Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الصحية تحصل على المستوى "الماسي" بعد استيفائها لكافة المعايير الدولية للتميز بالاعتماد الكندي

18 أبريل 2021

د. مريم عبدالملك: حصولنا على الاعتماد الكندي خضع لمعايير ومقاييس التميز الدولية.

د. امل العلي: المؤسسة هي الأولى في العالم التي تحصل على جائزة الرعاية المتمحورة حول الأشخاص.

حصلت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية رسمياً على شهادة اعتماد المستوى الماسي للاعتماد الكندي. ويعتبر هذا أعلى مستوى ومرتبة في إطار برنامج الاعتماد، الذي يُمنح للمؤسسات الملتزمة إلى أقصى درجة، وتتميز بالجودة العالية ورصد النتائج، بالإضافة إلى استخدام الأدلة وأفضل الممارسات لتحسين الخدمات.

ويعتمد هذا التقييم الشامل على تقييم مجموعة من المقاييس والمعايير المتعلقة بالجودة والسلامة وإدارة المخاطر والأخلاقيات عبر الخدمات الطبية وخدمات المساندة، بما في ذلك المالية وتكنولوجيا المعلومات والموارد البشرية والبنية التحتية والإدارة، والشهادة الماسية تأتي كخطوة جديدة على طريق النجاح.

وقد اكدت الدكتورة مريم علي عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ان المؤسسة تمكنت من الحصول على شهادة "المستوى الماسي" من المجلس الكندي للاعتماد الصحي وهي مؤسسة دولية ومعتمدة تقوم على مساعدة المؤسسات الصحية في أنحاء العالم بإجراء وعملية تقييم مستمرة لجودة الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة حسب معايير ومقاييس التميز الدولية.

وتشمل شهادة المجلس الكندي للاعتماد الصحي المشاركه الفعالة من جميع القادة و المسؤولين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية و موظفي الخطوط الأمامية والمرضى وأسرهم وشركائنا في المجتمع، حيث أنهم يعملون يدا بيد من أجل الاستفادة من الموارد المتاحة بالطريقه المثلى،وزيادة الكفاءة ، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتقليل المخاطر.

وأضافت الدكتورة مريم علي عبدالملك :تعتبر عملية الحصول على شهادة المجلس الكندي للاعتماد الصحي حجر الزاوية للانطلاق والاستمرار في مبادرات تحسين الجودة وسلامة المرضى ، مما يمكّن مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من تقييم خدماتها وتحسينها بشكل منتظم ومستمر، إضافة الى دعم التغيرات في السياسات والإجراءات ، وتقليل المخاطر وتلبية احتياجات الشركاء وأسرهم وقيمهم ومعتقداتهم وتعزيزها، وبهذا أصبحت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من المؤسسات المعترف بها عالميا لديها نظام رعاية صحية أولية عالمي يخدم مواطنيها والمقيمين والزوار،وسوف تساهم عملية الحصول على شهادة المجلس الكندي للاعتماد الصحي على استمرار التعهد والمصداقية من أجل تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة لشركائنا.

من جانبها قالت الدكتورة امل عبدالله العلي المدير التنفيذي لإدارة الجودة وسلامة المرضى ان مؤسسة الرعاية الصحية الأولية فخورة بان تعلن عن حصولها على الاعتماد الماسي كما نفخر بأن نعلن أن المؤسسة هي الأولى في العالم التي تحصل على جائزة الرعاية المتمحورة حول الأشخاص،علما أن الفترة الزمنية لتجديد شهادة الاعتماد كل ثلاث سنوات.

وأضافت الدكتورة امل العلي أن المؤسسات الحاصلة على المستوي الماسي تركز على تحقيق الجودة من خلال مراقبة النتائج ، واستخدام الأدلة وأفضل الممارسات لتحسين الخدمات ، والمقارنة مع المنظمات النظيرة .
ولا شك في ان الوباء الذي اجتاح العالم غيّر ما كان يتعين علينا القيام به كل يوم ، لكنه لم يغير حقيقة أننا مازلنا بحاجه الى تقديم أعلى مستويات  الرعاية الصحيه وبطريقة آمنه، ومن هنا أدركت المؤسسة أنه من المهم مواصلة عملية الحصول على شهادة الاعتماد حيث أن المعايير جزء لا يتجزأ من سلامة المرضى والجودة والرعاية المتمحورة حول المريض.

وقد أكملت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية التقييم للحصول على شهادة  المجلس الكندي  للاعتماد الصحي من خلال اتباع منهجين احداهما من خلال التواصل مع المقيمين التابعين لمجلس الاعتماد الكندي عن بعد  والأخرى من خلال زيارة  المواقع خلال الفتره الزمنية الواقعه بين نوفمبر 2020 حتى مارس 2021. وكان ذلك نهجًا جديدًا اقترحت مجلس الاعتماد الكندي حيث يتعين على مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تقديم الوثائق المطلوبة في الوقت المناسب إلى المقيمين المعتمدين من قبل مجلس الاعتماد الكندي، ومن ثم قام فريق التقييم بمراجعة المستندات المقدمة مقابل المتطلبات وعقد اجتماعات افتراضية مع لجان من مجلس الرعاية الصحية الأولية،وتم تحديد عضوية اللجان بناءً على متطلبات مجلس الاعتماد الكندي،لقد كانت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من أولى المؤسسات التي طبقت عليها هذا المنهج.

عقدت المؤسسة الاجتماعات الافتراضية عن بعد مع المقيمين الكنديين خلال الفتره الزمنية الواقعة بين 11 نوفمبر حتى 15 فبراير، وبعد الانتهاء من المسح الافتراضي ، أجرى الأعتماد الكندي زيارات افتراضية وزيارات ميدانية ل25 مركزًا صحيًا مشاركًا و إدارة مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  بين 7 - 18 مارس من العام الجاري.

وعلى الرغم من الوضع الوبائي المستمر الا انها كانت فرصة لموظفي المؤسسة "لتقديم أفضل ما لديهم" وعرض العمل الرائع الذي قاموا به خلال الجائحة المليئة بالتحديات والعمل من خلال تقديم أفضل الخدمات حسب مقاييس التميز الدولية في كافة الأقسام الادارية الاكلينيكيه.

قامت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العمل على تحضير 20 معيار رئيسي وما يقارب 900 معيار بين القيادة وخدمات الرعاية الأولية وخدمات التميز وإدارة الأدوية وطب الأسنان والتصوير التشخيصي ومكافحة العدوى والوقاية ومعايير المختبر، وكان لهذه المعايير العديد من العمليات الأخرى ذات الأولوية في مجالات القيادة السريرية ، وتدفق المرضى ، والتأثير على النتائج ، ودعم القرار ، وإدارة الموارد البشرية وإدارة الموارد ، والتخطيط وتصميم الخدمات  واتخاذ القرارات على أساس المبادئ ، وإدارة الجودة وأيضا إدارة الطوارئ والكوارث ، والبيئة المحيطة والأجهزة والمعدات الطبية والرعاية المتمحورة حول الأشخاص.