Close Side Menu

وصول الموظفين

افتتحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة اليوم مركز جنوب الوكرة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية

07 سبتمبر 2021

افتتحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة اليوم مركز جنوب الوكرة الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

حضر الافتتاح الدكتورة مريم علي عبد الملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعدد من كبار المسؤولين في القطاع الصحي.

 عقب الافتتاح قامت سعادتها بجولة داخل المركز استمعت خلالها لشرح مفصل من القائمين عليه عن الخدمات الصحية  المتوفرة للمراجعين، كما اطلعت على مختلف العيادات التخصصية  والمرافق التابعة للمركز.

وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزير الصحة العامة بهذا الصدد أن خطة افتتاح عدد من المراكز الصحية الجديدة في الدولة تسعى لتلبية الاحتياجات المتزايدة للجمهور من خدمات الرعاية الصحية الأولية حيث تتم مراعاة التوزيع الجغرافي والكثافة السكانية لكل منطقة يتم افتتاح مركز صحي بها .

وأضافت سعادتها أن وزارة الصحة العامة تعمل من أجل ضمان حصول كافة المرضى على الرعاية الصحية في الوقت والمكان المناسبين مع تحسين تجربة المراجعين وتعزيز سلامتهم، كما يتم كذلك تطوير مستمر لنوعية الخدمات المقدمة لمواكبة احتياجات المرضى بأفضل واعلى معايير الجودة.

واشارت سعادتها إلى أن الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية تلتزم بتمكين المريض من الحصول على خدمات رعاية صحية أولية ذات جودة عالية بشكل أسرع مما يحوز على مستوى رضا المرضى والمراجعين.

من جانبها أشارت الدكتورة مريم عبدالملك – مدير عام مؤسسة الرعاية  الصحية الاولية إلى أنه تم تزويد المركز الجديد بجميع المتطلبات اللازمة لتقديم مستوى متميز من الخدمات الصحية والطبية على الوجه الأمثل.

وأوضحت أنّ توزيع الخدمات في المراكز الصحية تم وفق الخطط الموضوعة وبما يتماشى مع الاستراتيجية المؤسسية والرؤية المستقبلية واحتياجات المرضى والمراجعين  منوهة الى  أن مركز جنوب الوكرة الصحي تم تنفيذه طبقاً لأعلى المعايير المعتمدة للمنشآت الصحية ووفقا للمعايير الدولية، ليحقق معايير الاستدامة المطلوبة ويضمن شموليه وتكامل الخدمات.

وبافتتاح مركز جنوب الوكرة الصحي وصل عدد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية الى 28 مركزاً صحياً ، موزعين في جميع مناطق الدولة، حيث سيتم توزيع العديد من مراجعين المنطقة على المركز الجديد، الامر الذي سينعكس إيجابا على حجز المواعيد خاصة على العيادات التخصصية، كما ان الطاقة الاستيعابية للمركز هي 5,000 فرد في السنة الاولى وسوف تزيد الى  10,000 فرد تدريجياً .

ويستقبل  المركز الجديد المرضى خلال اوقات العمل الرسمية المعتمدة من السابعة صباحاً وحتى الحادية عشر مساءً  من الاحد الى الخميس .


ويمكن تفصيل الخدمات التي يحتويها المبنى الرئيسي كما يلي:
صيدلية، وقسم العيادات العامة (6 غرف عيادات) وعيادات الأسنان (1 عيادة أسنان) وعيادات طب الأطفال (عدد 2 عيادة) ومختبرات طبية وقسم الاشعة يحتوي على (غرفة أشعة سينية، غرفة الموجات فوق الصوتية) وغرفة عزل ومبني المسجد.

ويقع مركز جنوب مدينة  الوكرة الصحي على مساحة نحو 3000 متر مربع ليشمل مبنى رئيسي من مستوى واحد والذي يتضمن مبنى العيادات الرئيسي (المركز الصحي) حيث يبلغ العدد الإجمالي للعيادات 9 عيادات، هذا إلى جانب بعض المباني الإضافية مثل المسجد، ومبنى للخدمات المساندة، ومبنى خاص بالحراسة، وغرف مخصصة لموظفي المراقبة، ومركز للصيانة الكهربائية والميكانيكية، ومرآب خاص بسيارات الإسعاف، ومواقف لعدد 127 سيارة.

وقد تم الأخذ في الحسبان عند تصميم المركز الصحي أن يتسم بالطابع التراثي القطري وأن تتطابق مع أعلى معايير الأمان العالمية في مجال الحريق فضلاً عن المباني الخضراء والاستدامة بمعدل 3 نجوم، والأهم من ذلك هو أن التصميم الهندسي للمركز الصحي روعي فيه استيعاب التقنيات المستقبلية الحديثة في مجال التجهيزات الطبية .


كما تم مراعاة متطلبات فئة ذوي الاحتياجات الخاصة في التصميم، من حيث اللافتات الإرشادية من صور معبرة ورموز طريقة برايل للمكفوفين ودورات مياه ملائمة وممرات واسعة لسهولة الحركة وأبواب آلية ومكاتب استقبال ذات ارتفاع مناسب، فضلاً عن مواقف قريبة من المداخل الرئيسية ومنحدرات بدلاً من السلالم.

وجدير بالذكر أن تصميم المراكز الصحية الجديدة جاء طبقاً لأعلى معايير الجودة والأمان وبما يتوافق مع المعايير التابعة للمنظومة العالمية لتقييم الاستدامة (GSAS) ، حيث تم الأخذ بالاعتبارات التصميمية والتشغيلية بما يلزم لتحقيق جودة بيئية بمعدل 3 نجوم من حيث توفير الطاقة والحفاظ على البيئة، مثل:
استخدام الطاقة الشمسية بغرض تسخين المياه داخل المباني. واستخدام الإضاءة الطبيعية عن طريق عمل فتحات بانوراما بالأسقف بحيث تسمح لضوء وأشعة الشمس بالدخول لتحقيق جزء يسير من توفير الطاقة الكهربية المستخدمة في الإنارة وكذلك تطهير المكان قدر الإمكان من خلال أشعة الشمس لما لها من فوائد كثيرة الى جانب. عمل منظومة لترشيد استخدامات واستهلاك المياه داخل المبنى وخارجه. وتوفير مساحات خضراء للنباتات والأشجار بمحيط المبنى الخارجي.

كما أن موقع المركز في محيط المدارس يعزز الأنشطة المستقبلية لدعم القضايا والاهتمامات المشتركة بين الجهتين.

وبدأت المؤسسة بالتشغيل التجريبي للمركز الجديد من يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2021 من خلال فتح باب الاستقبال والمواعيد للعاملين في المركز وموظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وعائلاتهم فقط في إطار الافتتاح التجريبي للمركز والتحقق من دقة سير العمل  ليكون رافداً جديداً لأهالي مدينة الوكرة إضافة الى المركز الحالي، وذلك ضمن اهتمام الدولة بالقطاع الصحي ووفق الاستراتيجية الوطنية للرعاية الصحية الأولية في تقديم رعاية أولية شاملة ومتكاملة تتمحور حول الشخص نفسه وتعمل في إطار الشراكة مع الأفراد والأسرة والمجتمع لتعزيز الصحة ورفاهية الجميع في دولة قطر على مستوى عالمي.

ويمكن استخدام تطبيق نرعاكم (Nara’akom)  الخاص بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية للتسجيل أو النقل إلى مركز جنوب الوكرة الجديد حيث تغطي خدمات المركز الجديد بعض من احياء.