Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: تطعيم الأطفال ضد الإنفلونزا أمر بغاية الضرورة

14 نوفمبر 2020

حثت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الأهل على تطعيم أطفالهم بلقاح الإنفلونزا السنوي. وفي أكتوبر الماضي، أطلقت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية الحملة السنوية للإنفلونزا الموسمية، والتي توفر لقاحات الإنفلونزا المجانية. وتعتبر الوقاية من الإنفلونزا من الأولويات خلال جائحة كوفيد-19، نظرًا لأن أعراض المرضين قد تبدو متشابهة و تنتشر بطرق مماثلة.

الإنفلونزا هي عدوى فيروسية معدية تصيب الأنف والحلق والرئتين. ويمكن أن يؤدي التغيير في المواسم إلى جانب تفاعل الأطفال مع بعضهم البعض في المدرسة  او في البيت  إلى انتشار الإنفلونزا في الأشهر المقبلة من الشتاء.  واعتبر  الدكتور خالد حامد العوض، مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن، "الحصول على تطعيم الإنفلونزا هذا العام أكثر أهمية من أي وقت مضى بسبب تفشي جائحة كوفيد-19. لن يحمي تطعيم الإنفلونزا من فيروس كوفيد-19، لكنه سيحد من خطر الإصابة بالإنفلونزا والمضاعفات المتعلقة بها، بالإضافة إلى الحد من احتمالية الإصابة بكل من فيروسي الإنفلونزا وكوفيد-19 في نفس الوقت."

وأضاف الدكتور العوض، " الأطفال الذين أعمارهم  ما دون الخمس سنوات - وخاصة أولئك الذين تقل أعمارهم عن السنتين - أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة بسبب الإنفلونزا. لذا يجب تطعيم هذه الفئة ضد الإنفلونزا، حيث أن لقاح الإنفلونزا لا يحمي الأطفال فقط من الإنفلونزا وعواقبها الخطيرة، بل يساعد أيضًا في الحد من نشر الإنفلونزا للآخرين في المجتمع".

في أغلب الأحيان، يُصاب الأطفال بالإنفلونزا أثناء تواجدهم في الحضانة أو المدرسة، أو بسبب التفاعل مع الآخرين. وأظهرت الأبحاث أنه مع التطعيم ضد الإنفلونزا، تقل حالات الإصابة بأمراض الإنفلونزا وايضا زيارات الطبيب، ويقل عدد أيام التغيب عن العمل وعن الدراسة، وتقل كذلك مخاطر دخول الأطفال إلى المستشفى بسبب الإنفلونزا.

وقال الدكتور العوض، "يجب أن يعلم الأهل أن كل طفل فوق ستة أشهر من العمر يحتاج إلى التطعيم ضد الإنفلونزا. فالطريقة الوحيدة لضمان سلامة الرضع (أقل من ستة أشهر ) غير المؤهلين للحصول على اللقاح، هي تطعيم كل فرد في المنزل، بما في ذلك مقدمي الرعاية. ويجب ان نتذكر دائما أن الرضع الذين يصابون بالإنفلونزا هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة مقارنة بالأطفال الأكبر سنًا. ونظرًا لتفشي جائحة كوفيد -19، بات أكثر أهمية أن تطعموا أطفالكم هذا الموسم ضد الإنفلونزا لتجنب مضاعفات أخرى."

يمكن للمقيمين والمواطنين على حد سواء الحصول على التطعيم المجاني ضد الإنفلونزا في أي من المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وفي بعض المؤسسات الشبه حكومية وبعض المؤسسات الخاصة. ويمكن للأشخاص الذين لديهم موعد حالي في أحد المراكز الصحية أن يطلبوا من طبيبهم الحصول على التطعيم ضد الإنفلونزا خلال المعاينة الطبية؛ و يمكنهم أيضًا المجيء دون موعد مسبق إلى المركز الصحي المسجلين فيه لتلقي تطعيم الإنفلونزا على الفور. وتفتح العيادات أبوابها من الساعة 7 صباحًا حتى 2 بعد الظهر، ومن الساعة 4 مساءً حتى الساعة 11 مساءً. للحصول على موعد للتطعيم ضد الإنفلونزا، اتصلوا بخدمة عملاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية "حياك"، على الرقم 107. والقائمة الكاملة للعيادات الخاصة والحكومية متاحة على موقع www.fighttheflu.qa

علاوة على ذلك، ولتسهيل الوصول إلى اللقاح هذا العام، أنشأت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وحدة تطعيم متنقلة لتوفير وصول سهل وسريع للقاحات. وتتنقل وحدات التطعيم هذه بين عدة مراكز صحية، وتعمل سبعة أيام في الأسبوع ضمن نوبتي عمل، من السبت إلى الخميس من 7:00 صباحًا إلى 2:00 بعد الظهر ومن 4:00 مساءً إلى 10:00 مساءً، وخلال الفترة المسائية يوم الجمعة من 4:00 مساءً إلى 10:00 مساءً. وتتنقل وحدة التطعيم بين ثمانية مراكز صحية تابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وهي : مركز مسيمير الصحي، ومركز الخليج الغربي الصحي، ومركز مدينة خليفة الصحي، ومركز الوكرة الصحي، ومركز أبو بكر الصديق الصحي، ومركز الريان الصحي، ومركز الشيحانية الصحي، ومركز المطار الصحي.

وشدد الدكتور العوض على أن" الإنفلونزا مرض معدي. حيث يمكن أن يكون الشخص معديًا قبل يومين من  ظهور الاعراض علي المصاب بالإنفلونزا وقد تنشرها للآخرين. وحتى إذا لم تتأثر بالإنفلونزا بشكل خطير، فقد يصاب آخرون مثل الأطفال أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة بمضاعفات خطيرة. لذا يستحسن أخذ التطعيم، فهذا سيساعد في الحفاظ على سلامة عائلتكم وأصدقائكم، وبالتالي المجتمع المحيط بكم.