Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تطلق حملة التوعية بسرطان الأمعاء

02 مارس 2023

بالتزامن مع شهر التوعية بسرطان الأمعاء والذي يتم الاحتفال به في شهر مارس من كل عام، أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية من خلال البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء (Screen For Life)، حملة توعوية للتعريف بالكشف المبكر عن سرطان الأمعاء وهو من أكثر أنواع السرطانات انتشاراً بين النساء والرجال في دولة قطر.

وقد اكدت الدكتورة شيخة سامي أبو شيخة مديرة البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء ان البرنامج يهدف إلى التوعية والاكتشاف المبكر لسرطان الثدي والأمعاء في دولة قطر. ويقدم في إطار البرنامج الوطني للسرطان وفقاً للاستراتيجية الوطنية للوقاية من السرطان، والتي تمثل تحولاً نحو الرعاية الصحية الوقائية والمجتمعية. لذلك، فإن البرنامج مسؤول عن إطلاق حملات وطنية على مدار السنة بما فيها شهر مارس لرفع الوعي حول سرطان الامعاء وأهمية الكشف المبكر عنه.

وتهدف الحملة التي تستمر طيلة هذا الشهر إلى تثقيف الجمهور بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء والتشجيع على إجرائه، حيث تتوفر الخدمة مجاناً للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و74 عاماً من الجنسين، لا تظهر عليهم أي أعراض متعلقة بسرطان الأمعاء ولم يخضعوا للكشف المبكر للأمعاء في العامين الماضيين أو أي تنظير للقولون خلال السنوات العشر الماضية.

وأضافت الدكتورة شيخة أبو شيخة : يتم إجراء فحص القولون من خلال فحص البراز المناعي الكيميائي (FIT Kit)، وهو فحص يتم عمله في المنزل عبر جمع 3 عينات من البراز على مدار أسبوع ومن ثم تسليمها إلى أقرب مركز صحي. وتتوفر خدمة الفحص اما من خلال القيام بزيارة العيادة أو من خلال الاستشارة الهاتفية. في كلتا الحالتين، يقوم فريق الكشف المبكر بالتأكد من التفاصيل الخاصة بالمشارك ومعايير الأهلية للفحص، وبعد ذلك يتم توضيح الخطوات اللازمة حول كيفية إجراء الفحص في المنزل. ومن الجدير بالذكر الإشارة إلى أن خدمة التوصيل إلى المنازل قد تم تفعيلها مؤخراً بعد أن حظيت بإقبال كبير من الفئة المستهدفة وذلك عند تفعيلها في المرة الأولى خلال جائحة كورونا. تتوفر الخدمة بشكل خاص لأولئك الذين خضعوا لفحوصات سابقة، بما في ذلك كبار السن وذوي المتطلبات الخاصة بالإضافة إلى الذين لا يستطيعون الحضور شخصياً بسبب بُعد المسافة.

وهذه السنة، تمّ إطلاق الحملة تحت عنوان "وقاية، علاج، شفاء" لتذكير جميع النساء والرجال بأهمية الكشف المبكر الذي يزيد من فرصة اكتشاف المرض في مراحله الأولى مما يسهل علاجه والشفاء منه، فعندما يتم اكتشافه في المراحل المبكرة، فإن فرصة الشفاء من سرطان الأمعاء تصل إلى 90٪.، لذا فإن المفتاح للوقاية من سرطان الأمعاء هو اتباع نظام حياة صحي وإجراء الكشف المبكر من خلال البرنامج.

خلال شهر مارس، يقوم فريق البرنامج بإعداد نشاطات مختلفة، بدءاً بالمحاضرات وورش العمل، كما يتم نشر رسائل توعوية عبر حسابات البرنامج في وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة وقد تم أيضا إعداد مسابقة لمتابعي حساب مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على منصة إنستغرام. بالإضافة إلى ذلك، يقوم سفراء البرنامج وبعض من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي بالمشاركة في حملة البرنامج لنشر الوعي بسرطان الأمعاء وأهمية الكشف المبكر.

وبهذه المناسبة قالت الدكتورة شيخة أبو شيخة، مدير برنامج الكشف المبكر في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية: شعار الحملة "وقاية، علاج، شفاء" هو رسالة مباشرة لجميع النساء والرجال الذين يبلغون من العمر 50 عاماً فما فوق، لإجراء الفحوصات الروتينية والكشف المبكر حتى وإن لم تظهر عليهم أي أعراض. حيث أن سرطان الأمعاء من الأنواع الأكثر شيوعاً في قطر ومع ذلك، عند اكتشاف المرض في مراحله الأولى، يمكن أن يصل معدل الشفاء إلى 90٪ وأكثر بمشيئة الله".

يمكن الحصول على خدمة الكشف المبكر عن طريق تلقي دعوة من مركز الاتصال الخاص بالبرنامج أو عن طريق تحويل من طبيب الأسرة أو بالاتصال شخصيا بمركز الاتصال على الرقم 1112 800 حيث تتوفر أجنحة البرنامج في أربعة مراكز صحية مختلفة في أنحاء الدولة، في كل من: الوكرة، وروضة الخيل، ومعيذر، ولعبيب. وكل هذه العيادات مجهزة تجهيزاً كاملاً بأحدث المعدات والأجهزة ويديرها كادر طبي متخصص.

وأخيراً ننصح بالحرص على متابعة البرنامج عبر صفحاتنا على منصات التواصل الاجتماعي: @PHCC و @screenforlifeqa وزيارة موقعنا الإلكتروني www.screenforlife.phcc.qa للحصول على مزيد من المعلومات حول سرطان الأمعاء وأعراضه وعوامل الخطر ووسائل الوقاية منه والعديد من التفاصيل الأخرى.