Close Side Menu

وصول الموظفين

استئناف المؤسسة لخدمات المعافاة تدريجياً في مركز روضة الخيل الصحي

08 مارس 2022

أعلن مركز روضة الخيل الصحي المخصص لحالات كوفيد-19 عن استئناف خدمات مركز المعافاة، وذلك اعتباراً من تاريخ 6 مارس، 2022. وجاء ذلك تبعاً للانخفاض الكبير في حالات الاصابة بفيروس كوفيد-19 في دولة قطر خلال الأسابيع الأخيرة بعد موجة متحوّر أوميكرون والرفع التدريجي للقيود المفروضة.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سارة موسى، اختصاصية طب المجتمع والطبيب المسؤول لمركز المعافاة في مركز روضة الخيل الصحي، أنَّ خدمات المعافاة متعددة التخصصات بطبيعتها وتقدم باقة متنوعة من الخدمات لمعالجة مشاكل زيادة الوزن أو السمنة وقلة النشاط البدني والعادات الغذائية غير الصحية لدعم الأفراد على اتخاذ خيارات أنماط حياة صحية  لتحقيق التوازن في الصحة البدنية والعقلية والاجتماعية والعاطفية. وتشمل هذه الخدمات على عيادة اسلوب الحياة الصحي و عيادة المُدرب الصحي وعيادة تخصصية لوظائف الأعضاء (فسيولوجيا التمرين) ومركزاً صحياً للمعافاة يتضمن على صالة للألعاب الرياضية ومسبح شبه أولمبي ومنطقة سبا مع ساونا وغرف بخار وتدليك لتخفيف إجهاد العضلات بعد التمرين.

ونظراً لاعتماد خدمات المعافاة على النظام الصحي الإلكتروني بدلاً من السجلات الصحية الورقية، فقد تم تدريب موظفي المعافاة في مركز روضة الخيل الصحي تدريباً كاملاً كجزءٍ من مشروع تحسين الجودة لتعزيز الاستخدام الفعَّال للنظام الإلكتروني، وبالتالي ضمان سلامة المرضى والمراجعين. وعليه، ستعتمد خدمات المعافاة على نظام حجز المواعيد حصراً بدلاً من زيارة المركز الصحي دون موعد مسبق، مما سيساهم في تطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة.

وفي هذا السياق، تحث الدكتورة سارة موسى مراجعي مركز المعافاة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية لكوفيد-19 والتي تحتوى على قوانين جديدة لدخول المركز والاستفادة من خدماته. حيث سيكون الدخول إلى المركز عن طريق مدخل الطابق السفلي فقط كما هو مبيّن في اللوحات الإرشادية الموضوعة، وسيسمح فقط بدخول الأفراد الذين تبدو حالتهم باللون الاخضر مع إطار ذهبي على تطبيق "احتراز" إشارةٍ إلى تعافيهم أو تطعيمهم بالكامل خلال الأشهر التسعة الأخيرة. كما سيتم اتباع إجراءات الوقاية من العدوى ومكافحتها بصرامة وفقاً لتوجيهات وزارة الصحة العامة، بما في ذلك تنظيف اليدين بانتظام والتعقيم كل ساعتين على الأقل وتشجيع المرضى على إحضار مناشفهم الخاصة وعدم مشاركة أدواتهم مع الآخرين. وسيتم وضع لافتات للحفاظ على مسافة آمنة في كل مكان في مركز المعافاة وسيُطلب من المرضى ارتداء الكمام طوال الوقت باستثناء وقت التمرين.

ولضمان سلامة المرضى وتماشياً مع جهود الدولة في التصدي لجائحة كوفيد-19، سيتم استئناف خدمات المعافاة بشكلٍ تدريجي وعلى مراحل بسعة استيعابية وقوانين معدلة وفقاً لتوجيهات وزارة الصحة المُحدثة.

قد أدت الجائحة وما رافقها من إجراءات الاقفال العام إلى انخفاض أو توقف النشاط البدني، ونظراً للفوائد العديدة للنشاط البدني المنتظم، بما في ذلك صحة القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي والتمثيل الغذائي والصحة النفسية، وكذلك صحة الأفراد العامة ورفاههم، تنصح الدكتورة سارة موسى جميع المرضى، خاصة الذين يعانون من الأمراض المزمنة باستغلال هذه الفرصة لاستعادة صحتهم الجسدية والنفسية بشكلٍ تدريجي وآمن للوصول إلى الحد الأدنى من مستوى النشاط البدني المُوصى به دولياً بما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني متوسط الشدة أسبوعيًا (يصاحبه ارتفاع معدل التنفس، مع إمكانية التحدث بشكل مريح، مثل نشاط المشي السريع)، أو 75 دقيقة من النشاط البدني الشديد أسبوعيًا (يصاحبه ارتفاع معدل التنفس، بحيث يصبح من الصعب التحدث، مثل الجري)، بالإضافة إلى رصد يومين لتمارين القوة العضلية.