Close Side Menu

وصول الموظفين

الرعاية الأولية تطلق اليوم حملة العودة للمدارس

17 أغسطس 2022

تزامناً مع بدء العام الدراسي الجديد 2022- 2023، أطلقت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملة العودة الى المدارس اليوم الاربعاء تحت شعار (نحو تعزيز الصحة الشاملة للطلاب). حيث، تستهدف الحملة كافة طلبة المدارس في كافة المراحل العمرية: رياض الأطفال، الابتدائي، الإعدادي والثانوي، وأولياء أمورهم وكافة العاملين بالمدارس الحكومية.

كما تهدف حملة العودة إلى المدارس للوصول لأكبر شريحة ممكنة من المجتمع المحلي. فقد تم تخصيص ثلاثة مراكز صحية وهي كل من مركز لعبيب الصحي ومركز الثمامة الصحي ومركز الوجبة الصحي، ليتم تنفيذ فعاليات الحملة فيها ابتداء من اليوم الأربعاء. فيما ستبدأ الحملة في المدارس ابتداء من يوم الاحد المقبل، حيث سيتم تسليط الضوء على العديد من الجوانب الصحية للحفاظ على أعلى مستوى من الصحة العقلية والسلوكية والنفسية من خلال تقديم ارشادات ونصائح توعوية حول كيفية تحقيق ذلك، وذلك من خلال دعوة أولياء الأمور إلى زيارة المراكز الصحية برفقة أبنائهم.

وتسلط الحملة الضوء على تمكين الطلاب جسديًا ونفسيًا وعقليًا وسلوكيًا وإعدادهم للانخراط في العملية التعليمية مع التمتع بالصحة الشاملة، كذلك تهدف الى رفع مستوى الوعي الصحي للطلبة وأولياء أمورهم والكادر المدرسي حول العديد من جوانب الصحة النفسية، الصحة الجسدية من خلال التشديد على أهمية النشاط البدني  والأكل الصحي، والصحة السلوكية من خلال مساعدة الطلاب على الابتعاد عن السلوكيات الخاطئة مثل العنف والتنمر.

وستنطلق الحملة التي سوف تبدأ من اليوم الاربعاء  في المراكز الصحية المذكورة أعلاه أولا ومن ثم ستستكمل اعتبارا من يوم الاحد وحتى 31  أغسطس الجاري في المدارس. حيث، سيتم من خلالها تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة وعقد المحاضرات التوعوية للطلبة من خلال ممرضي الصحة المدرسية، ومجموعة من المثقفين الصحيين من المراكز الصحية التابعة للمؤسسة. كما سيتم مشاركة أولياء الأمور من خلال ارسال رسائل توعوية لهم بشكل دوري من قبل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية  وإدارة الصحة المدرسية. هذا بالإضافة الى أنه سيتم عقد لقاءات بين الطلاب وأولياء أمورهم مع الأطباء والمثقفين الصحيين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين بالركن الخاص بالتوعية والتثقيف الصحي سواء بالمدرسة أو بالمراكز الصحية المحددة لتنفيذ الحملة .

كذلك تم تصميم مجموعة من الفيديوهات التثقيفية والتوعوية بهدف عرضها على الشاشات بكافة المدارس والمراكز الصحية، وتم تحضير مجموعه من المطويات والملصقات الارشادية التوعوية، بالإضافة لتوفير ركن خاص للرسم والتلوين وركن للقياسات الحيوية وقياس نسبة السكر بالدم. وسيكون هناك مسابقات للطلاب بالمدارس حسب الفئة العمرية. وسيتم توزيع المواد التثقيفية المطبوعة للجميع وستكون هذه المواد متاحة أيضاً على شكل  QR Code بهدف الوصول لأكبر شريحة ممكنة من  المجتمع المحلي .

وتؤكد المؤسسة على أن تهيئة أبنائنا الطلبة هي مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة؛ فعلينا جميعًا العمل على تهيئتهم وتوفير كافة السبل لمساعدتهم بالانخراط في العملية التعليمية والتمتع  بصحة جسدية  و نفسية وعقلية سليمة، وذلك  من خلال غرس العادات الصحية للوصول إلى نمط حياة صحي وآمن و تعزيز الصحة الشاملة لأبنائنا الطلبة.

وأكدت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية على حرصها الدائم وبذل اقصى الجهود من أجل توفير بيئة دراسية آمنة لكافة أبنائنا من الطلاب الأمر الذي يعد إحدى الأولويات الرئيسية لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية وبما يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للصحة ورؤية قطر الوطنية 2030.