Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقدم جميع الخدمات الصحية غير الأساسية عبر الاستشارات الافتراضية فقط

04 أبريل 2021

من أجل سلامتكم، تنصح مؤسسة الرعاية الصحية الأولية جميع المرضى بتفادي زيارة المراكز الصحية إلا عند الضرورة.

ستستمر المراكز الصحية بتقديم جميع خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمرضى القادمين بدون موعد مسبق ولمرضى الرعاية العاجلة.

إن التزام أفراد المجتمع بكافة الإجراءات الوقائية يعزز سلامة مجتمعنا.

جميع الخدمات غير الأساسية متوفرة عبر الاستشارات الافتراضية فقط، استشارات محدودة في الموقع بسبب قيود جائحة كوفيد-19.

يمكن حجز موعد لاستشارة هاتفية عبر الخط الساخن على الرقم 107 ويمكن التواصل مع مركز الاتصال المجتمعي عبر الخط الساخن على الرقم 16000.

قطر، 4 أبريل 2021: أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أنه اعتباراً من 4 أبريل 2021 سيتم تقديم جميع الخدمات غير الأساسية من خلال الاستشارات الافتراضية فقط عبر الهاتف والفيديو.

وقالت الدكتورة سامية أحمد العبدالله، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، " نظراً إلى الارتفاع الحالي في عدد الإصابات بفيروس كوفيد-19، تم تطبيق هذه التغييرات على الخدمات كإجراء وقائي للحفاظ على أمن وسلامة المجتمع، وتعريض أقل عدد ممكن من المرضى والعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى احتمال الإصابة بالعدوى بما أن لدينا عدد كبير من الأشخاص الذين يزورون المراكز الصحية لتلقي اللقاح. وللحد من عدد المرضى الذين يزورون المراكز الصحية، ستقوم فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالاتصال بالمرضى لإعادة جدولة أي مواعيد حالية للخدمات غير الأساسية وإعادة ترتيبها وتحويلها إلى استشارة افتراضية."

ستستمر المراكز الصحية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في استقبال جميع المرضى القادمين بدون موعد مسبق ومرضى الرعاية العاجلة وهذا يشمل خدمات طب الأسرة، وطب الأسنان، والخدمات التخصصية، وذلك فقاً لتقييم الطبيب. وستستمر المراكز الصحية بتقديم الخدمات الأساسية بسعة محدودة، ويُنصح بعدم زيارة المراكز الصحية ما لم تكن الحالة الطبية طارئة.

الاستشارات المباشرة وجهاً لوجه متاحة فقط للخدمات الأساسية التالية:
 
• مرضى الرعاية العاجلة
• المرضى القادمين بدون موعد مسبق
• جميع الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كوفيد-19 والمخالطين لمصابين بالفيروس (سواء القادمين بدون موعد مسبق أو عبر  إحالة)
• عيادة الطفل السليم والتطعيم
• رعاية ما قبل الولادة (فقط عند الإحالة وبعد استشارة افتراضية مع الطبيب)
• تصوير بالأشعة السينية و الموجات فوق الصوتية (الحالات العاجلة فقط)
• تطعيمات فيروس كوفيد-19
• فحص مسحة الأنف لفيروس كورونا كوفيد-19 في السيارة
• مسحة اليوم السادس للمرضى لا تزال في مركز الرعاية الصحية (سواء كانت بعد الإصابة أو بعد السفر)
• خدمات الرعاية الصحية المنزلية
• خدمات ما قبل الزواج، عند الطلب
• القومسيون الطبي
• التسجيل في المدارس

خلال فترة الإغلاق جراء تفشي جائحة فيروس كوفيد-19 في عام 2020، أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بنجاح الاستشارات الافتراضية عبر مركز الاتصال المجتمعي، باستخدام أحدث التقنيات. وأضافت الدكتورة سامية أحمد العبد الله، "أثبتت الاستشارات الافتراضية أنها خدمة قيمة للغاية للمرضى أثناء الجائحة، من خلال تقليل الحاجة إلى الزيارات المباشرة، وتوفير الاهتمام لكل فرد مع لمسة شخصية. وأثبتت كذلك أنها نموذج متقدم ومستدام على المستوى الطبي، وساهمت في تغيير الطريقة التي تقدم بها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الرعاية للمرضى."

يمكن للمرضى الاستفادة من الاستشارة الطبية العاجلة عبر الهاتف أو الفيديو مع طبيب من خلال مركز الاتصال المجتمعي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على الرقم 16000، والضغط على خيار الرعاية الصحية الأولية ، ومن ثم الضغط على الخيار 2. إذا قرر الطبيب أن المريض يعاني من حالة طبية طارئة ويحتاج للخضوع لفحص طبي، يتم إحالة المريض إلى خدمة الحضور بدون موعد في أقرب مركز صحي تابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو  إلى مؤسسة حمد الطبية، حسب الاقتضاء.

تتوفر خدمات الرعاية العاجلة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في 8 مراكز صحية على مدار 24 ساعة في اليوم. وهذه المراكز هي معيذر وروضة الخيل والغرافة والكعبان والشحانية والرويس وأم صلال وأبو بكر الصديق.

تستمر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية باتخاذ تدابير وقائية للسيطرة على انتشار الفيروس. عند الوصول إلى أي مركز صحي تابع للمؤسسة يطلب من المرضى ارتداء قناع للوجه، وإظهار حالتهم على تطبيق "احتراز"، والخضوع لفحص حرارة الجسم. وتقوم المؤسسة كذلك بتنفيذ إجراءات سلامة صارمة في مراكزها الصحية ويشمل ذلك الجدولة الذكية للمواعيد، واستخدام معدات الحماية الشخصية، وتطبيق التباعد الاجتماعي داخل المراكز، وإخضاع الموظفين لفحوصات منتظمة لفيروس كوفيد-19، فضلاً عن بروتوكولات النظافة والتطهير الصارمة.