PHCC

المشاركة المجتمعية

كجزء من استراتيجية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية كجزء من استراتيجية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وتماشياً مع التزامها بقيمها الأساسية، فقد شرعت استراتيجية مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في التحول نحو ثقافة تطبيق "الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص" (PCC).

شراكات قوية مع المرضى والعائلات والمجتمعات:

تهدف مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى الوصول إلى نموذج لتقديم الخدمات يتمحور حول الفرد داخل المجتمع، مع مشاركة وتدخل صادق وذو معنى محدد للمريض.

ما هي الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص

إن الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص تعني وضع الأشخاص وأسرهم في مركز القرارات والنظر إليهم باعتبارهم شركاء حقيقيين، وكأنهم بمثابة أعضاء فريق ، بالإضافة إلى العمل مع مقدمي الرعاية الصحية من أجل تقديم أفضل الخدمات والحصول على أفضل النتائج

يتم تطبيق الرعاية الصحية المتمركزة حول المريض في غضون لحظات صغيرة من التواصل مع المريض والتي قد تحدث فرقًا كبيرًا. ولا تتعلق الرعاية المتمركزة حول المريض دائماً بإعطاء المزيد من الوقت – بل إن الأمر يتعلق بتحقيق الاستفادة القصوى من اللحظات القليلة التي نملكها.

الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص هي نهج للرعاية الصحية والذي بدوره:

يعزز التواصل والاختيارات والاحترام والاعتماد على نقاط القوة الفردية والجماعية لدينا.

يؤدي إلى تحقيق نتائج صحية أفضل، وتخصيص أفضل للموارد المتاحة لدينا، ورفع مستوى رضا المرضى والأسر بشكل أكبر.

وتصب الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص تركيزها على التعاون معكم ومع عائلتكم أسرتكم (كمراجع) للقيام بشيء معك، بدلاً من القيام بشيء من أجلك.

تعتمد الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص على أربع قيم أساسية:

الكرامة والاحترام

تبادل المعلومات

الشراكة والمشاركة

التعاون

عند تحديد مدى أهمية العمل مع المرضى والأسر لتحسين جودة وسلامة الرعاية الصحية للمرضى، تحاول مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الوصول إلى مرضاها للاستماع إليهم والعمل في شراكة معهم لضمان التحسين المستمر وتحقيق رضا المرضى.

يمكن تحقيق ذلك على أفضل وجه عن طريق وضع وجهات نظر المرضى والأسر مباشرة في التخطيط و تقديم الرعاية وتقييمها.

حددت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مشاركة المرضى باعتبارها واحدة من أولوياتها الاستراتيجية وجزءً لا يتجزأ من تحقيق المهمة التي تسعى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتحقيقها في المقام الأول.

بهدف تعزيز ثقافة الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص، فإن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تلتزم بما يلي:

تعزيز المشاركة على مستوى المؤسسة في مبادرات الرعاية الصحية المتمركزة حول الشخص إلى جانب نشرها وتوسيع نطاقها عبر مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

احترام قيم المرضى وخياراتهم الثقافية والشخصية أثناء تقديم الرعاية الصحية.

اعتبار المرضى وأحبائهم شركاء مع فريق الرعاية الصحية.

السعي لبناء شراكات طويلة الأمد مع المرضى وأسرهم في كل مرحلة من مراحل الرعاية الصحية في حياتهم.

إقامة شراكات فعالة مع المرضى وأسرهم والموظفين والساعين وراء العلم والمتطوعين، من أجل تحقيق التميز في تقديم خدمات الرعاية الصحية.

أصدقاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية

بصفتك صديقًا لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فإنه ستتم دعوتك للمشاركة في أنشطة مختلفة تجري على مستوى المقر الرئيسي.

عندما تصبح صديقًا لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، فإنك ستكون عامل تغيير يؤثر على تحقيق المزيد من النتائج الإيجابية والتحسين داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، مما سيؤثر أيضا بشكل كبير على صحة ومعافاة المجتمع بأكمله.

المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية (PFAG)

المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة هي مجموعة من المرضى الذين يعملون عن كثب مع قيادة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للتأكد من أن صوت المرضى مسموع وبأنه يتم تحقيق التعاون المناسب بين المرضى والمؤسسة على جميع مستويات عملها. يجب أن يشارك الأعضاء من المرضى والأسرة الذين تم تحديدهم مع القادة وغيرهم من الموظفين لتعزيز ودعم صوت المراجعين والأسر في تصميم وتقديم وتقييم الخدمات الصحية.

لقد حصل أعضاء هذه المجموعة على الرعاية الصحية داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وأظهروا الرغبة في التعاون مع مقدمي الرعاية الصحية في العمل على التحسين والتغيير. تم تحديدهم ليكونوا جزءً من المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة نظرًا لقدرتهم واستعدادهم لتقديم آراء صادقة ومدخلات حول خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التي استخدموها أو يواصلوا استخدامها.

بشكل عام، سيتم منح أعضاء المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة فرصة ليكونوا جزءًا من التغيير الهادف والقيام بالمساهمة وكذلك تزويدنا بمنظور جديد حول المشاكل بالإضافة إلى خلق حلول مبتكرة.

بصفتك أحد أعضاء المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة، ستتم دعوتك للانضمام إلى أعضاء فريق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للمشاركة في اجتماعات اللجان المختلفة والمشاركة في عملية صنع القرار التي تتخذها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية والتي بدورها قد تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على المراجعين وأسرهم لدى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ستعمل هذه المجموعة كمنصة لك ليس فقط لمشاركة وجهات نظرك ولكن أيضًا لمناقشة القضايا والمخاوف التي شعرت بها من خلال تجربتك داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، وتقديم اقتراحات لتحسين ذلك...الخ، وذلك من خلال مشاركتك في اللجان المتعددة التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

تجتمع المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة مرة كل ثلاثة أشهر لمدة ساعة إلى ساعتين. وسيتم خلال الاجتماع الاتفاق على توقيت عمل الاجتماعات مع الأعضاء لضمان أنسب توقيت للأغلبية.

وبصرف النظر عن الاجتماعات التي يقوم بها أعضاء المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة، فقد يتم استدعاء أعضاء فريق المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة لحضور لجان محددة والتي قد يجدونها مثيرة للاهتمام والتي يشعرون بأنه يمكنهم تقديم ملاحظات ذات قيمة.

سيتم تعيين ضابط اتصال للموظفين لتنسيق جميع الأنشطة المتعلقة بمشاركة أصدقاء مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وستكون مسؤوليتهم في المقام الأول عن بناء العلاقات مع المرضى وأسرهم والعمل كحلقة اتصال بينهم، لدعم الدمج الكامل للأصدقاء مع فرق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ويكون ضباط الاتصال متاحين لتقديم الدعم عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو بشكل شخصي للإجابة على أي أسئلة لديك أو لمناقشة دورك والمشاركة التي تقدمها. سيتم تزويدك بتفاصيل الاتصال الخاصة بضباط الاتصال قريباً.

يجب إن تكون شراكتك مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية كعضو في المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة قائمة على الاحترام المتبادل والثقة والصدق والإنصاف والحوار والمفاوضات التي ستؤدي في النهاية إلى مشاركة ناجحة وتؤدي إلى نتائج صحية وجودة أفضل للخدمات. وبالتالي، من الأفضل أن تتأكد من أن مشاركتك كعضو في المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة لن تتحول إلى فرصة "للتنفيس عن ما بداخلك" فقط أو مشاركة التجارب السيئة داخل مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو مع بعض الموظفين. يمكن أن تقدم القصص الشخصية حول الرعاية ملاحظات مفيدة للغاية عند مشاركتها بطريقة بناءة وليس كشكوى. فنحن مستعدون لمعرفة تجاربك السيئة أو الضرر الذي أصابك أثناء تلقيك الرعاية بمنتهى الترحيب وذلك بهدف مساعدتنا على تجنب تكرار مثل هذه الأحداث في المستقبل.

علاوة على ذلك، سيتم التعامل مع الآراء التي قد تشاركها مع القيادة بما يتماشى مع الأولويات التنظيمية / الاستراتيجية. فإن مشاركتك ستنير الطريق أمام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من أجل تحسين مستوى الخدمات وستقدم دروسًا مفيدة لتحقيق النمو في المستقبل.

يمكنك اختيار التوقف عن التطوع كعضو في المجموعة الاستشارية للمرضى والأسرة في أي وقت، على الرغم من أنه من الأفضل الالتزام لمدة ستة أشهر على الأقل حتى تتمكن من مشاهدة تأثير محاولات التحسين المقترحة.

ومع ذلك، يمكنك اخطار ضابط الاتصال عن رغبتك في الانسحاب أو تقليل مشاركتك بما يناسبك.

أصدقاء المراكز الصحية من المرضى وأسرهم

صديق المركز الصحي هو شخص تطوع للمساهمة في إحداث تغيير إيجابي فيما يخص خدمات الرعاية الصحية الأولية عن طريق المشاركة بآرائه واقتراحاته حول كيفية تحسين الخدمات التي نقدمها على مستوى المركز الصحي.

يجب على صديق المركز الصحي أن يكون مسجلا في المركز الصحي ويجب أن يكون قد تلقى الرعاية الصحية بنفسه، أو أن يكون فرد من أسرته قد تلقى الرعاية الصحية في الأشهر الستة الأخيرة.

بصفتك صديقًا للمركز الصحي، فإن تجاربك تكون بمثابة أداة قوية تمدنا بالإلهام نحو إحداث التغيير داخل مركزنا الصحية. فمن خلال مشاركة وجهات نظرك معنا والعمل جنبا إلى جنب مع الموظفين والمرضى وأسرهم، فإنه يمكنك بالفعل إحداث فرق حقيقي.

بصفتك صديقًا للمركز الصحي، سيتم دعوتك لحضور اجتماعات اللجنة التوجيهية مرة واحدة على الأقل كل ثلاثة أشهر. ولن تستغرق مدة الاجتماعات أكثر من ساعتين.

بصرف النظر عن اجتماعات اللجنة التوجيهية، قد تتم دعوتك أيضًا لحضور اجتماعات أخرى من أجل العمل على تحسين الجودة أو لمناقشة أنشطة محددة.

  • • القدرة على رؤية الصورة "الأشمل"
  • • القدرة على رؤية ما وراء التجربة الشخصية والبحث عن رؤى المرضى الآخرين.
  • • احترام تنوع واختلاف الآراء الأخرى.
  • • يعد ممثلاً للمرضى وعائلاتهم والأعضاء الآخرين الذين يتلقون الخدمة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.
  • • مستمع جيد.
  • • مستعد لمشاركة الأفكار والخبرات بطرق يمكن الاستفادة منها.
  • • التواصل و العمل الجيد مع الآخرين.
  • • يمتلك الشغف لتحسين تجربة الرعاية الصحية للجميع.

بشكل عام، يكون الأشخاص أكثر استعدادا لتلقي الاقتراحات إذا تمت مشاركتها بطريقة مدروسة ورحيمة. قد يساعد تفهمك للتحديات التي تواجه مقدمي الخدمات الآخرين في تلقي اقتراحاتك، بينما يتم دلك في إطار محاولتهم لتغيير الممارسات الراهنة.

  • كن فضوليًا وتعرف على أعضاء فريقك:
  • 1- إذا وجدت إنه بإمكانك فعل ذلك، فحاول الوصول مبكرًا لبضع دقائق وقم بالتحدث مع الموظفين.
  • 2- يحب الناس التحدث عما يعرفونه - اطرح الأسئلة واستمع للأخرين جيداً.
  • استمع للتعرف على تفاصيل المتعلقة باهتمامات كل عضو
  • استخدم "عيناك الجديدتان": يتكون الفريق الذي تنضم إليه من زملاء عمل يعملون معًا بشكل متكرر وربما كانوا يعملون معًا لسنوات. إن القيمة الأساسية لوجودك هي "عيناك الجديدتان" – والتي بإمكانها أن ترى الأشياء بطرق جديدة وتساعد موظفي مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على رؤيتها أيضًا.
  • البحث عن أرضية مشتركة: نشارك جميعًا أهمية قيمة تقديم رعاية صحية جيدة. فإن كل فرد في الفريق يرغب في تحسين تجربة الرعاية الصحية داخل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية. كما يساعد عمل التحسين على إعادة تنشيط أعضاء الفريق وإيجاد المتعة المتجددة لهم أثناء ممارسة في عملهم.
  • كن نفسك وشارك بآرائك: فأنت مدعو هنا لأننا نريد أن نستفيد من خبراتك!

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.