PHCC

فيروس كورونا (كوفيد-19)

 

فيروس كورونا (كوفيد-19)، هو سلالة مستجدة (جديدة) من فيروس كورونا تم تحديدها لأول مرة في مدينة ووهان في الصين وانتقل إلى بلدان أخرى حول العالم

وتقوم دولة قطر باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من انتشار الفيروس حرصاً على حماية صحة وسلامة كافة أفراد المجتمع، وقد تطرأ على هذه الإجراءات تحديثات أخرى بناءً على مستجدات السلطات الصحية الوطنية والمنظمات الدولية.

وتحث مؤسسة الرعاية الصحية الأولية جميع المواطنين والمقيمين على تطبيق الإجراءات الوقائية للحماية من العدوى التي أوصت بها وزارة الصحة العامة على موقعها الإلكتروني وحساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي

كما تم إنشاء مركز الاتصال الخاص بفيروس كورونا (كوفيد – 19) لتلقي أي بلاغات أو استفسارات تتعلق بالفيروس على مدار الساعة على رقم الاتصال المجاني (16000).

الخدمات الطبية المتعلقة بفيروس كورونا "كوفيد-19" المستجد التي يمكن الحصول عليها في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية:

قامت مؤسسة الرعاية الصحية مؤخراً بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ووزارة الصحة العامة وشركاء آخرين بإطلاق حزمة من الخدمات الصحية و الافتراضية تم تطويرها استجابة لتفشي وباء كورونا (كوفيد-19) ولاحتواء انتشار الفيروس:

مركز الاتصال المجتمعي:

يُمكن للمراجعين الذين يحتاجون لاستشارة طبية عاجلة بدون موعد من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية الاتصال على 16000 واختيار خدمات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وسيتم تحويلهم الى مركز الاتصال التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية الذي سيقدم لهم استشارات طبية هاتفية ومرئية عن بُعد. ويعمل مركز الاتصال المجتمعي بدون انقطاع على مدار اليوم طوال ايام الأسبوع. وسيحصل المُستفيدين من هذه الخدمة على استشارة هاتفية ومرئية مع طبيب يكون باستطاعته تزويدهم بالنصيحة الطبية التي يحتاجونها وتشخيص حالتهم ووصف الأدوية المتعلقة بحالتهم الصحية.

الاستشارات الهاتفية:

تقدم المؤسسة خلال هذه الخدمة للمراجعين ،الذين قاموا بالحجز المسبق لهذه المواعيد تحديداً، استشارة هاتفية مع الطبيب الخاص بهم كبديل للاستشارة التقليدية مع طبيب وجهاً لوجه ومن دون الحاجة للحضور الى المراكز الصحية. وسيحصل المراجع من خلال هذه الخدمة على خدمات طبيب الأسرة والعيون والأمراض الجلدية والأسنان و الامتناع عن التدخين وغيرها من الخدمات.

خدمة التوصيل المنزلي للأدوية:

تم تدشين الخدمة اعتبارا من 25/3/2020 وتشمل الخدمة معظم المراكز الصحية و يُمكن للمراجعين المسجلين من خلال خدمة التوصيل المنزلي للأدوية بالتعاون مع بريد قطر التواصل مع ارقام هواتف عبر تطبيق "واتساب" تم تخصيصها للصيدليات في كل مركز صحي للحصول على الأدوية الخاصة بهم. وتهدف الخدمة الى الحد من زيارة المراجعين للمراكز الصحية بغير ضرورة للحد من انتشار فيروس كورونا.

مراكز مخصصة لفحص و حجز الحالات المشتبه في اصابتها :

تم تخصيص 4 مراكز لتكون مراكز متخصصة لفحص وحجز الحالات المشتبه في اصابتها بالفيروس كوفيد-19 وهي مركز روضة الخيل، ومركز معيذر الصحي، ومركز غرافة الريان الصحي، مركز ام صلال الصحي. كم تم توفير الفحص في جميع المراكز الأخرى للحالات المشتبه بها.

لمزيد من المعلومات حول آخر التحديثات المتعلقة بـفايروس كوفيد 19 ، يرجى زيارة صفحة الويب التي أنشأتها وزارة الصحة العامة بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية ، من فضلك اضغط هنا

طلب شهادة طبية إلكترونية لـ كوفيد 19

يسمح طلب الشهادة الطبية الإلكترونية المتوفر من قبل خدمة كوفيد-19 للمرضى المسجلين في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بطلب وتلقي شهادة طبية إلكترونية من خلال الموقع الإلكتروني للمؤسسة.

الخدمة متاحة للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة موجودة مسبقًا وحالات حمل مؤكدة.

بعد تقديم الطلب، سيتلقى المريض نسخة إلكترونية من الشهادة الطبية بعد التحقق من أهليته من قبل قسم إدارة المعلومات الصحية في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

سيتعين على المرضى تقديم رمز الوصول المرسل إليهم عبر الرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني للتحقق من هويتهم عند تقديم الطلب عبر الإنترنت.

لطلب شهادة طبية الكترونية, يرجى الضغط هنا

المتصفح المستخدم غير مناسب لهذا الموقع.

لعرض الموقع بطريقة أفضل يرجى إستخدم إحدى البرامج التالية:

Chrome
Edge

يرجى كتابة www.phcc.gov.qa في شريط العنوان.