Close Side Menu

وصول الموظفين

دراسة بحثية عن مرض الربو - د. أحمد سمير النعيمي

12 نوفمبر 2020

الربو هو أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا و يصيب جميع الفئات العمرية،حيث أشارت التقارير الأخيرة إلى انتشار متزايد للربو خاصة بين الأطفال، ومن المتوقع أن يُصاب حوالي 430 مليون شخص بالربو بحلول عام 2025 وفقًا لتقرير الربو العالمي، وكما تشير التقديرات المنشورة الى وجود الربو في حوالي خمس الأطفال في قطر وأتاح استحداث نظام التسجيل الطبي الإلكتروني (CERNER) في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  في قطر في عام 2016 فرصة مناسبة للباحثين لتحليل ثروة من البيانات حول الحالة الصحية لمستخدمي خدمات الرعاية الصحية الأولية واستخدامهم لخدمات الرعاية الصحية المقدمة، ومن المعروف أن مرض الربو عند الأطفال يمثل مشكلة متنامية وعبئًا على نظام الرعاية الصحية وهو ما شكل حافزا لإجراء بعض الأبحاث العلمية حول الربو في أماكن الرعاية الصحية الأولية، وتم تحليل بيانات مجهولة الهوية (هوية اصحاب البيانات محمية بموجب قانون حماية خصوصية البيانات الطبية) عن 54,704 زيارة سريرية للأطفال المصابين بالربو الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 عاماً كما تمت كتابة مقالتين بحثيتين أصيلتين ونشرهما في مجلتين عالميتين نُشر البحث الأول في المجلة الطبية المحكمة "أبحاث وممارسات الربو" التي تنتمي إلى مجموعة BioMed Central (BMC) -Springer Nature المرموقة، والثاني نشر في مجلة Q-Science Connect.

الدراسة الأولى: الاستفادة من خدمات الرعاية الصحية الأولية في قطر من قبل الأطفال المصابين بالربو بأعمار 5 إلى 12 عامًا: دراسة وبائية وتحليل ثانوي للبيانات 2016-2017

المؤلفون: د. شاجيثا فيتيل ود. أحمد سمير النعيمي

كان الهدف من البحث هو قياس مدى انتشار مرض الربو بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 سنة خلال الفترة 2016-2017. بالإضافة إلى ذلك قامت الورقة البحثية بتحليل نمط استخدام خدمات الرعاية الأولية للأطفال المصابين بالربو من خلال تصميم دراسة مقطعية.

بلغ معدل انتشار الربو من إجمالي الأطفال المسجلين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ضمن الفئة العمرية المحددة للأطفال (5-12 سنة) 6,1٪. وكان المعدل الأعلى (10,2٪) في الفئة العمرية الأصغر (5-6 سنوات) والأدنى (4,1٪) في اعمار المراهقة المبكرة (10-12 سنة). كما بلغت زيارات العيادات لحالات الربو ذروتها في شهري أكتوبر ونوفمبر حيث زاد عبء العمل مع مرضى الربو في عيادات الرعاية الصحية الأولية بأكثر من 50٪ مقارنة بالمتوسط الشهري.

خلصت الورقة إلى أن الربو يشكل جزءًا مهمًا (8,5٪) من إجمالي عبء العمل في عيادات الرعاية الصحية الأولية بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5-12 عامًا (الشكل 1). كما أشار البحث الى أن أدوية الستيرويد (الكورتيزون)، وهي أدوية أساسية لعلاج الربو لا تستخدم بشكل كافي في عيادات الرعاية الصحية الأولية. وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم العوائق التي تحول دون هذا الاستخدام الأمثل لهذا النوع المهم من الأدوية (هناك إيمان قوي في المجتمع بان الستيرويد والكورتيزون أدوية ضارة بصحة الأنسان عموما) لاعتماد استراتيجية وقائية لتقليل تكرار نوبات الربو الحادة التي تتطلب زيارة أقسام الطوارئ في المؤسسات الصحية وبالتالي تقليل عبء العمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية.



الشكل 1: معدل انتشار الربو من إجمالي الأطفال المسجلين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ضمن الفئة العمرية المحددة للأطفال (5-12 سنة).

الدراسة الثانية: الارتباط بين مؤشر كتلة الجسم (BMI) والربو عند الأطفال من سن 5-12 سنة: دراسة حالة وضبط باستخدام السجلات الطبية الإلكترونية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولي ، قطر 2016-2017

المؤلفون: د. شاجيثا فيتيل ود. أحمد سمير النعيمي
الناشر: مطبعة جامعة حمد بن خليفة 
المجلة:  Q-Science Connect

لوحظ على مدى العقود القليلة الماضية أن انتشار السمنة والربو قد ازداد بين الأطفال وتقترح معظم الدراسات الوبائية أن السمنة عند الرضع والطفولة المبكرة تزيد من خطر الإصابة بالربو عند الأطفال.

تم إجراء دراسة المجموعة الضابطة (دراسة الحالات والشواهد) على السجلات الصحية الإلكترونية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 12 عامًا والذين زاروا أحد المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية خلال فترة الدراسة التي استمرت عامين بين 2016 و 2017. مجموعة الحالات تألفت من 9,889 طفلًا تم تشخيص إصابتهم بالربو ومسجل لديهم قياس لمؤشر كتلة الجسم (هو مقياس لوزن الجسم تم تعديله وفقًا لطول الجسم)،و كما تم اعتماد عدد مماثل من الأطفال الذين زاروا المراكز الصحية لأسباب أخرى مع ملاحظة توفر قياسات صالحة لمؤشر كتلة الجسم من خلال عينة عشوائية في المجموعة الضابطة.

أظهرت الدراسة أن السمنة كانت أكثر انتشاراً بين مرضى الربو (24,9٪) مقارنة مع غير المصابين بالربو (17,7٪). أدت الإصابة بالربو إلى زيادة خطر الإصابة بالسمنة بشكل كبير باستخدام التحليل البسيط والنماذج الرياضية المعقدة (التحكم في التأثير المحتمل للعمر والجنس والجنسية على الارتباط بين السمنة والربو.

المحتملة لهذه الدراسة هو على برامج الصحة المدرسية لتعزيز مشاركة الأطفال في التمارين البدنية والغذاء الصحي في المدرسة للحد من انتشار امراض السمنة والربو بين الأطفال في قطر.

دكتور / أحمد سمير النعيمى – استشارى أبحاث الصحة العامة – قسم الأبحاث الاكلينكية – مؤسسة الرعاية الصحية الأولية