Close Side Menu

وصول الموظفين

مشروع توسعة وتجديد مركز الكعبان الصحي

15 فبراير 2021

تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030 والأنشطة الاستراتيجية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي ترمي إلى تيسير سُبل الوصول إلى مرافق الرعاية الصحية تتميز بقدرات إكلينيكية متزايدة وبيئة أفضل لتقديم الخدمات الصحية، فقد نجحت المؤسسة في تنفيذ التحول الاستراتيجي لمبنى ومرافق مركز الكعبان الصحي.

وكجزء من التحسينات والتطوير المستمر للمرافق الحالية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فقد قامت المؤسسة بإعادة تصميم المبنى الأساسي لمركز الكعبان الصحي بشكل كامل، ونفذت مبنى توسعة، ومسجداً جديداً، ومرافق خدمية إضافية، بالإضافة الى تحسين وتوسعة مواقف السيارات. كما تم الأخذ بعين الاعتبار خصائص الطابع المعماري بما يتماشى مع الثقافة القطرية والإسلامية.

ومن الجدير بالذكر أن مدة المشروع بأكمله استغرقت ثلاثة سنوات بما في ذلك مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل. وقد تم تسليم المشروع خلال الربع الثالث من عام 2020 بعد الانتهاء من أنشطة التجهيز والحصول على شهادات الإشغال اللازمة من قبل الجهات المعنية. كما أنه تم تنفيذ المشروع على عدة مراحل لضمان استمرار عمل المركز الصحي دون توقف أو إخلال بالخدمات المقدمة للمجتمع خلال مدة تنفيذ المشروع.

ويعمل تطوير وتوسعة المركز الصحي على زيادة مجموعة الخدمات الطبية المقدمة وتحسين تكامل خدمات الرعاية الصحية. وتتوافق الأهداف الاستراتيجية الرئيسية للمشروع مع الخطة الاستراتيجية المؤسسية الخاصة بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والمعنية بتحسين الجداول الزمنية للخدمات الحصية وزيادة فرص الوصول الى رعاية صحية متكاملة، بالإضافة إلى تقديم الرعاية الشاملة.

وكان من أحد الاعتبارات الرئيسية زيادة السعة الإكلينيكية في المركز الصحي بنسبة 63٪ (حيث كانت سابقاً ثماني عيادات فقط والآن هناك ثلاث عشرة عيادة). كما تم زيادة مساحة البناء بنسبة 204٪ (حيث تم زيادة1,459 متر مربع). بالإضافة الى أنَّ عدد المواقف المتوفرة بعد تطوير المركز يساوي 81 موقفاً مقارنةً بخمسة عشر موقفاً سابقاً (زيادة بنسبة 440٪)، بما في ذلك إضافة أربعة مواقف إضافية مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة. كما تم تيسير وصول الإسعاف في حال كان هناك حالات عاجلة لنقل المرضى إلى أقرب مستشفى.

وتشمل الخدمات الإكلينيكية الجديدة عيادة الطفل السليم والفحص بالموجات فوق الصوتية والعلاج والمراقبة. كما تم توسعة الصيدلية لاستيعاب عدد أكبر من المرضى بما في ذلك مناطق الانتظار لكلٍ من الرجال والنساء، وذلك لضمان راحة وخصوصية أفراد المجتمع. كما تمت إضافة وزيادة وسائل الراحة الجديدة والمحسّنة مثل دورات المياه وخدمات التنظيف ومناطق الإدارة وكذلك واستراحة الموظفين وغيرها من الوسائل لتعزيز جودة الخدمات المقدمة التي تخضع لتوجيه السياسة الوطنية للصحة التي تحدد وتراقب معايير مرافق الرعاية الصحية.

وفي الختام، وجب التنويه على أنه تم مشاركة آراء المجلس الاستشاري المكون من مجموعة أصدقاء المركز من المجتمع المحلي لمدينة الكعبان أثناء مرحلة التنفيذ، وأخذ ملاحظاتهم القيّمة حول سُبل الوصول وحركة المرضى والخدمات بعين الاعتبار من قبل المؤسسة وذلك تأكيداً منها على شراكتها الحقيقية مع المرضى والمجتمع.