Close Side Menu

وصول الموظفين

رئيس الوزراء يفتتح مقراً جديداً للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد –19) في مركز قطر الوطني للمؤتمرات لتطعيم المعلمين وموظفي المدارس وأفراد المجتمع

18 فبراير 2021

افتتح معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، اليوم، مقراً جديدًا للتطعيم ضد فيروس كوفيد -19 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. ويأتي ذلك ضمن إطار توسيع قطر للبرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19).

ويقع المقر الجديد تحت إدارة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، وستركز مرحلة التطعيم الأولى في المقر على  تطعيم المعلمين وموظفي المدارس، بالإضافة إلى العمال الأساسيين الآخرين وأفراد المجتمع الذين يستوفون معايير الأهلية.

وقالت معالي الدكتورة حنان محمد الكواري، وزيرة الصحة العامة، "حتى الآن، تركزت جهودنا في البرنامج الوطني للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) على تطعيم السكان الأكثر عرضة للخطر: كبار السن، الأشخاص الذين يعانون من حالات مزمنة حادة، والعاملين في مجال الرعاية الصحية والعاملين الأساسيين الآخرين. وسيمكننا مقر التطعيم الجديد هذا من زيادة قدرتنا على تلقيح المزيد من العاملين الأساسيين وفتح المزيد من الفرص لعامة الناس للحصول على اللقاح عندما يحين دورهم. وفي الوقت الحالي، نحث جميع الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية أو الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا ولم يحصلوا على اللقاح بعد على تحديد موعد للتطعيم."

وأوضحت الدكتورة مريم عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، "لضمان سلامة المجتمع وعملية تلقيح سلسة وفعّالة، سيتم إرسال دعوات للحصول على مواعيد بأسلوب تدريجي وعلى مراحل. وسيتلقى المعلمون وموظفو المدارس رسالة نصية قصيرة تدعوهم إلى الحضور إلى مقر التطعيم خلال فترات زمنية محددة. وسيتم إعطاء اللقاح فقط لأولئك الذين تلقوا دعوة؛ ويُطلب من الآخرين الانتظار حتى تلقيهم دعوة عبر الرسائل القصيرة."

وأشارت كذلك إلى أن عملية التطعيم ستظل ذاتها، أي سيتم إعطاء اللقاح على جرعتين في مقر التطعيم الكائن في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، بفاصل ثلاثة أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية. ويُطلب من الزوار حمل بطاقة صحية سارية المفعول عند الحضور إلى موعد التطعيم المقرر ويتوجب عليهم الاستمرار في تطبيق الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية، بما في ذلك وضع الأقنعة والتأكد من نظافة اليدين والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

كما أعلنت وزارة الصحة العامة اليوم أن المواطنين والمقيمين في دولة قطر الذين حصلوا على جرعتي اللقاح، باتوا معفيين من متطلبات الحجر الصحي بعد السفر إلى الخارج وبعد التعرض لحالة إيجابية مصابة بفيروس (كوفيد-19).

وأوضح الدكتور عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الصحية الوطنية  للتصدي لفيروس(كوفيد-19)، ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية، "للتأهل للإعفاء من الحجر الصحي، يجب أن يكون قد مر 14 يومًا على تلقي الجرعة الثانية من اللقاح ويجب أن تأتي نتيجة فحص مسحة كوفيد-19 (PCR) سلبية عند الوصول إلى قطر بعد السفر أو بعد التعرض لحالة إيجابية مصابة بفيروس كوفيد-19. والإعفاء من الحجر الصحي ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر، تبدأ بعد 14 يومًا من الجرعة الثانية، ويمكن تمديد هذه الفترة في المستقبل بعد الحصول على المزيد من الأدلة السريرية. ولا ينطبق الإعفاء حاليًا على الأشخاص الذين تم تطعيمهم في بلدان أخرى."