Close Side Menu

وصول الموظفين

إغلاق مركز تطعيم كوفيد-19 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بنجاح بعد تطعيم أكثر من 650 ألف شخص

06 يوليو 2021

تم وبنجاح إغلاق المركز الوطني لتطعيم كوفيد-19 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بتاريخ 29 يونيو بعد أن حقق هدفه المتمثل بتطعيم أكثر من 650,000 فرد من الفئة السكانية المؤهلة في قطر. و بذلك تم إدراج دولة قطر كواحدة من الدول العشر في العالم التي حققت تغطية اللقاح للفرد. 

بدأ مشروع حملة التطعيم ضد فايروس كوفيد-19 في مركز قطر الوطني للمؤتمرات  بتاريخ 18 فبراير 2021 بهدف زيادة القدرة الاستيعابية لإعطاء اللقاح  في دولة قطر و تحصين أكبر عدد ممكن من السكان بكفاءة و سرعة. و كانت فئة قطاع التعليم هي الفئة ذات الأولوية بتحقيق نسبة تطعيم قدرها 70٪ لكلا الجرعتين للمعلمين و موظفي المدارس و الطلاب المؤهلين.

و بهذا الصدد، قالت الدكتورة/ مريم عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية : “بكل فخر نفذت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية هذا المشروع بدعم من القيادة ، حيث كان الجهد الجماعي لتوعية المجمتع بفعالية و كفاءة و إدارة العديد من اللقاحات بنجاح خلال هذه الفترة استثنائياً. فقد عملت فرقنا بجد لإيصال اللقاحات إلى الفئات الأكثر عرضة للخطر في مجتمعاتنا. شكراً لكل من عمل على دعم هذا المشروع، و لأفراد المجتمع على دعمهم و تفهمهم المستمر ". 

تم تطبيق تقييم و مراقبة  لمخاطر مشروع كوفيد-19  بشكل دوري لضمان سلامة المراجعين و الموظفين ، و نظراً لحجم العملية ، فقد تم التنظيم و الإشراف من خلال مناطق تشغيلية و إشرافيه عديدة ، و تم تنفيذ نظام لإدارة المراجعين مع اتباع استراتيجيات صارمة للتباعد الاجتماعي مع تطوير و تحسين مستمرين. 

و قالت الدكتورة/ سامية العبد الله ، المدير التنفيذي لإدارة التشغيل: "نحن فخورون للغاية بالجهود المكرسة للحفاظ على سلامة مجتمعنا و حمايته من خلال تقديم الدعم و التشجيع على المساعدة في تعزيز و تقديم لقاحات كوفيد -19 لمجتمعنا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. حيث لعب مركز التطعيم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات دوراً أساسياً في نجاح حملة التطعيم في قطر بتقديمه خدمة فعالة و متاحة للجميع ". 

و قالت الدكتورة/ ياسمين علي مراد، مديرة المشروع بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "كان هذا المشروع ضخماً  بطبيعته حيث تطلب تخطيطاً جيداً و تنفيذاً متقناً من خلال إنشاء أنظمة و عمليات واضحة و قوية مع مواصلة الرصد و التحسين المستمر. كما كانت المتطلبات ديناميكية  و كانت إدارة التغيير و المرونة و سرعة الاستجابة لها أحد عوامل النجاح الرئيسية. علاوة على ذلك,  تم التنسيق و العمل مع 35 فريقاً مختلفاً ضم أكثر من 1000 موظف و موظفة,  400 عضو إداري يشمل فريق المشروع الأساسي، و فريق الدعم الفني، و خدمة العملاء، و الفرق الخارجية من المتطوعين و الأمن و الشرطة (فزعة ، و لخويا ، و الشرطة المجتمعية، و شرطة المرور، و موظفي إدارة المرافق)  و أكثر من 600 عضو إكلينيكي يشمل الكادر التمريضي، و فنيي المختبرات ، و الأطباء، و الصيادلة و خدمات الإسعاف يومياً على مدار16  ساعة تشغيلية خلال 7 أيام في الأسبوع. ، حيث كان التواصل أمراً أساسياً لضمان النجاح ليس فقط داخل الفريق و لكن أيضاً مع الفرق الخارجية و أيضاً مراكز التطعيم الأخرى لضمان النجاح الشامل. أنا فخورة جداً بكل من ساهم في هذا الإنجاز الاستثنائي، و أود أن أعرب عن امتناني و تقديري لكل من ساهم في تحقيق هذا النجاح الكبير الذي يعتبر تجربة مميزة للمشاريع المستقبلية للوطن و الإنسانية ". 

خلال الحملة ، كانت سلامة الموظفين و المراجعين على رأس أولويات المشروع ، و تم التخطيط للإجراءات الاحترازية المطلوبة و تنفيذها طوال فترة الحملة و تم تطوير و تنفيذ استراتيجيات شاملة لسلامة المراجعين و الموظفين. فقد ساعدت هذه الاستراتيجيات على ضمان نجاح حملة التطعيم من خلال إنشاء و تقديم لقاحات آمنة و فعالة للجميع.

و أضافت الدكتورة/ ياسمين علي مراد، مديرة المشروع بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية: "أود أن أشكر بشكل خاص الأشخاص الذين كانوا جزءاً من فريق واحد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات و غيرهم ممن دعموا هذا الجهد ، بما في ذلك مختلف إدارات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ،  وزارة الداخلية و مركز قطر الوطني للمؤتمرات ، و مؤسسة قطر للتعليم ، و الهلال الأحمر القطري ، مؤسسة حمد الطبية، أوريدو، و بالطبع وزارة الصحة العامة على دعمها  و إشرافها المستمر و جميع أفراد المجتمع".  

تميزت الفرق بتكريس جهودها لتحقيق النجاح مع إثبات قدرتها على إعطاء أكثر من 9000 جرعة تطعيم في اليوم الواحد من خلال مركز واحد فقط. و بذلك أثبتت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية تفانيها في أن تكون منظمة تركز على المراجع من خلال هذا المشروع حيث تم توفير خدمات داعمه لخدمة التطعيم و ذلك بالإضافة للخدمة الأساسية ألا و هي خدمة التطعيم. 

ننوه المراجعين الذين حصلوا على الجرعة الأولى من اللقاح في مركز قطر الوطني للمؤتمرات أنه سيتم تحديد مواعيد الجرعة الثانية قريباً، و سيتم نشر المزيد من التفاصيل حول ذلك على منصات التواصل الاجتماعي.