكر عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات باستخدام جهاز التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام)، ويتم عمل الفحص خلال مدة لا تتجاوز العشرين دقيقة، ضمن جو من الخصوصية والراحة النفسية للسيدات، حيث تم فصل جناح الكشف المبكّر عن سرطان الثدي تماماً عن العيادات الأخرى.

بعد إجراء الفحص وفي حال كانت النتائج إيجابية، يتم الاتصال بالمراجعين وتحديد موعد لمقابلة الطبيب ومن ثم التحويل إلى العيادات المختصة في مؤسسة حمد الطبية، أما إذا كانت النتائج سلبية، فيتم إرسال رسالة نصية للمراجعات لإعلامهن بذلك وتذكيرهن بضرورة إعادة الفحص خلال ثلاث سنوات.

وتقول الدكتورة شيخة أبو شيخة، مديرة برامج الكشف المبكر بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنَّ "الكشف المبكر يساهم في معدل الشفاء بنسبة 98-100٪ في حالات سرطان الثدي، فكلما تم اكتشافه مبكراً، كلما زادت فرصة الشفاء وإكمال الحياة بصورة طبيعية، فكل ما يتطلبه الأمر هو فحص بسيط، لذا يجب أن يصبح الأمر روتينياً كل ثلاث سنوات أو كما ينصح الطبيب، تماماً كما نفعل مع أي مرض آخر، إذ يَسهُل علاج سرطان الثدي في المراحل المبكرة، ويقل احتمال احتياج المريضة إلى استئصال الثدي أو العلاج الكيميائي عند اكتشافه في مرحلة مبكرة."

كما واصلت الدكتورة شيخة أبو شيخة، حديثها قائلة: "نحرص دوماً على تذكير السيدات بضرورة إجراء الكشف المبكر عن سرطان الثدي كل ثلاث سنوات، إذ إنَّ إجراء الكشف لمرةٍ واحدة لا يعني بالضرورة الحصول على كامل الرعاية الوقائية المطلوبة؛ ولا شك أن نجاح برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي ومواكبة الظروف الصحية المتغيرة يستوجب منّا توسيع نطاق رسالتنا التوعوية لتحفيز جميع السيدات على إجراء الكشف المبكر كل ثلاث سنوات."

وتساعد فحوصات الكشف المبكر في العثور على أي نسيج غير طبيعي أو سرطان قبل ظهور الأعراض، ومنذ إطلاق البرنامج في عام 2016، تم فحص 37372 سيدة.

وقد خصصت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مرافق خاصة للكشف المبكر عن سرطان الثدي في مراكز الوكرة وروضة الخيل ولعبيب ومعيذر الصحية بالإضافة إلى وحدة فحص متنقلة تُستخدم لتوفير فحص الكشف المبكر للسيدات غير القادرات على القدوم إلى أجنحة الفحص المخصصة.

كما تتميز أجنحة الكشف بوجود موظفين أكفّاء وعلى درجة عالية من التدريب، بالإضافة إلى موظفي استقبال وممرضين، وخبراء ومتخصصين بالأشعة والتصوير الشعاعي للثدي (الماموجرام)، تعمل هذه الكوادر على تمكين المرضى من إجراء الكشف المبكّر بسلاسة تامة، بالإضافة إلى تقديم إجابات وافية لجميع استفساراتهم، لاسيما وأن الموظفين يتحدّثون لغات مختلفة، بما فيها العربية والإنجليزية والهندية والتاجالوج.

كما توفر هذه المراكز فحصاً مجانياً لجميع الفئات المستهدفة المؤهلة والمدعوة لإجراء فحص روتيني في فترات محددة، وتخضع الفئات المستهدفة لفحص صورة الثدي الشعاعية (الماموجرام) والذي يستخدم للكشف عن سرطان الثدي.

وخلال شهر أكتوبر من كل سنة وفي إطار الاحتفال بالشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي، يقوم فريق برنامج ’الكشف المبكر لحياة صحية‘ بنشر الرسائل التوعوية وذلك لتوعية الجمهور بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي، كما سينظّم الفريق محاضرات توعوية في عدد من الجهات الحكومية والخاصة وستكون المحاضرات هذه السنة عن بُعد التزاماً بالإجراءات الاحترازية التي أوصت بها وزارة الصحة للحد من انتشار فيروس كورونا، وسيتم توزيع المواد التثقيفية الخاصة بالتوعية بسرطان الثدي، كما سيساهم سفراء البرنامج (الأستاذة شيخة الجفيري والشيف عائشة التميمي) بنشر الرسائل التوعوية لمتابعيهن على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويتم تنفيذ برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي في إطار البرنامج الوطني للسرطان في قطر وهو يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة التي تهدف إلى تخفيف عبء السرطان في دولة قطر مع ضمان توفير أفضل خدمات السرطان في العالم عند الحاجة إليها، لتسهيل عملية تحسين النتائج المتعلقة بالسرطان.

ختاماً نود التنويه إلى أنه يتوجب على الراغبات بإجراء الكشف المبكّر الاتصال بالرقم 1112 800 لحجز المواعيد، والوصول قبل الموعد بثلاثين دقيقة.

لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:www.screenforlife.qa