PHCC

رعاية ما قبل الولادة

تقدم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حزمة رعاية شاملة للنساء الحوامل، حيث تتميز هذه الحزمة بسهولة الوصول إليها وباستنادها على أفضل معايير الرعاية الصحية.

 

نطاق الخدمة

مراقبة الحالة الصحية للمرأة خلال الحمل عبر تنظيم مواعيد وزيارات لتلقي رعاية ما قبل الولادة بشكل منتظم وذلك بهدف التدخل في الوقت المناسب للحفاظ على الحمل ومساعدة النساء الحوامل على بلوغ مرحلة الولادة بشكل سلس وإيجابي. 

توفير خدمة حجز رعاية ما قبل الولادة بمجرد تأكيد الحمل في المركز الصحي. حيث يُنصح بإجراء حجز مبكر للكشفالذي يفضل إجراؤه قبل 10 أسابيع من عمر الحمل. ويشمل حجز الكشف: مراجعة التاريخ الطبي والجراحي وأمراض النساء والتوليد السابق، وطلب إجراء الفحوصات الاعتيادية (المختبر والموجات فوق الصوتية)، ووصف المكملات الغذائية وغيرها.

تتلقى النساء الحوامل رعاية ما قبل الولادة في المركز الصحي حتى الأسبوع 34 من الحمل، ثم يتم بعد ذلك إحالتهن إلى الرعاية الثانوية لمواصلة متابعتهن بشكل منتظم حتى بلوغ مرحلة الولادة. في حالات خطر معينة، يمكن إحالة المرأة الحامل إلى الرعاية الثانوية.

الخدمة متوفرة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية.

السكان المستهدفون / المرضى

النساء الحوامل من القطريات وغير القطريات المقيمات في قطر والمسجلات في المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

معلومات أخرى

يجب تقديم بطاقة صحية سارية المفعول.

نوع الوصول

يتم الحجز لأول مرة عن طريق الاتصال ب 107 أو الذهاب إلى المركز الصحي.

المتابعة: جدولة مواعيد رعاية ما قبل الولادة وإعادة تحديد الموعد عن طريق الاتصال برقم هاتف 107. كما يمكن لموظف الاستقبال في المركز الصحي المساعدة في تحديد موعد الحجز.

إحالة الطبيب.

الإحالة الذاتية للمريض

إحالة عن طريق طبيب الأسرة / الطبيب العام

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.