Close Side Menu

وصول الموظفين

لقاح موديرنا بات متوفراً في جميع المراكز الصحية الـ 27 ومركز التطعيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات

29 مارس 2021

بدأت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بإعطاء لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19 في جميع المراكز الصحية الـ 27 التابعة للمؤسسة بالإضافة إلى مركز التطعيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، مع وجود طاقم طبي من مؤسسة حمد الطبية لإعطاء اللقاح فيمراكز التطعيم عبر السيارة والكائنة في مدينتَي لوسيل والوكرة.

 

وكانت وزارة الصحة العامة قد أصدرتإذناً للاستخدام الطارئ للقاح موديرنا في فبراير الماضي، مما يجعله ثاني لقاح لفيروس كوفيد-19 يتم اعتماده في قطر من قِبل وزارة الصحة العامة.

 

وتمت الموافقة على استخدام لقاح موديرناالمضاد لفيروس كوفيد-19 بعد أن أجرتإدارة الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة العامة مراجعة شاملة للقاح وتقييم نتائج الدراسات السريرية التي أجريت على عشرات الآلاف من المتطوعين. وتأتي هذه الموافقة من وزارة الصحة العامة في أعقاب ترخيص مماثل للقاح موديرنا من قبل الوكالات الصحية في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا.

 

وقالت الدكتورة سامية عبد الله، المدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، "لقد أثبت لقاحا فايزروموديرنا درجات مماثلة من الفاعلية، حيث أظهر كلا اللقاحين وقاية بنسبة 95٪ من أعراض فيروس كورونا بعد تلقي جرعتين من اللقاح. أما الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً التي تم تسجيلها فهي آلام في موضع الحقن والتعب والصداع وآلام العضلات، مع إصابة عدد قليل جداً من الأشخاص بالحمى. ومع لقاحي فايزر و موديرنا، تظهر الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً بعد تلقي الجرعة الثانية.هذه الآثار الجانبية هي علامة على أن الجهاز المناعي بدأ بالعمل. ولا تشير إلى أن اللقاح غير آمن. وحتى الآن، لا توجد آثار جانبية خطيرة وطويلة الأمد مرتبطة بتلقي هذه اللقاحات، والتي ستتم مراقبتها عن كثب مع توسع استخدامها."

 

ويمكن حالياً إعطاء لقاح فايزر للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكثر؛ أما موديرنافيعطى لمن تبلغ أعمارهم 18 سنة فما فوق.وقد سمح توافر لقاحاتموديرناوفايزر-بيونتكبتوسيع برنامج التطعيم في قطر، وكلا النوعين من اللقاحات مناسبين لجميع الفئات ذات الأولوية، وبالتالي لا يعطى الأشخاص الذين يخضعون للتطعيم فرصة الاختيار بين الاثنين.

 

ستبقى عملية تحديد المواعيدعلى حالها، حيث تواصل فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاتصال مباشرة بالأشخاص الذين يستوفون معايير الأهلية الحالية وتحديد المواعيد لهم. وسيقوم فريق المؤسسة بالاتصال بكم عندما يحين دوركم للحصول على اللقاح.

 

يمكنكم تسجيل رغبتكم بالحصول على لقاح فيروس كوفيد-19 لدى وزارة الصحة العامة، وسيتم التواصل بكم عندما يحين دوركم لتلقي اللقاح.