Close Side Menu

وصول الموظفين

مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تطلق حملة العودة الآمنة للمدارس

01 سبتمبر 2021

تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد 2021-2022، ولتعزيز الجهود المبذولة للتصدي لجائحة كوفيد-19، تطلق الصحة المدرسية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية  يوم الأحد الموافق 29 أغسطس 2021، حملة العودة للمدارس تحت شعار (عودة آمنة تتحدى الكورونا).

وتستهدف هذه الحملة، التي ستستمر لمدة ثلاثة أسابيع، كافة طلبة المدارس في جميع المراحل العمرية وهي رياض الأطفال، والابتدائي، والإعدادي والثانوي، كما أنها ستستهدف أيضاً كافة العاملين في المدارس الحكومية بالإضافة إلى أولياء أمور الطلبة.

وتأتي حملة العودة للمدارس كمقدمة لجميع حملات الصحة المدرسية، حيث سوف يتم من خلالها تسليط الضوء على أهم الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من كوفيد-19 لمنع انتشار العدوى بين الطلاب والعاملين في المدارس. كما وتتناول هذه الحملة، كما هو الحال في كل عام، التوعية بالأمراض الانتقالية والمعدية الأكثر شيوعاً بين الطلبة والطرق الكفيلة للحد من انتشارها والوقاية منها، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر: التوعية بعدوى الجدري المائي، والإنفلونزا، وكوفيد-19، والتقمل، وعدوى اليد والقدم والفم، والجرب.

وتم تحضير العديد من الفعاليات والأنشطة والمحاضرات التوعوية للطلبة التي سيقدمها ممرضو الصحة المدرسية ومجموعة من المثقفين الصحيين من المراكز الصحية التابعة للمؤسسة، وذلك لتعزيز الوعي الصحي لدى الطلاب حول الأمراض الأكثر شيوعاً، وكيفية اتباع أهم طرق الوقاية ومكافحة العدوى في بيئتهم المحيطة سواءً كانت في البيت أو المدرسة أو الأماكن العامة. كما سيتم مشاركة الرسائل الإرشادية التوعوية مع أولياء الأمور بشكل دوري. كما تم تصميم مجموعة من الفيديوهات التثقيفية الصحية ليتم عرضها على الشاشات بكافة المدارس. وتم تحضير مجموعة من المطويات، والرسائل التوعوية، ودفاتر التلوين ومجموعة من الملصقات الإرشادية، وسيكون هناك تغطية إعلامية موسعة تشمل الأخبار الصحفية بالإضافة إلى البث المباشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي للمؤسسة ومجموعة من الحوارات الإذاعية واللقاءات التلفزيونية الموسعة مع فريق الصحة المدرسية، وذلك بهدف الوصول لأكبر شريحة ممكنة من الطلاب وأولياء الأمور في قطر.

ولجعل البيئة المدرسية صحية وآمنة لاستقبال أبنائنا الطلبة في ظل استمرار وجود جائحة كورونا، تم تحديث بروتوكول الصحة المدرسية حول الإجراءات الاحترازية للصحة والسلامة أثناء جائحة كوفيد-19 في المدارس الحكومية في دولة قطر والذي يتضمن كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، وقوائم تحقق شاملة تساعد الفريق المدرسي المكلف بمتابعة البيئة المدرسية بشكل دقيق و يومي.

يتضمن البروتوكول المحدث تهيئة البيئة المدرسية الصحية والسليمة المناسبة للطلبة وجميع منتسبي المدارس بالتدابير الاحترازية الوقائية المتبعة مع التأكيد على ضرورة الالتزام بالإرشادات العامة المطبقة بالدولة، وعلى أهمية المحافظة على مسافة آمنة وتحقيق التباعد الاجتماعي والجسدي في الصفوف الدراسية وفي جميع مرافق المدرسة والحافلات المدرسية، وتشجيعهم على غسل وتعقيم الأيدي باستمرار والحث على إتباع آداب السعال والعطس. وإلزام جميع الموظفين من الهيئة الإدارية والتدريسية بضرورة الالتزام بالإرشادات المطبقة بالدولة للوقاية من الإصابة بالعدوى والأمراض.

وتُؤكد الصحة المدرسية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية على أهمية الدور الذي يلعبه أولياء أمور الطلاب بتهيئة أطفالهم للعودة للمدرسة عن طريق النوم المبكر والاهتمام بالتغذية الصحية والسليمة، إضافة إلى توعية أبنائهم بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ومراجعة المركز الصحي في حال الشعور بأي أعراض للإصابة بالعدوى، فإن مسؤولية الجميع هي الالتزام بتطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية الاحترازية في المدارس لضمان عودة آمنة لأبنائنا لمقاعد الدراسة.