Close Side Menu

وصول الموظفين

وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية يطلقون حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية

02 سبتمبر 2021

أعلنت وزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن بدء حملة التطعيم السنوية لموسم الإنفلونزا الموسمية اليوم الأربعاء 1 من سبتمبر حيث ستتاح التطعيمات المجانية ضد الإنفلونزا في كافة المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والعيادات الخارجية بمؤسسة حمد الطبية وأكثر من 45 عيادة خاصة وشبه خاصة إلى جانب المستشفيات الموزعة في البلاد.

وقد أعلن القطاع الصحي عن الاطلاق المبكر للحملة هذا العام وذلك مع تحذيرات الخبراء ببدء موسم الإنفلونزا مبكراً هذا العام على غير المعتاد.

ومن جانبه قال الدكتور عبداللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية: "تعودنا أن نطلق حملة الإنفلونزا الموسمية في نهاية سبتمبر من كل عام، لكننا نشهد تطوراً بارزاً في عدد الأشخاص الذين يتوجهون للمرافق الصحية جراء اصابتهم بالانفلونزا، لذا قررنا أن نتخذ خطوة استباقية والبدء بالحملة قبل موعدها بعدة أسابيع."

وأضاف: "مع استمرار وجود وباء كوفيد-19 كتهديد لصحتنا، من المهم اتخاذ كافة الخطوات الممكنة لحماية أنفسنا وأسرنا وأصدقائنا من الانفلونزا لاعتبار كل من الانفلونزا وكوفيد-19 أمراضاً تنفسية معدية ولها أعراض متشابهة لكن تسببها فيروسات مختلفة. من المهم أن يدرك الجميع أن لقاح الانفلونزا لا يحمي من كوفيد-19 والعكس صحيح. لذا، نحث الجميع في هذا الموسم، للحصول على كلا اللقاحين. كما يمكن للاشخاص الحصول على لقاحي الانفلونزا وكوفيد-19 في آن واحد أو خلال وقت قصير بين اللقاحين، وقد كشفت الدراسات أن أخذ اللقاحين في وقت واحد لا يؤثر على فعالية كل منهما ."    

تركز المرحلة الأولى من حملة الانفلونزا في قطر على المجموعات الرئيسية ذات الأولوية حيث يكون الأفراد أكثر عرضة للاصابة بعدوى الانفلونزا الشديدة. ومن جانبه، يقول الدكتور حمد الرميحي، مدير حماية الصحة ومكافحة الأمراض الانتقالية بوزارة الصحة العامة: "يمكن لجميع الأشخاص من كافة الأعمار الاصابة بالانفلونزا إلا أن هناك مجموعات سكانية معينة تعتبر أكثر عرضة للإصابة . لذا، من المهم أن نعطي الأولوية لتلك المجموعات وضمان حصولهم على التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية أولاً. إن هذه المجموعة هم الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً وما فوق ، والمصابين بالأمراض المزمنة بصرف النظر عن السن، والأطفال بين سن 6 أشهر و5 سنوات ، والحوامل والعاملين في القطاع الصحي والمعلمين نتيجة تعاملهم المباشر مع المرضى الأكثر عرضة للإصابة والأطفال."

ويضيف الدكتور الرميحي أن لقاح الانفلونزا الموسمية هو الأفضل والأكثر أماناً للحد من احتمالية الإصابة بالانفلونزا ونقلها للآخرين. إن فيروسات الانفلونزا المتنقلة بين الأشخاص تتغير من عام إلى آخر لذا من المهم أن نحصل على التطعيم بصورة سنوية.

واعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 1سبتمبر، سيكون لقاح الانفلونزا متاحاً مجاناً في مراكز الرعاية الصحية الأولية التي يبلغ عددها 27 مركزاً إلى جانب المراكز الصحية الخاصة وشبه الحكومية.

 

 

ومن جانب آخر دعا الدكتور خالد حامد العوض، مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الجمهور الذين تنطبق عليهم فئة المجموعة ذات الأولوية للمسارعة إلى حماية أنفسهم وقال: "من المهم ألا يتقبل الناس الإصابة بالانفلونزا الموسمية والاعتقاد بأن كوفيد-19 هو التهديد الوحيد للصحة، لذا أدعو الجميع ممن تنطبق عليهم شروط الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالانفلونزا لزيارة أحد مراكز التطعيم المخصصة للانفلونزا في أسرع وقت ممكن للحصول عليه حيث تتكون الحماية القصوى خلال مدة أسبوعين بعد تلقي التطعيم لذا من المهم المسارعة في الحصول على التطعيم كي تتكون الحماية في أسرع وقت ممكن."

لمزيد من المعلومات حول الحصول على التطعيم في دولة قطر والاستفسارات الأخرى المتعلقة بالانفلونزا وكوفيد-19 يرجى زيارة  الموقع الالكتروني www.fighttheflu.qa