Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية: البدء في فحص الطلبة المستجدين اعتباراً من الاحد

24 أبريل 2022

أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن بدء إجراء الفحوصات اللازمة للطلبة المستجدين المتقدمين للالتحاق بالمدارس للعام الأكاديمي 2022- 2023 وذلك اعتباراً من يوم الأحد، الموافق 24 أبريل الجاري، وذلك من خلال التنسيق والتعاون المستمر مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وأكدت المؤسسة اتخاذها كافة التدابير والاحترازات الضرورية حرصاً على سلامة الطلبة وذلك بعد أن تم تطوير آليات وإجراءات فحص الطلبة المتقدمين للالتحاق بالمدارس لهذا العام وخاصة في ظل استمرار جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقام فريق العمل بالمؤسسة بتطوير آليات وإجراءات الفحص الطبي في المراكز الصحية للتسجيل بالمدارس بحيث تتم إجراءات الفحص من خلال زيارة واحدة فقط ووفقاً لمواعيد محددة لتقليل حضور الطلاب الى المراكز الصحية حرصاً على سلامتهم، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

وتتلخص إجراءات الفحص في اتصال ولي الامر بالخط الساخن ( 107) واختيار الكشف الطبي لطلبة المدارس لحجز موعد لتسجيل المدارس حيث سيقوم الموظفون المختصون بحجز جميع المواعيد اللازمة للطالب بطريقة الكترونية لكل من عيادتي الاسنان وطب الاسرة .

و الخطوة الثانية تتمثل في حضور ولي الأمر مع الطالب الى المركز الصحي التابع له حسب اليوم المحدد للفحص مع ضرورة التواجد قبل الموعد بساعة واحضار المستندات اللازمة وهي (البطاقة الشخصية والبطاقة الصحية سارية المفعول و شهادة الميلاد وبطاقة التطعيم).

وخلال الزيارة ستكون هناك عدة خطوات متتالية تتمثل في اجراء تسجيل الدخول بقسم الاستقبال وإجراء التقييم التمريضي ويليها زيارة المختبر لعمل الفحوصات اللازمة ثم اجراء تقييم الأخصائية الاجتماعية، وبعدها زيارة عيادة الأسنان في الوقت المحدد مسبقا لفحص الاسنان وتعقبها زيارة عيادة طبيب الاسرة لفحص الطالب سريريا وحسب الوقت المحدد والاطلاع على جميع الفحوصات ونتائج التحاليل وإصدار الشهادة الصحية الكترونيا.

ويقوم بعدها ولي الامر باستلام ملف الطالب الالكتروني من مكتب الاستقبال في المركز الصحي التابع له قبل المغادرة وذلك لتقديمه للجهات المعنية.

ونظرا لتخصيص مركز روضة الخيل الصحي لفحص الحالات المشتبه في اصابتها بفيروس كورونا ، وحرصا من المؤسسة على سلامة ابناؤنا الطلبة واولياء الأمور فقد تم تحديد مراكز بديله لتوجيه الطلاب المسجلين عليه الى مراكز أخرى بديلة وهي (مركز الثمامة ،او مركز عمر بن الخطاب، او مركز المطار).

وكما هو معروف فأن هناك ربط الكتروني مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي حيث يمكنهم الاطلاع على نتائج إجراءات الفحص الطبي للطلاب الكترونيا.

وأكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية استعداد كافة المراكز الصحية لاستقبال الطلاب واولياء الأمور لتسهيل كافة الإجراءات المطلوبة.