Close Side Menu

وصول الموظفين

سيتم الاتصال مباشرة بذوي الأولوية المؤهلين للحصول على لقاح كوفيد-19 لتحديد المواعيد

21 ديسمبر 2020

أكدت الدكتورة سامية العبد الله، المدير التنفيذي للعمليات في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مع انطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا كوفيد-19 في قطر التي تبدأ يوم الأربعاء 23 ديسمبر، أنه سيتم الاتصال بالمرضى المؤهلين لتلقي اللقاح مباشرة لتحديد المواعيد.

وشرحت الدكتورة العبد الله "أن الشحنة الأولية للقاحي فايزر Pfizer وبيونتيكBioNTech  وصلت إلى قطر يوم الاثنين 21 ديسمبر وتضم لقاحات كافية للأشخاص الأكثر عرضة للخطر. وستسمح الاستراتيجية المتبعة من قبل وزارة الصحة العامة أن يحصل كل شخص في قطر على اللقاح ضد فيروس كوفيد-19 في عام 2021، ولكن في الوقت الحالي يجب علينا إعطاء الأولوية للأشخاص الأكثر عرضة لخطر المضاعفات الشديدة والموت جراء الفيروس."

وأضافت الدكتورة العبد الله، "في البداية، سيتم إعطاء الأولوية للقاحات لثلاث مجموعات سكانية رئيسية: الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا، والأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة متعددة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية الرئيسيين الذين يتعرضون بشكل متكرر لخطر فيروس كوفيد-19. وسيقوم أخصائي الصحة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالاتصال بالمواطنين والمقيمين ضمن هذه المجموعات ذات الأولوية عن طريق الرسائل النصية والمكالمات الهاتفية لترتيب موعد للتطعيم."

في المرحلة الأولى من حملة التطعيم، سيتم إعطاء لقاحي فايزر Pfizer وبيونتيك BioNTech للمجموعات السكانية ذات الأولوية في سبعة مراكز صحية تابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وهي: الوجبة، لعبيب، الرويس، أم صلال، روضة الخيل، الثمامة ومعيذر.

وأوضحت الدكتورة العبد الله أن كل مركز من هذه المراكز الصحية سيضم فرق تطعيم مخصصة فقط لإعطاء لقاح كوفيد-19 وأنه قد تم بذل كل الجهود لضمان تمتع المرضى بتجربة سلسة وفعالة عند زيارة المراكز الصحية. وأضافت أن المراكز الصحية وفرق التمريض لديها الخبرة الوافية في إعطاء اللقاحات حيث أن هذا جزء منتظم من عملها. وإن إعطاء وتلقي لقاح كوفيد-19 يشبه إلى حد بعيد لقاح الإنفلونزا الموسمية، الذي يتم توفيره في جميع المراكز الصحية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية كل عام.

وقالت الدكتورة العبد الله: "من المهم أن نعرف أن لقاحي فايزر Pfizer وبيونتيك BioNTech يتطلبان الحصول على حقنة ثانية بعد 21 يومًا من الحقنة الأولى. وسيقوم الفريق المختص في المؤسسة بحجز مواعيد الجرعة الثانية من اللقاحات للمرضى." وأضافت: "من الضروري أن يلتزم الأشخاص بهذا التاريخ وأن يحضروا في الموعد المحدد، لأن أي تأخير يمكن أن يؤثر على قدرة اللقاح على توفير الحماية. وتتطور المناعة الكاملة بعد حوالي أسبوع من الجرعة الثانية من اللقاح."

للمزيد من المعلومات حول لقاح كوفيد-19، يرجى زيارة موقع www.moph.gov.qa أو الاتصال على الرقم 16000.